القطار الكهربائي الخفيف "LRT"
يحقق
مشروع القطار الكهربائي الربط بين العاصمة الإدارية الجديدة "والتي تم
تخطيطها وتنفيذها لتكون أكبر مركز سياسي واقتصادي رائد بمنطقة الشرق الأوسط
وأفريقيا" ومحافظتي القاهرة والجيزة ومنطقة وسط المدينة، وذلك لتسهيل حركة
نقل الركاب بوسيلة نقل آمنة غير ملوثة للبيئة وجاري تنفيذه على عدة
مراحل.
كيف
يعمل القطار الكهربائي
يعمل
القطار الكهربائي باستخدام الطاقة الكهربائية، حيث يتم وضع خطوط كهرباء فوق
القطار، ويحتوي على جهاز لتخزين الطاقة مثل البطارية أو المكثف الفائق.
فوائد استخدام القطار الكهربائي
- لا يسبب الضرر للمباني أو الجو المحيط.
- تكلفة
الصيانة أقل بنسبة 50% من القطارات
البخارية.
- لا يحتاج إلى وقت لبدء التشغيل.
- قلة
استهلاك الوقود حيث يعمل بشكل أساسي من خلال محطات
الطاقة الكهرومائية أو الحرارية.
- القدرة على
زيادة الحمولة والسعة.
- زمن
التقاطر بين القطارات 15 دقيقة.
- تتوافر
أماكن انتظار سيارات بجانب المحطات يمكن ترك السيارات الخاصة بها لحين العودة من
الرحلة.
مراحل التنفيذ
المرحلة الأولى والمرحلة الثانية
- تم افتتاح
المرحلة الأولى والثانية من القطار الكهربائي الخفيف LRT في 3 يوليو 2022 من محطة "عدلي منصور" بمنطقة السلام حتى
محطة "مدينة الفنون والثقافة" بالعاصمة الإدارية الجديدة بطول68.81 كم
وعدد 12 محطة (11 محطة سطحية +1محطة علوية محطة الفنون والثقافة.
- يبدأ
القطار الكهربائي من المحطة المركزية التبادلية "عدلي منصور" والتي تضم
عدد 5 وسائل نقل وهي (القطار الكهربائي الخفيف – الخط الثالث لمترو الأنفاق - خط
سكة حديد - السوبرجيت – الأتوبيس الترددي) وحتى محطة الفنون والثقافة.
- يتم ربط
القطار بالمجتمعات العمرانية المجاورة (المستقبل – الشروق – بدر – هليوبوليس –
العاشر) بميني باصات تحمل نفس شعار القطار تسهيلاً على المواطنين، وتم تجهيز محطات
القطار بأماكن انتظار السيارات الخاصة وبدون أي رسوم لجذب أصحاب السيارات الخاصة
لاستخدام وسائل النقل العامة.
- كما تم ربط
محطة الفنون والثقافة بالحي الحكومي عن طريق أتوبيسات العاصمة لنقل المترددين على
العاصمة والموظفين من المحطة، ويتم الإنزال بجوار مباني الوزارات وقطاعات العاصمة
المختلفة وذلك في إطار خطة النقل الذكي الداخلي بالعاصمة الإدارية الجديدة
مراحل قيد الإنشاء
المرحلة الثالثة
تمتد
جنوباً من محطة كاتدرائية الميلاد وحتى محطة العاصمة المركزية لتتبادل الخدمة
مع القطار السريع "العين السخنة/مطروح" بطول 20.4 كم بعدد 4 محطات
"3 علوية +1سطحية"(كاتدرائية الميلاد - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية
الدولية - العاصمة المركزية).
المرحلة الرابعة
تمت
موافقة السيد رئيس الجمهورية في 22 /3 /2021 على تنفيذ امتداد للخط للكتلة السكانية
الكبيرة بمدينة العاشر من رمضان" المرحلة الرابعة " بطول 16 كم لخدمة
سكان العاشر من رمضان للتنقل بسهولة جنوباً إلى العاصمة الإدارية وغرباً إلى محطة عدلي
منصور التبادلية التي تربط خط القطار الكهربائي مع الخط الثالث لمترو أنفاق
القاهرة الكبرى لتكامل ربط وسائل النقل السككي بين مدينة العاشر من رمضان والمدن
الأخرى على طول المسار تمتد شمالًا من محطة مدينة العبور الجديدة وحتى محطة مركز
المدينة بطول 16 كم "7.2 كم مسار علوي و9.3 كم مسار سطحي" بعدد 3 محطات
"2علوية +1سطحية" (غرب العاشر - العاشر من رمضان - مركز المدينة).
خطوط القطار ومحطاته
خطوط المرحلة الأولى والثانية:
- محطة
المستشار عدلي منصور "هي محطة البداية للقطار الكهربائي".
- محطة
العبور.
- محطة
المستقبل.
- محطة
الشروق.
- محطة نيو
هليوبوليس.
- محطة بدر.
يتفرع بعدها مسار القطار شمالاً وجنوباً:
شمالاً إلى مدينة العاشر من رمضان
- المنطقة
الصناعية
- العاشر من
رمضان (1)
جنوباً إلى العاصمة الإدارية الجديدة
- الروبيكي.
- حدائق
العاصمة «بدر الجديدة/نيو بدر»
- العاصمة
الإدارية (1) «مطار العاصمة»
- العاصمة
الإدارية (2) “مدينة الفنون والثقافة”
خطوط المرحلة الثالثة والرابعة:
- العاصمة
الإدارية (3) «كاتدرائية ميلاد المسيح»
- العاصمة
الإدارية (4) «مركز القيادة الإستراتيجية/الأوكتاجون»
- العاصمة
الإدارية (5) «المدينة الرياضية»
- العاصمة
الإدارية (6) «المحطة المركزية»
- العاشر من
رمضان (2)
- العاشر من
رمضان (3)
- العاشر من
رمضان (4)
التذاكر والاشتراكات
التذاكر
يتم إصدار التذاكر إما يدويا عن طريق شباك التذاكر أو آليا من
خلال ماكينات إصدار التذاكر الآلية.
- 3 محطات:
10 جنيه.
- 7 محطات:
15 جنيه.
- أكثر من 7
محطات: 20 جنيه.
الاشتراكات الشهرية
- 3 محطات: 300 جنيه.
- 5 محطات: 500 جنيه.
- 7 محطات: 600 جنيه.
تاريخ التحديث : 2024