اليوم العالمي للمتبرعين بالدم

14 يونيو 2004

تحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي للمتبرعين بالدم يوم 14 يونيو من كل عام في جميع أنحاء العالم، والذي يعتبر بمثابة مناسبة ترسل فيها المنظمة رسالة عرفان إلى المتبرّعين طوعاً بالدم وبدون مقابل والذي يتم منحه هدية لإنقاذ الأرواح، وقد تم الاحتفال بهذا الحدث لأول مرة في عام 2004.

ويهدف الاحتفال بهذا اليوم لرفع مستوى الوعي بضرورة المواظبة على التبرّع بالدم ضماناً لإتاحة إمدادات مأمونة ومضمونة الجودة منه ومن منتجاته بتكلفة معقولة متاحة أمام جميع الأفراد والمجتمعات المحلية بوصف ذلك جزءاً لا يتجزأ من التغطية الصحية الشاملة ومكوناً رئيسياً من مكوّنات النظام الصحي الفعال.

وحملة هذا العام 2026 تحت شعار "قطرة من الإنسانية. تبرع بالدم. أنقذ الأرواح"، فإنها تذكرنا بأن كل تبرع هو أكثر من مجرد إجراء طبي: إنه تعبير قوي عن التضامن والتعاطف والمسؤولية الجماعية. وانطلاقاً من فكرة أن الإنسانية جمعاء تتجسد في قطرة دم واحدة، تسلط الحملة الضوء على كيف يساهم كل متبرع في بناء شريان حياة يربطنا جميعاً ويحمينا.

العودة للأعلى