جارى تحميل الموقع
29 الجمعة , مارس, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

حي الزمالك

 

نبذة:

أحد الاحياء الراقية في غرب مدينة القاهرة. يقع على جزيرة في وسط نهر النيل.

 

سبب التسمية:

الزمالك كلمة أعجمية تعني "الاخصاص" أي البيوت المبنية من البوص وكانت مجرد مكان يلجأ اليه الشباب لقضاء أوقات اللهو ومصيف القاهرة أيام الامويين ثم الأيوبيين، أنشاء فيها الخديوي إسماعيل قصر الجزيرة الذي شهد احتفالات فتح قناة السويس في نوفمبر 1869م، ثم أصبح بعد ذلك فندق باسم " عمر الخيام" وحالياً فندق "ماريوت".

  

نشأة الحي:

لم تصبح الزمالك جزيرة بالمعني الصحيح الا في الربع الأخير من القرن الـــ 19 وذلك لعدم وجود الفرع الغربي للنيل على الدوام بل كان يمتلئ بالمياه أثناء الفيضان ثم يجف بعد ذلك لذا سمي بــ" البحر الأعمى". كانت الزمالك أرض متصلة بالعجوزة وإمبابة، وبعد حفر فرع النيل أنشئ عليه كوبري البحر الأعمى عام 1877م، وفي عام 1914م لم يعد الكوبري قادراً على القيام بدوره فتم استبداله بكوبري الجلاء وقد أطلق عليه المصريون كوبري " بديعة مصابني" والتي كانت تملك ملهى ليلي يقع على مقربه من الكوبري، ومحله الان موقع فندق شيراتون القاهرة وذلك سخرية من الانجليز، وبعد جلاء الانجليز عن القاهرة عام 1947 عاد اليه اسمه القديم مرة أخرى.

 

معالمه:

انتعشت الزمالك بعد انشاء حديقة الاندلس والنادي الأهلي وأقام الملك فاروق استراحة بها عند رأس الجزيرة الجنوبي والتي أصبحت مقراً لمجلس قيادة الثورة والان هي برج القاهرة، كما يضم الحي أيضا مجمع اللغة العربية، نادي الجزيرة، ساقية الصاوي.


موقع حي الزمالك على خرائط جوجل 

,ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: عباس الطرابيلي: شوارع لها تاريخ، سياحة في عقل الأمة