جارى تحميل الموقع
13 السبت , أغسطس, 2022
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

حكايات وأسرار شوارع القاهرة الحديثة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شارع الجلاء"الترعة البولاقية سابقاً"

 

شوارعنا هي ذاكرة أمتنا بكل ما تحمله من دموع وابتسامات وانكسارات وانتصارات باقية ما بقي التاريخ وما بقي الأثر، واليوم نتعرف سوياً عن تاريخ شريان من أهم شرايين القاهرة أنه "شارع الجلاء".

 

شارع الجلاء "الترعة البولاقية سابقاً" نسبة للترعة التي كانت تبدأ من نهر النيل تحديداً مكان مبنى الإذاعة والتليفزيون حالياً وتمتد عبر أرض الشارع حتى تصل إلى مزارع شبرا. وفيما يتعلق باسم الشارع في الوقت الحالي "بالجلاء" فقد أطلقه رجال ثورة يوليو 1952 ضمن ما قاموا به من تغيير لأسماء شوارع القاهرة ونصبوا مكانها أسماء النهج الثوري مثل الجلاء والتحرير، ويمتد الشارع بين اثنين من أكثر ميادين القاهرة اتساعاً وازدحاماً وهما: ميدان التحرير وميدان رمسيس، هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن شارع الجلاء كان يٌعتبر همزة الوصل والقطع بين عالمين متباينين؛ عالم "القاهرة الأوروبية" القاهرة الخديوية، وعالم بولاق أو "ميناء بولاق سابقاً".

  

يتميز شارع الجلاء بالعديد من المميزات؛ من أبرزها أنه أحد الشوارع النادرة "المسقوفة" في مصر، ليس سقفاً كالأسقف المتعارف عليها، بل سقف صنعته إحدى مراحل بناء كوبري 6 أكتوبر، حيث يمر الكوبري فوق شارع الجلاء من أوله عند ميدان رمسيس، إلى أخره في ميدان عبد المنعم رياض حيث ينتهي شارع الجلاء.

    

ورغم ضيق شارع الجلاء إلا أنه يضم العديد من المؤسسات الشهيرة والهامة في القاهرة؛ مثل مستشفى الهلال الأحمر، قسم الأزبكية، مبنى اتحاد نقابات عمال مصر، الهيئة العامة للتأمين الصحي، محكمة الجلاء، مؤسسة أخبار اليوم، مؤسسة الأهرام، مدرسة "كلوسديان" الأرمنية، الكنيسة اليونانية، مستشفى الجلاء للولادة، صيدلية الإسعاف.

 

موقع شارع الجلاء على خرائط جوجل

 
 

أكبر وأطول شوارع القاهرة وأكثرها ازدحاماً على المستوى الشعبي والمروري، وهو شريان رئيسي يصل بين عدد هائل من الاحياء يبدأ بميدان التحرير وينتهي بالعباسية. احتضن الشارع نهر النيل حتى القرن التاسع عشر الميلادي.

 

  

 
سبب التسمية:

 وعُرف باسم " عباس" نسبة الى الخديوي عباس حلمي الثاني الذي تولى حكم مصر عام 1892م، وبعد وفاة عباس تغيير اسم الشارع إلى اسم " الملكة نازلي" زوجة الملك فؤاد الأول، ثم قام الملك فاروق بتغير اسم الشارع واكتفي باسم "الملكة" فقط. لما اشيع عن سوء تصرفاتها، وعندما توجه سعد زغلول ورفاقه من حزب الوفد إلى باريس لأول مرة عام 1920م قاموا بزيارة معرض الفنون الجميلة السنوي في باريس وشاهدوا هناك تمثال "نهضة مصر" للمثال المصري العالمي محمود مختار والذي يمثل نهضة مصر في تلك الفترة السياسية، وطالبوا بعودة التمثال لمصر وبالفعل عاد التمثال وتم وضعه في الميدان وأزاح الزعيم سعد زغلول الستار عن التمثال عام 1926م وسمي الميدان بــ "ميدان نهضة مصر "وشارع "نهضة مصر". وبعد قيام ثورة 23 يوليو 1952م، تم نقل تمثال نهضة مصر إلى ميدان جامعة القاهرة عام 1955م، ووُضِع تمثال رمسيس الثاني في الميدان بدلا منه واستقر اسم الشارع والميدان على اسم "رمسيس". ومازال بنفس الاسم بالرغم من نقل تمثال رمسيس عام 2006م الي المتحف الكبير بمحافظة الجيزة.

 

معالم الشارع:

يضم الشارع العديد من الأماكن الهامة مثل مصلحة الكيمياء، ونقابة المحامين، أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، معهد الموسيقى العربية، وسنترال رمسيس، وبنك التنمية الإدارية ومحطة السكك الحديدية ثاني أقدم محطات السكك الحديدية في العالم.

 

 موقع شارع رمسيس على خرائط جوجل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: حمدي أبو خليل: القاهرة شوارع وحكايات
 

شارع قصر النيل

 

أحد الشرايين الرئيسية في قلب القاهرة، يبدأ الشارع من ميدان التحرير "الاسماعيلية سابقاً" حيث الممر اليومي لمعظم سياسي مصر، مروراً بميدان طلعت حرب "سليمان باشا سابقاً"، ثم ميدان مصطفى كامل "سوارس سابقاً"، وينتهي بميدان الأوبرا "إبراهيم باشا سابقاً".

 

سبب التسمية:

 يرجع اسم الشارع للسرايا التي بناها محمد علي باشا لابنته " نازلي هانم" على ساحل النيل شمال كوبري قصر النيل " ومحلها الان المبني السابق لوزارة الخارجية " ثم هدمها "سعيد باشا" وبنى مكانها ثكنات الجيش المصري، وفي عام م1950 هدمت الثكنات وحل محلها مبنى جامعة الدول العربية وفندق النيل ريتز كارلتون "النيل هيلتون سابقاً". 
 

  

 
يعود الفضل في تعمير هذه المنطقة لإبراهيم باشا -ابن محمد علي باشا- الذي أمر بتمهيد الأرض الممتدة من كوبري أبو العلا شمالاً حتى ما بعد كوبري قصر النيل جنوباً، ثم كلف الخديوي إسماعيل مهندس مصر العبقري "علي مبارك" بإنشاء شارع قصر النيل عام 1882م، فتم رصف الطريق وشيدت على جانبيه المباني التي بنيت على الطراز "النيو باروك"، ويتميز الشارع بالثراء في الزخارف الفنية والمعمارية التي تحاكي الطراز المعماري الذي ظهر في أوروبا خلال النصف الثاني من القرن الـــ19.

 

نشأته:

كان الشارع في البداية عسكرياً حيث المقر الرسمي لقوات الجيش المصري نظرا لقربه من شارع القصر العيني حيث قصور الامراء ورجال الحكم في تلك الفترة فاصبح للشارع دور سياسي وعسكري هام مما جعله مطمع لقوات الاحتلال البريطاني واتخذته كثكنات للجنود، وبعد جلاء الانجليز عن مصر رفع الملك فاروق علم مصر من فوق ثكنات قصر النيل، ثم تطور الشارع وأصبح من أشهر الشوارع التجارية فوجدنا محلات اليهود مثل "شالون" و"سمعان صيدناوي" و "داود عدس" و"بنزيون" والشركات المصرية مثل "شركة بيع المصنوعات المصرية"، والبنوك مثل "بنك مصر" و"البنك الأهلي" ومن اشهر العمارات التي عرف بها الشارع عمارة الايموبيليا وعمارة وهبة وسينما قصر النيل.

 

 موقع شارع قصر النيل على خرائط جوجل

 

المصدر: سهير زكي حواس: القاهرة الخديوية

 

 

شارع عبد العزيز ... من الطراز المعماري النادر إلى أكبر شوارع القاهرة التجارية

 

يمتد شارع عبد العزيز من قصر عابدين إلى ميدان العتبةالخضراء وقد تم التفكير في إقامة هذا الشارع ليصل بين قصر الحكم بعابدين وقصر الخديوي عباس بميدان العتبة وأطلق على الشارع اسم " السلطان عبد العزيز" سلطان تركيا تخليدًا لزيارته المثمرة لمصر في إبريل 1863م وذلك أثناء فترة  ولاية "إسماعيل باشا"، وكان الشارع في أول عهده نموذجًا للتنسيق العمراني والجمال الفني وتحول في الوقت الحالي إلى أكبر الشوارع التجارية في القاهرة.

 

زيارة هامة وامتيازات كبرى للخديوي إسماعيل

وتعد هذه الزيارة هامة فهي أول زيارة لسلطان عثماني إلى مصر بعد السلطان "سليم" الذي جاء لمصر فاتحًا في عام 1517م وعند وصوله إلى الإسكندرية كان "إسماعيل باشا" شخصيًا في استقباله ونزل ضيف مصر بسراى رأس التين مدة يومين ثم سافر بالقطار إلى القاهرة وهي المرة الأولى التي رأي فيها السلطان القطار فمصر كانت سباقة في إدخال السكة الحديدية في عهد"عباس الأول"عام 1852م بالاتفاق مع "روبرت ستيفتسون" مخترع القاطرة البخارية كما أن خط "القاهرة – الإسكندرية" هو أول خط على مستوى الشرق كله.

وفي القاهرة نزل السلطان في قصر القلعة وصلى الجمعة بجامع محمد علي وشاهد مراسم خروج المحمل من القاهرة إلى مكة المكرمة، وخلال هذه الزيارة وطد "إسماعيل باشا" مركزه لدى السلطان لتحقيق طموحاته فحصل على حقوق وامتيازات جديدة وعدة فرمانات لزيادة سلطته بداية بتغيير توريث حكم مصر فصار لأكبر أبناء "إسماعيل" بدلاً من أكبر أفراد أسرة "محمد علي" (فرمان 8 من يونيو 1867م) كما حصل على امتياز لقب "خديوي" (لفظ فارسي معناه الأمير العظيم فرمان 27 مايو 1866م)ويعد أنه كان واليًا ارتقى إلى مرتبة تقربه من الملوك والسلاطين.

 

من الطراز المعماري النادر إلى أكبر شوارع القاهرة التجارية

ومع الوقت بدأ النشاط التجاري ينمو في هذا الشارع حيث نجد سلسلة محلات على رأسها محل "عمر أفندي" الذي يقع عند ملتقى شارعي عبد العزيز ورشدي (الساحة سابقاً) وهو اسم صاحبه التركي، وبقيام الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918)م تم تصفية أملاك الأتراك في مصر واشترى المحل تاجر فرنسي اسمه "أورزدي باك" ولكنه احتفظ باسم المحل الأصلي لما كان له من شهرة تجارية واسعة وللمبنى قبة تعلوه فوق المدخل كان بها فانوس يدور مساءً فتضاء سماء القاهرة واشتهر بفانوس عمر أفندي الذي يضيء ليلاً  كإعلان عن وجود أوكازيون ليتوافد الناس إلى المحل.

  

كانت هذه البداية وبعدها بسنوات انتشرت تجارة الأثاث في الشارع فكان‏ ‏الشارع‏ ‏مقرا‏ ‏لأشهر‏ ‏محلات‏ ‏الأثاث‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وكان زبائنها من الأغنياء وذلك لان اغلب المعارض كانت تعرض البضاعة الغالية والمستوردة، ‏كانت‏ ‏أشهرها‏ ‏محلات ‏السبلجي باشا ‏الفرنواني‏ ‏باشا‏ ‏وعلي‏ ‏بك‏ ‏السمري‏، وظلت محلات الأثاث مسيطرة على الشارع حتى بداية التسعينات تقريبًا وبدأ يتحول الشارع إلى تجارة الأجهزة الكهربائية وأصبح قبلة الكثيرين على طول مصر وعرضهاولأن التغيرات في التجارة سريعة فكان ظهور المحمول وانتشار مغري بالنسبة لأغلب تجار عبدالعزيز بتغيير النشاط ليحتل الشارع المكانة الرئيسية في تجارة المحمول ومستلزماته وأيضًا المستعمل منه ليصبح من أكثر المناطق ازدحامًا في العاصمة‏.

 

 

موقع شارع عبد العزيز على خرائط جوجل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 المراجع :

  • علا سيف، مصر المحروسة التي كانت : القاهرة جوهرة الشرق، مجلة الهلال ، يونيه 2009، ص92.
  • فتحي الشيخ ،أكثر شوارع القاهرة ازدحاما يمتد على مقبرة، موقع إيلاف.
  • سهير زكى حواس ،كتاب القاهرة الخديوية، مركز التصميمات المعمارية، الطبعة الأولى، 2002

 

شارع محمد مظهر

 
من أشهر شوارع الزمالك يبدأ من تقاطع شارع 26 يوليو وينتهي عند رأس جزيرة الزمالك.
 

 

 
سبب التسمية:
سمي بهذا الاسم نسبة إلى صاحبه المهندس الفذ محمد مظهر باشا الذي اختاره محمد علي باشا ليكون ضمن البعثة الدراسية التي أرسلها إلى فرنسا عام 1826م ليدرس الهندسة البحرية وعند عودته لمصر عُين ناظراً لمدرسة المدفعية " الطوبجية" كما عهد اليه محمد علي بناء فنار الإسكندرية وشارك مظهر أيضاً في إنشاء القناطر الخيرية.
 
معالم الشارع:

ويتميز الشارع حالياً بوجود العديد من السفارات ومنها سفارة الجزائر والفاتيكان، ومكتبة القاهرة الكبرى التي كانت قصر الاميرة سميحة كامل بنت السلطان حسين كامل.

 

 موقع شارع محمد مظهر على خرائط جوجل

 

شارع الشيخ ريحان

 
أبرز الشوارع التي تنتمي الى اسرة محمد على فهو الشريان المتدفق من قلب القاهرة الأوروبية يبدأ من ميدان سيمون بوليفار وينتهي على اعتاب شارع بورسعيد.
 
 
سبب التسمية:

تعود تسميته الشارع بهذا الاسم إلى زاوية تقع بمنتصف الشارع بها ضريح الشيخ ريحان وقد اختلف المؤرخون حوله فمنهم من قال إنه الصحابي أبو ريحانه الذي قيل إنه كان مولى رسول الله (ص) ومنهم من ذكر أنه ريحان بن يوسف من نسل الامام الحسين بن على رضى الله عنه، وفي عام 1917م، أطلق على الشارع اسم السلطان حسين كامل سلطان مصر والسودان الذي اعتلى العرش عام 1914م، وبعد ثورة يوليو 1952م عاد الشارع لاسمه " الشيخ ريحان" مرة أخرى.

  

 

 

موقع الشيخ ريحان على خرائط جوجل
المصدر: حمدي أبو خليل" القاهرة شوارع وحكايات"
  
 
 
 

يبدأ من ميدان طلعت حرب وينتهي بميدان محمد فريد، عُرف قديماً باسم "جركس" نسبه إلى الجامع الموجود بالشارع والذي بناه الأمير " جركس " أحد أمراء المماليك وظل هكذا حتى تغيير اسمه عام 1947م إلى صبري أبو علم نسبة إلى "محمد صبري أبو علم باشا" أحد الزعماء المصريين الذين قاموا بدور هام في الحياة السياسية والحزبية بمصر، حيث تخرج من مدرسة الحقوق السلطانية عام 1971م، وتولى حقيبة وزارة العدل في وزارة النحاس باشا عام 1942م وشارك اللجنة التي أعدت مشروع إلغاء الامتيازات الأجنبية كما عد مشروع قانون استقلال القضاء الذي صدر عام 1942م، وشغل منصب سكرتير عام حزب الوفد عام 1943م، وصاحب جريدة "صوت الأمة" التي واصلت النضال من أجل الاستقلال والديمقراطية في مصر.

  

                                                                                              محمد صبري أبو علم باشا

 

 موقع شارع صبري ابو العلم على خرائط جوجل

المصدر: حمدي أبو خليل: القاهرة شوارع وحكايات

 

 

طريق الراحلين من مصر أم الدنيا والعائدين إليها وأشهر شوارع مصر على الاطلاق ويعرفه القاصي والداني؛ ربما بسبب طول الشارع او ربما بسبب كونه الشارع الذي يقودك الى مناطق عدة ومختلفة ومتنوعة ومنه تصل الى الكباري الرئيسية في مدينة القاهرة.

 

موقعه:

يبدأ من مطار القاهرة حتى كورنيش النيل عند نفق الملك الصالح "أخر سلاطين الدولة الايوبية وسُمي هذا النفق باسمه نظراً لاهتمام الملك الصالح نجم الدين ايوب بجزيرة الروضة تمهيداً لنقل الحكم اليها وشيد فيها القصور والبساتين ونقل اليها المماليك الذين عرفوا بــ "المماليك البحرية" نسبة لإقامتهم في الروضة"، ويُعد شارع صلاح سالم أحد أكبر شوارع القاهرة ويمر بثلاث مناطق هم مدينة نصر ومصر الجديدة والعباسية، وله اتجاهان أحدهما لحركة الذهاب والآخر للإياب، شقه الوزير عبد اللطيف البغدادي بأمر من الزعيم جمال عبد الناصر في خمسينيات القرن الماضي، وأطلق عليه اسم " الطريق الحربي"، وكانت معظم اراضيه مقابر وكان اشبه بقوس مروري وتقع مرحلته الوسطي التي تجاور المقطم على حافة عمران القاهرة، كما كان المرور فيه يعني أنك غادرت العمران وأصبحت على حافة الجبل.

 

  

 

تسميته:

ترجع سبب تسمية الشارع بــ" صلاح سالم" حيث كان عبد اللطيف البغدادي ينهي الأعمال الانشائية الخاصة بطريق الكورنيش وهذا الطريق الجديد الذي استقطع جزءً من المقطم فيما تصادف هذا اليوم ذكرى وفاة الراحل صلاح سالم أحد الضباط الأحرار فأطلق اسمه على الشارع وظل حتى يومنا هذا، وصلاح سالم صاحب هذا الشارع من أصل سوداني جاء للقاهرة منذ طفولته وتلقى تعليمه بالقاهرة حتى تخرج من الكلية الحربية عام 1940م، وبعد ثورة يوليو 1952م عهد اليه مسئولية القوات المسلحة مع عبد الحكيم عامر واختص بقوات الجيش المصري في السودان، ولعب دوراً هاماً في توقيع اتفاق 12فبراير 1953م مع بريطانيا حول السودان، كما حمل حقيبة وزارة الارشاد القومي "الاعلام والثقافة" وعمل في مجال الصحافة بعد ان اعتزل العمل السياسي، كما عُرف صلاح سالم بأنه أشرس الضباط الاحرار، وتميز بارتدائه الدائم للنظارة السوداء حتى في الاجتماعات الرسمية دون معرفة السبب.

معالمه:

بالشارع العديد والعديد من المعالم الاثرية والأماكن الحيوية الهامة في القاهرة منها قصر العروبة والبارون، أرض المعارض واستاد القاهرة، ونادي الجلاء لضباط القوات المسلحة والكلية الحربية، وزارة الدفاع، ومطار القاهرة.............."

 

 موقع شارع صلاح سالم على خرائط جوجل

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المرجع: حمدي أبو جليل: القاهرة شوارع وحكايات 

 

حكاية شارع عبد السلام عارف والبستان الغائب الحاضر في وسط القاهرة

 

شارع عبد السلام عارف .. البستان سابقًا ... هكذا نجد لافته شارع من أشهر شوارع وسط القاهرة وهو الذي يمتد من قصر عابدين وحتى ميدان التحرير حاملاً معه قصص وتاريخ أماكن وشخصيات لا يعرفها الكثيرين من المصريين ... ولنقترب أكثر ونتعرف على هذه الأسماء ولماذا تغير اسم هذا الشارع من شارع البستان إلى شارع عبد السلام عارف؟! ولماذا يردد المصريون الاسم القديم حتى الآن؟!
 
الموقع

يبدأ شارع البستان من سور  قصر عابدين عند تلاقيه مع شارع عبدالعزيز ويستمر غربًا إلى أن يصل إلى منطقة باب اللوق ثم يمتد ليصل إلى ميدان التحرير مخترقًا المنطقة التجارية الغنية بالمؤسسات والبنوك والشركات.

 

عبد السلام عارف ... أشهر القادة العرب

يحمل هذا الشارع الآن اسم "عبد السلام عارف" أحد رؤساء جمهورية العراق وأشهر قادة الثورة العراقية والتي أنهت النظام الملكي وقد لعب الرئيس عبد السلام عارف دورًا هامًا في السياسة العراقية والعربية أيضًا في ظروف دولية معقدة إبان الحرب الباردة بين المعسكرين الغربي والشرقي وشغل منصب رئيس جمهورية العراق من 8 فبراير 1963 إلى 14 إبريل 1966 بعد أن كان هذا المنصب معلقًا منذ حركة تموز 1958 التي أطاحت بالنظام الملكي.
 

                                                     الرئيس عبد السلام عارف

 

وقد توفى الرئيس عبد السلام عارف عام 1966 إثر سقوط طائرته في ظروف غامضة وهو في زيارة تفقدية لألوية (محافظات) الجنوب للوقوف على خطط الإعمار فيها. وعقب وفاته أطلق اسمه على هذا الشارع والذي كان يسمى في السابق باسم (شارع البستان).

 

حكاية البستان ... الغائب الحاضر

كان الاسم الأول لهذا الشارع هو اسم"شارع البستان"وكان يقع فيه قديمًا "قصر البستان" الذي سكن فيه الأمير فؤاد قبل أن يصبح سلطانًا على مصر ثم ملكًا عليها وهو القصر الذي أصبح فيما بعد مقرًا لجامعة الدول العربية قبل أن تنتقل إلى مبناها الحالي المواجه للمقر التاريخي لوزارة الخارجية.

  

                                                                قصر البستان                                                                                مول البستان
 
ثم تم هدم القصر بعد أن أصبح مقرًا للجمعيات العلمية وتحول هذا القصر الآن إلى جراج متعدد الأدوار ومركز تجاري كبير على ناصية الشارع أي ذهب القصر بعد أن ذهب البستان ولكن مازال العامة رغم اللافتات المُثبتة على نواصيه  يعرفون هذا الشارع بإسم شارع البستان وليس شارع عبد السلام عارف وقد شجع على ذلك بناء هذا المركز التجاري الكبير والجراج متعدد الطوابق الملحق به، ويطلق القاهريون الاسم الرسمي للشارع على الميدان الذي يلتقي فيه هذا الشارع بشارع التحرير اسم "ميدان عبد السلام عارف" ولكن الجميع يعرفه باسمه القديم وهو ميدان الفلكي أو ميدان باب اللوق وكان يسمى قبلها بميدان الأزهار.

 

أشهر معالمه :

هو أحد الشوارع التي يتنوع شكله وأنشطته وحتى طبيعة المارة فيه بصورة تثير العجب فبه محلات الحدايد والبراويز المطلة على الحواري في مدخل الشارع من ناحية عابدين وأيضًا المدخل المهيب لنادي الدبلوماسيين في مدخل الشارع من ناحية طلعت حرب ومكتبة كامل الكيلاني العريقة لكتب الأطفال ومكاتب شركات السياحة المهيمنة على الشارع من ناحية التحرير كما به مقاهي شهيرة ومنها مقهى "زهرة البستان" والذي كُتب على لافتة المقهى بخط بارز بجانب الاسم "ملتقى الأدباء والفنانين" وهو يمتاز بوجود العديد من المناضد والكراسي المتراصة لتسع العديد من أفواج الأجانب.
 
  
                                      نادي الدبلوماسيين                                          مكتبة كامل الكيلاني                                         مقهى "زهرة البستان"
 
 

موقع شارع عبد السلام عارف على خرائط جوجل