جارى تحميل الموقع
26 الجمعة , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

خطوط المترو ومحطاتها


الخط الأول لمترو الأنفاق:
يعتبر الخط الأول للمترو العمود الفقري لشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى،وهـو أول خط مترو أنفاق في أفريقيا والشرق الأوسـط والمنطقة العربية وبذلك كانت لمدينة القاهرة الريادة فـي استخدام هذه الوسيلة المتطورة من وسائل النقل الجماعي التي تحقق الأمان والراحة والسرعة علاوة على أنها وسيلة صديقة للبيئة إضافة إلى قدرتها الفائقة في نقـل كثافات عـالية من الركـاب حيث تبلغ الطاقة التصميمية للخط 2 مليون راكب يوميا ويمتد الخط الأول من محطة حلوان حتى محطة المرج الجديدة.

المحطات:
حلوان، عين حلوان، جامعة حلوان، وادي حوف، حدائق حلوان، المعصرة، طرة الأسمنت، كوتسيكا، طرة البلد، ثكنات المعادي، المعادي، حدائق المعادي،دار السلام، الزهراء،مار جرجس، الملك الصالح، السيدة زينب، سعد زغلول، السادات (التحرير)"محطة تبادلية مع الخط الثاني"، جمال عبد الناصر"محطة تبادلية مع الخط الثالث"،أحمد عرابي،الشهداء (رمسيس)"محطة تبادلية مع الخط الثاني"،غمرة، الدمرداش، منشية الصدر، كوبري القبة، حمامات القبة،سراي القبة، حدائق الزيتون، حلمية الزيتون،المطرية،عين شمس،عزبة النخل،المرج،المرج الجديدة

الخط الثاني لمترو الأنفاق:
يمتد الخط الثاني من محطة شبرا الخيمة في محافظة القليوبية إلى محطة المنيب في محافظة الجيزة. 

المحطات :
المنيب، ساقية مكي، ضواحي الجيزة (أم المصريين)،الجيزة "محطة تبادلية مع الخط الرابع"، فيصل،جامعة القاهرة "محطة تبادلية مع الخط الثالث"، البحوث، الدقي، الأوبرا، السادات (التحرير)"محطة تبادلية مع الخط الأول"،محمد نجيب، العتبة"محطة تبادلية مع الخط الثالث"،الشهداء (رمسيس)"محطة تبادلية مع الخط الأول"،مسرة،روض الفرج،سانت تريزا، الخلفاوي، المظلات، كلية الزراعة، شبرا الخيمة.

الخط الثالث لمترو الأنفاق:
يمتد الخط الثالث من إمبابة والمهندسين مرورا بأسفل النيل وصولا لمحطة عدلي منصور وتنعكس أهميته في أنه أول محور عرضي يحقق الربط بين شرق القاهرة وغربها، والترابط مع منظومة وسائل النقل المختلفة،وذلك من خلال المحطات التالية:

محطة جمال عبد الناصر : محطة تبادلية مع الخط الأول
محطتي العتبة وجامعة القاهرة : محطتان تبادليتان مع الخط الثاني
محطة عدلي منصور : للربط مع القطار الكهربائي ( السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية )
محطة وادي النيل: للربط مع مونوريل غرب النيل
محطة الإستاد: للربط مع مونوريل شرق النيل

ويبلغ طوله 41.2 كم وعدد 34 محطة (21 نفقية+2 سطحية+11علوية) ويتم تنفيذه على أربعة مراحل وهي :

المرحـلة الأولى:
تمتد هذه المرحلة من محطة العتبة حتى محطة العباسية بطـول 4,4 كم وتتكون من عدد (5) محطات نفقية وهي (العتبة-باب الشعرية– الجيش – عبده باشا – العباسية). 

المرحلة الثانية:
تمتــد هــذه المرحلـة مـن محطة العباسية حتى محطة الأهرام ويبلغ طولها 7,7 كم وتتكون من عـدد (4) محطات نفقية وهي(معرض القاهرة – الإستاد-كلية البنات - الأهرام).

المرحلة الثالثة:
"الجزء الأول "
يمتد بطول 4 كم وتشتمل علي (4) محطات نفقية وهي (جمال عبد الناصر - ماسبيرو - صفاء حجازي - الكيت كات).

"الجزء الثاني"
يمتد بطـول 6.6 كم وتشتمـل علـى(1)محطة نفقيـة (السـودان)+(4) محطات علوية وهي (إمبابة-البوهي- القومية العربيـة-الطـريق الدائري)+(1) محطة سطحية (المحطة النهائية عنـد محور روض الفرج) .

"الجزء الثالث "
يمتد بطول 7.1 كم وتشتمل علي (3) محطات نفقيـة (التوفيقية-وادي النيل-جامعة الدول) + (1) محطة علوية (جامعة القاهرة)+(1) محطة سطحية (بولاق الدكرور) .

المرحلة الرابعة
"الجزء الأول" هارون – نادي الشمس
يمتد بطول 3.7 كم من هارون حتى نادي الشمس ويشتمل علي عدد 4 محطات نفقية وهي (هارون - هليوبوليس - ألف مسكن - نادي الشمس ).

"الجزء الثاني" نادي الشمس – عدلي منصور
يمتد بطول 7.8 كم ويشتمل على عدد (6) محطات علوية وهي (النزهة-هشام بركات-قباء-عمـر بن الخطاب- الهايكستب -عدلي منصور). 

    خطوط قيد الإنشاء

الخط الرابع لمترو الأنفاق
يمتد المسار من غرب الطريق الدائري على حـدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بمحطة المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثاني للمترو ثم يمتد بعد ذلك ليتقاطع مع الخط الأول للمترو بمحطة الملك الصالح ثم يمتد حتى محطة مجرى العيون ثم إلى شارع صلاح سالم ، ومنه إلى طريق النصر وحتى نادي المقاولون العرب لينتهي في مركز النقل المجمع شمال تقاطع الطريق الدائري مع طريق القاهرة/ السويس مروراً بمدينة نصر والرحاب.
ومن المتوقع أن ينقل حوالي 2 مليون راكب يوميا ويبلغ إجمالي طول الخط 42كم ‏ويشتمل على عدد 39 محطة (37 نفقية–2 سطحية) ويتم تنفيذه على مرحلتين.

المرحلة الأولى
وتشمل حدود مدينة 6 أكتوبر-ميدان الرماية- الهرم - الملك الصالح – الفسطاط، ويبلغ طولها (19كم) وتشتمل على 17 محطة ويمتد مسارها من محطة "حدائق الأشجار" بجوار الورشة غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بالمتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليحقق تبادل الخدمة مع الخط الثاني للمترو،ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولاً إلى محطة الفسطاط نهاية المرحلة الأولى وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

المرحلة الثانية
وتشمل الفسطاط – مدينة نصر – القاهرة الجديدة،ويبلغ طولها 23 كم وتشتمل على 22 محطة وتبدأ من محطة الفسطاط بشارع عمرو بن العاص بمنطقة مصر القديمة إلى شارع صلاح سالم حتى القلعة ثم ينحرف يميناً إلى منطقة منشأة ناصر بطريق النصر ثم منطقة الدويقة ومنطقة العرب ويستمر حتى نادي المقاولون العرب ونادي السكة الحديد في طريق النصر مروراً بجامعة الأزهر ثم ينحرف يميناً إلى محور الشهيد ثم ينحرف يساراً إلى شارع مصطفى النحاس ليتقاطع مع شارع الطيران وشارع عباس العقاد وشارع مكرم عبيد وشارع حسن المأمون ويستمر في شارع مصطفى النحاس حتى نهايته عند منطقة التبة ثم ينحرف يمين خلال شارع مهدي عرفة ليصل إلى شارع الميثاق (أحمد الزمر) بالحي العاشر بمدينة نصر ويستمر حتى زهراء مدينة نصر ليتقاطع مع الطريق الدائري ويعبره عند أكاديمية الشرطة عند مدخل التجمع الأول لينحرف يسار في محور مصطفى كامل بجوار مدينة الرحاب ويستمر حتى طريق مصر – السويس الصحراوي عند المدرسة الإنجليزية بالقاهرة ليصل إلى منطقة الورشة شرق الطريق الدائري وشمال طريق مصر – السويس الصحراوي.