جارى تحميل الموقع
18 السبت , مايو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

 

متاحف


 

المتحف المصري

يقع المتحف في الجانب الشمالي من ميدان التحرير وسط مدينة القاهرة بالقرب من محطة مترو السادات، وقد وضع الخديوي عباس حلمي الثاني حجر الأساس للمتحف المصري عام 1897م، وهو من أكثر معالم القاهرة شهرة حيث يضم المتحف حاليًا أعظم مجموعة أثرية فى العالم تعبر عن كل مراحل التاريخ المصري القديم.


موقع المتحف المصري على خرائط جوجل

المزيد

 

متحف الفن الإسلامي

يقع متحف الفن الإسلامي في منطقه باب الخلق بقلب القاهرة التاريخية، ويعد أكبر متحف إسلامي بالعالم حيث يضم مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية، وسُمي المتحف بهذا الأسم لأنه يحتوي على تحف وقطع فنية صنعت في عدد من البلاد الإسلامية وكان يسمى بدار الآثار العربية.


موقع متحف الفن الإسلامي على خرائط جوجل

المزيد

   

متحف الخزف الإسلامي

يحتل متحف الخزف الإسلامي الدورين : الأرضي والأول من قصر " الأمير عمرو إبراهيم " في مركز الجزيرة للفنون بالزمالك، وقد أتت فكرة إنشاء متحف الخزف الإسلامي لعرض مجموعة من روائع الخزف المصنوع على طراز العمارة الإسلامية. 


موقع متحف الخزف الإسلامي على خرائط جوجل

  

المتحف الجيولوجي المصري

يقع المتحف الجيولوجي المصري على كورنيش النيل بالمعادي، ويعتبر هذا المتحف هو الأول من نوعه في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط ويتجاوز عمره المائة عام، وقد أنشئ المتحف الجيولوجي المصري في عام 1901 وافتتح للجمهور في الأول من ديسمبر عام 1904م، ويعرض بالمتحف عينات مختلفة من صخور ومعادن وحفريات.

 

موقع  المتحف الجيولوجي المصري على خرائط جوجل

 

 

المتحف القومي للحضارة المصرية

يقع المتحف القومي للحضارة المصرية بالقرب من حصن بابليون ويطل على عين الصيرة في قلب مدينة الفسطاط التاريخية بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة. تم وضع حجر الأساس في عام ٢٠٠٢ م ليكون هذا المتحف واحداً من أهم وأكبر متاحف الآثار في العالم، وهو أول متحف يتم تخصيصه لمجمل الحضارة المصرية؛ حيث ستحكي أكثر من ٥٠ ألف قطعة أثرية مراحل تطور الحضارة منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث.


موقع المتحف القومي للحضارة المصرية على خرائط جوجل

المزيد

 

 

متاحف قصر عابدين

تقع متاحف قصر عابدين داخل القصر والذي يقع بميدان عابدين وسط القاهرة، حيث خصص أبناء وأحفاد الخديوي إسماعيل بعض قاعات القصر لتضم عدد من التحف والمقتنيات التي اقتنوها من خارج وداخل البلاد وهكذا أصبح القصر مجمع للمتاحف المتنوعة تم ربطها بخط زيارة واحد يمر من خلالها الزائر ‏بحدائق القصر وكافة متاحفه.


موقع متاحف قصر عابدين على خرائط جوجل

المزيد
 
   

متحف البريد المصري

يقع هذا المتحف في ميدان العتبة الخضراء في مبنى البريد، وقد تم إفتتاح هذا المتحف أثناء إجتماع مؤتمر البريد العالمي العاشر بالقاهرة سنة 1934، وهو متحف يحكي تاريخ البوسطة المصرية منذ إنشائها سنة 1886  للآن وقد يحتوي المتحف على أهم الطوابع التي تصدر عن هيئة البريد.


موقع متحف البريد المصري على خرائط جوجل
  

متحف الطفل

يقع مركز الطفل للحضارة والإبداع بشارع أبو بكر الصديق بحي مصر الجديدة، ويعد المتحف كيان ترفيهي تفاعلي تثقيفي يجمع أفراد الأسرة المصرية في رحلة عبر الزمان والمكان لإكتشاف مصر، وقد بني المتحف عام 1985 كجزء مشترك مع المتحف البريطاني وقد شارك في إعداد المتحف خبراء من جميع أنحاء مصر والعالم في جميع المجالات لمساعدة الأطفال.


موقع متحف الطفل على خرائط جوجل

 
   

متحف الفن المصري الحديث

يقع متحف الفن المصري الحديث داخل حرم دار الأوبرا المصرية بأرض الجزيرة بمنطقة الزمالك بالقاهرة، وقد أقيم المبنى الحالي للمتحف في عام  1936  وكان يسمى "السرايا الكبرى" ثم تم تطويره وتجهيزه ليفي بحاجات العرض المتحفي وليكون المقر الدائم لمتحف الفن المصري الحديث والذي إفتتح رسمياً في أواخر أكتوبر 1991.


موقع متحف الفن المصري الحديث على خرائط جوجل

  

 

متحف الفن والحديقة

يقع متحف الفن والحديقة بمركز الجزيرة للفنون التابع لقطاع الفنون التشكيلية بقصر الأمير عمرو إبراهيم أحد أحفاد الخديوي إسماعيل بمنطقة الزمالك وقد تبلغ مساحة الحديقة حوالي 3560م2 ، ويرجع إنشاء المتحف إلى عام 1971، ويضم هذا المتحف أعمالاً لفنانين مصريين وعالميين تتميز بتنوع الأساليب وأبعاد التماثيل والموضوعات كما نرى أيضاً تنوعاً وابتكاراً في التقنيات والخامات المستخدمة. 


موقع متحف الفن والحديقة على خرائط جوجل

 

يقع متحف أم كلثوم في منطقة الروضة على النيل في نهاية جزيرة الروضة، حيث تم تخصيص أحد المباني الملحقة بقصر المانسترلي كمتحف لسيدة الغناء العربي، وبني المتحف على مساحة قدرها 250 متراً، وفي عام 1998 بدأت وزارة الثقافة في تشكيل أول لجنة للبحث وإستلام مقتنيات السيدة أم كلثوم ومنذ ذلك التاريخ بدأ جمع مقتنيات أم كلثوم وآثارها العامة والخاصة لعرضها بهذا المتحف.


موقع متحف أم كلثوم على خرائط جوجل

المزيد

 
  

متحف إنجي أفلاطون

يقع هذا المتحف بشارع السيوفية متفرع من شارع الصليبة حي الخليفة "داخل قصر الأمير طاز"، وتعرف انجي أفلاطون بإنها الفنانة المصرية التي تركت حياة الأرستقراطية لتنضم إلى المكافحين من الشعب عبر ريشتها التي جسدت واقع الظلم الإجتماعي على الفقراء والفلاحات في الحقول تاركة أكثر من ألف لوحة هي حصيلة مشوارها الفني التي يعرض بعضها في معرضها بالإضافة لمجموعة من مقتنياتها الشخصية.


موقع متحف انجي أفلاطون على خرائط جوجل



 

متحف بنك مصر

يقع متحف بنك مصر بمبنى البنك الرئيسي الذي يقع في شارع محمد فريد في منطقة وسط البلد، وقد تم تأسيس هذا البنك على يد "أبو الإقتصاد المصري" محمد طلعت حرب في عام 1920، ويضم متحف بنك مصر العديد من المقتنيات المادية والوثائق التاريخية والكتب والمجلدات التي تتناول حقبة تاريخية زاخرة بالعطاء والجهد لرجال مخلصين حملوا شعلة بنك مصر.


موقع متحف بنك مصر على خرائط جوجل

متحف بيت الأمة

يقع متحف بيت الأمة في شارع سعد زغلول من شارع القصر العيني، وأقيم متحف بيت الأمة بدار الزعيم المصري سعد زغلول، ويحوي المتحف قاعات تشتمل على قطع الأثاث كما كانت عليه في حياة سعد بالإضافة إلى مجموعة من ملابس الفقيد التي ارتداها في المناسبات الهامة ونياشينه ومسبحته وقد تم تجديد المتحف وافتتاحه للجمهور مرة أخرى في 16 يناير عام 2003 م.


موقع متحف بيت الأمة على خرائط جوجل

  
   

يقع في ميدان أحمد بن طولون بمنطقة السيدة زينب ويعرف بمتحف جايير أندرسون الذي كان طبيبًا في الجيش الإنجليزي ومهتمًا بالآثار، حيث قام بتجميع مجموعات نادرة تعرض حاليًا في المتحف، وقد سمي المتحف بـ "بيت الكرتيلية" على اعتبار أن أخر أسرة أقامت فيه كانت وافدة من جزيرة كريت، وتعرض مقتنيات المتحف في منشأة رائعة من العصر التركي تتكون من منزلين.


موقع متحف جايير اندرسون على خرائط جوجل

  

متحف ركن فاروق

يقع متحف ركن فاروق بمنطقة حلوان وبالتحديد نهاية كورنيش النيل في مدخل حلوان (جنوب القاهرة)، ويعد المتحف في الأصل إستراحة ملكية للملك فاروق وقد ظلت على حالها إلى أن تم مصادرتها بعد ثورة 23 يوليو سنه 1952 وسلمت لمحافظة القاهرة ليتم ضمها إلى قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار.


موقع متحف ركن فاروق على خرائط جوجل

المزيد

  
  

متحف قصر المنيل

يقع هذا القصر على الفرع الشرقي للنيل بجزيرة منيل الروضة، وأنشأ هذا القصر الأمير محمد علي نجل الخديوي الأسبق محمد توفيق إحياءً للفنون الإسلامية وإجلالها وقد تحول القصر إلى متحف الآن، وينفرد هذا المتحف عن سائر المتاحف والقصور التاريخية في مصر بتصميمه المعماري الرائع.


موقع متحف قصر المنيل على خرائط جوجل

 المزيد

 

متحف محمود مختار

يقع متحف محمود مختار بشارع التحرير في منطقة الجزيرة وتحديداً أمام دار الأوبرا المصرية وتعتبر محطة مترو الأوبرا هي الأقرب إلى المتحف، ويعتبر متحف محمود مختار هو أول متحف شيدته وزارة الثقافة تكريمًا للمثال "محمود مختار" وتخليداً لذكراه وتقديراً منها لفن محمود مختار.


موقع متحف محمود مختار على خرائط جوجل