جارى تحميل الموقع
16 الثلاثاء , يوليو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

المتحف القومي للحضارة المصرية يستقبل رئيس رابطة الجامعات الإسلامية والوفد المرافق له

في إطار سلسلة الزيارات الرسمية التي يشهدها المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، استقبل المتحف سمو الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العصي رئيس رابطة الجامعات الإسلامية والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي والوفد المرافق له، وذلك على هامش زيارته الرسمية لمصر.

وقد كان في استقبالهم الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، حيث رحب بهم وقدم لهم نبذة عن الموقع الفريد للمتحف وتاريخه ودوره الثقافي والمجتمعي، كما قام بإهداء سمو الشيخ رئيس رابطة الجامعات الإسلامية كتالوج المومياوات الملكية، التي تعتبر أيقونة معروضات المتحف، وذلك كهدية تذكارية مقدمة من المتحف.

كما اصطحبهم الدكتور سيد أبو الفضل المشرف على قاعتي العرض المركزي والمومياوات الملكية، في جولة داخل قاعات العرض المختلفة بالمتحف، وقدم لهم شرحاً وافياً عن المتحف وما يحتويه من كنوز تروي تاريخ مصر عبر العصور التاريخية المختلفة، كما تضمنت الجولة المنطقة المطلة على بحيرة عين الحياة، والمصبغة الآثرية التي يعود تاريخها إلي العصر الفاطمي.

وفي نهاية الجولة، أعرب سمو الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العصي عن سعادته بهذه الزيارة واعجابه بالمتحف كمنارة ثقافية شاهدة على تفرد الحضارة المصرية على مر العصور، وذلك من خلال معروضاته التي تعبر عن الديانات السماوية الثلاث الإسلامية والمسيحية واليهودية، وهو ما يعكس تاريخًا من التسامح إمتازت به مصر على مر العصور ومازال متواصلا حتى الآن.

كما تحدث عن اعجابه بالموقع الفريد للمتحف، وما يضمه من قطع آثرية فريدة، وخاصة معروضات قاعة العرض المركزي من بينهم «المحمل» الذي يرجع لعصر الخديوي عباس حلمي الثاني، وكسوة الكعبة الشريفة «باب التوبة» وهى آخر كسوة خرجت من مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1962م .

مصدر الخبر: الصفحة الرسمية لوزارة السياحة والآثار

تاريخ الخبر: 24 ديسمبر 2023

محادثة ألية
دائما نشط
أهلاً! الرجاء اختيار الخدمة المطلوبة.
1