جارى تحميل الموقع
27 الثلاثاء , فبراير, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

 

خطوط المترو ومحطاتها

 

الخط الأول:

يمتد الخط الأول من محطة حلوان حتى محطة المرج الجديدة.

 

المحطات:

(حلوان، عين حلوان، جامعة حلوان، وادي حوف، حدائق حلوان، المعصرة، طرة الأسمنت، كوتسيكا، طرة البلد، ثكنات المعادي، المعادي، حدائق المعادي، دار السلام، الزهراء، مار جرجس، الملك الصالح، السيدة زينب، سعد زغلول، السادات (التحرير) "محطة تبادلية مع الخط الثاني"، جمال عبد الناصر "محطة تبادلية مع الخط الثالث"، أحمد عرابي، الشهداء (رمسيس) "محطة تبادلية مع الخط الثاني"، غمرة، الدمرداش، منشية الصدر، كوبري القبة، حمامات القبة، سراي القبة، حدائق الزيتون، حلمية الزيتون، المطرية، عين شمس، عزبة النخل، المرج، المرج الجديدة).

 

الخط الثاني:

يمتد الخط الثاني من محطة المنيب في محافظة الجيزة إلى محطة شبرا الخيمة في محافظة القليوبية، ويوجد به محطتين تبادليتين مع الخط الأول هما محطتي الشهداء والسادات.

 

المحطات:

(المنيب، ساقية مكي، ضواحي الجيزة (أم المصريين)، الجيزة "محطة تبادلية مع الخط الرابع"، فيصل، جامعة القاهرة "محطة تبادلية مع الخط الثالث"، البحوث، الدقي، الأوبرا، السادات (التحرير) "محطة تبادلية مع الخط الأول"، محمد نجيب، العتبة "محطة تبادلية مع الخط الثالث"، الشهداء (رمسيس) "محطة تبادلية مع الخط الأول"، مسرة، روض الفرج، سانت تريزا، الخلفاوي، المظلات، كلية الزراعة، شبرا الخيمة).

 

الخط الثالث:

يمتد الخط الثالث من إمبابة والمهندسين ماراً أسفل النيل وصولاً للمحطة التبادلية عدلي منصور وتنعكس أهميته في أنه أول محور عرضي يحقق الربط بين شرق القاهرة وغربها، ويحقق الترابط مع منظومة وسائل النقل المختلفة.

 

ويبلغ طول الخط الثالث للمترو 41.2 كم بعدد 34 محطة (21 نفقية + 2 سطحية + 11 علوية) ويتم تنفيذه على 4 مراحل وهى:

 

المرحلة الأولى (العتبة - العباسية):

تمتد هذه المرحلة من محطة العتبة حتى محطة العباسية بطول 4,4 كم وتتكون من 5 محطات نفقية وهى: "(العتبة - باب الشعرية - الجيش - عبده باشا - العباسية).

المرحلة الثانية (العباسية - الأهرام):

تمتد هذه المرحلة من محطة العباسية حتى محطة الأهرام ويبلغ طولها 7,7 كم وتتكون من 4 محطات نفقية وهى: (معرض القاهرة - الاستاد - كلية البنات - الأهرام).

المرحلة الثالثة (هارون - عدلي منصور):

يبلغ طول هذه المرحلة 11.5 كم حيث تمتد من محطة هارون أسفل شارع هارون الرشيد بعد تقاطعه مع شارع أبو بكر الصديق إلى ميدان هليوبوليس ثم ميدان الألف مسكن ثم أسفل شارع جسر السويس حتى محطة نادي الشمس ثم يرتفع على جسر علوي ويمتد من محطة النزهة ثم أعلى شارع جسر السويس مروراً بقباء وعمر بن الخطاب ليصل إلى كوبري الهايكستب ثم يمتد حتى موقف العاشر بطريق الإسماعيلية الصحراوي حيث المحطة التبادلية (عدلي منصور).

 

افتتحت وزارة النقل بعض محطات الخط الثالث للمترو أمام الجمهور وهى: (عدلي منصور، الهايكستب، عمر بن الخطاب، قباء، هشام بركات، النزهة، نادي الشمس، ألف مسكن، ميدان هيليوبليس، هارون، الأهرام، كلية البنات، استاد القاهرة، المعرض، العباسية، عبده باشا، الجيش، باب الشعرية، العتبة "محطة تبادلية مع الخط الثانى للمترو).

المرحلة الرابعة (ناصر- الكيت كات):

وقد تم أيضاً افتتاح بعض محطات المرحلة الرابعة من ناصر "محطة تبادلية مع الخط الأول للمترو"، ماسبيرو، صفاء حجازي ،الكيت كات). وهناك بعض المحطات الأخرى التي ما زالت تحت الإنشاء، وهى: (السودان، إمبابة، المنيرة، الطريق الدائري، محور روض الفرج).

 

وللخط الثالث تفريعة أخرى تبدأ من الكيت كات بإتجاه جامعة القاهرة وتضم محطات: (التوفيقية، وادي النيل، مسجد مصطفى محمود، شهاب، بولاق الدكرور، جامعة القاهرة).

 

خطوط قيد الإنشاء:

الخط الرابع:

الخط الرابع لمترو الأنفاق سوف يربط بين مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة. وسوف يخدم في نقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في عدة مناطق وهى الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر، فضلاً عن جامعة الأزهر والقاهرة الجديدة. ويجرى حالياً تنفيذه على مرحلتين الأولى تشمل حدود مدينة 6 أكتوبر وميدان الرماية والهرم والملك الصالح والفسطاط، والثانية الفسطاط ومدينة نصر والقاهرة الجديدة، ويبلغ طولها 23 كم. يصل طول الخط الرابع لمترو الأنفاق نحو 42 كم، ويبلغ عدد 38 محطة.

 

المحطات:

(حدائق الأشجار، حدائق الأهرام، النصر، المتحف المصري الكبير، ميدان الرماية، الأهرام، المريوطية، العريش، المطبعة، الطالبية، مدكور، المساحة، الجيزة "محطة تبادلية مع الخط الثاني"، ميدان الجيزة، الروضة، الملك الصالح "محطة تبادلية مع الخط الأول"، الفسطاط، مجرى العيون، السيدة عائشة، قلعة صلاح الدين، منشية ناصر، الشيخ زايد، المقاولون العرب، جامعة الأزهر، الجهاز المركزي، الطيران، عباس العقاد، مكرم عبيد، حسن المأمون، القبة، الحي العاشر، زهراء مدينة نصر، الدائري،  اكاديمية الشرطة، الياسمين، اسكان الشباب، البنفسج، الرحاب).

 

خطوط قيد التخطيط:

الخط الخامس:

ومن المخطط ان يمتد الخط الخامس من (الوفاء والامل بمدينة نصر ـ شبرا مصر).

الخط السادس:

سوف يمتد الخط السادس من (الخصوص - المعادي).

 

ويحقق الخط السادس للمترو تبادل الخدمة مع خطوط المترو حيث سيتقاطع الخط السادس مع كل من الخط الأول والثالث والرابع، بما يعمل على خفض زمن الرحلات للركاب على طول مسار الخط، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة أثناء مرحلة تنفيذ المشروع ثم أثناء التشغيل للخط بعد دخوله الخدمة.