جارى تحميل الموقع
13 السبت , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
أبرز الأوسمة والأنواط والقلادات المصرية
1 مارس 2024
About

للاستماع إلى الموضوع

 

الأوسمة والأنواط والقلادات هي مظهر من مظاهر التكريم نتيجة عمل بطولي أو عطاء مهم أو تعبير عن الاعتزاز بدور ما تم القيام به وذلك تشجيعا للنابغين الذين يقومون بعمل بارز وباهر يساهم في ارتقاء البلاد في الميادين المختلفة سواء الصناعية أوالاقتصادية أوالعلمية أوالثقافية أوالاجتماعية أوالعسكرية واليوم سنستعرض لكم أبرز  الأوسمة والأنواط والقلادات المدنية والعسكرية المصرية.

أولا الأوسمة المدنية:

1-وسام الجمهورية
يمنح وسام الجمهورية للوزراء ولسفراء الدول المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية ووزراء الدول الأجنبية ومن في مرتبتهم ولمن يؤدون للجمهورية خدمات جليلة ويكون تعيين طبقة الوسام حسب الخدمة التي منح الوسام من أجلها ويشتمل الوسام على خمس طبقات، الطبقة الأولى منه هي الوشاح الأكبر.


 

وسام الجمهورية

2-وسام الاستحقاق
يجوز منح وسام الاستحقاق لمن يؤدون خدمات جليلة للجمهورية من المواطنين وغيرهم ويشتمل الوسام  على خمس طبقات، الطبقة الأولى منه هي
الوشاح الأكبر.


              وسام الاستحقاق

3-وسام الكمال

يجوز منح وسام الكمال للسيدات اللاتي يؤدين خدمات ممتازة للبلاد أو للإنسانية من المواطنات وغيرهن ويشتمل الوسام على أربع طبقات (الطبقة الممتازة-الطبقة الأولى-الطبقة الثانية-الطبقةالثالثة)وتخصص الطبقة الممتازة من الوسام لعقيلات رؤساء الدول ويجوز إهداؤها لعقيلات أولياء العهود أو نواب الرؤساء.
 
وسام الكمال

4-وسام العمل

 
يجوز منح وسام العمل للعاملين الممتازين وللأفراد البارزين الذين يقومون بأعمال باهرة للارتقاء بخدمة الوطن ،وذلك في ميادين الإنتاج والصناعة والاقتصاد علميا وعمليا ويشتمل هذا الوسام على أربع طبقات .


وسام العمل

5-وسام العلوم و الفنون
 
يجوز منح وسام العلوم والفنون لمن يؤدون خدمات ممتازة للوطن في العلوم أو الفنون أو الآداب ويشتمل هذا الوسام على ثلاث طبقات.

وسام العلوم والفنون

6-وسام الرياضة

يجوز منح وسام الرياضة لمن يؤدون خدمات ممتازة للرياضة وللبارزين فيها الذين يفوزون بانتصارات دولية كما يجوز منح هذا الوسام للفرق والهيئات والأندية الرياضية أوما يماثلها ويشتمل هذا الوسام على ثلاث طبقات .

 

 

وسام الرياضة

ثانيا الأوسمة العسكرية:

1-وسام الجمهورية العسكري
يمنح الوسام لأي تشكيل أو وحدة تمجيدا لها لما قام بها أفرادها من أعمال ممتازة تتصف بالتفاني والتضحية ويكون من طبقة واحدة.

 

2-وسام نجمة سيناء
يمنح الوسام لأي ضابط أو ضابط شرف أو مساعد أو ضابط صف أو جندي بالقوات المسلحة أدى أعمالا بطولية استثنائية خارقة في القتال المباشر مع العدو بمسرح العمليات وتدل هذه الأعمال على بسالة نادرة وقدرة فذة وتفان في الأداء وترتب عليه إلحاق خسائر فادحة بالعدو بإحباط مخططاته أو هزيمة قواته أو أسر وحداته أو تدمير عدد من مواقعه ومعداته أو الاستيلاء عليها سواء في البر أو البحر أو الجو ،وفي حالة الإستشهاد يمنح لاسم البطل الشهيد ويشتمل الوسام على طبقتين .


   وسام نجمة سيناء

3-وسام نجمة الشرف
يمنح الوسام لأي ضابط في القوات المسلحة أدى خدمات أو أعمالا استثنائية تدل على التضحيةوالشجاعة الفائقة في مواجهة العدو،ومن يمنح هذا الوسام يستحق مكافأة شهرية وكذلك تعليم أبنائه وإخوته الذين يعولهم بالمجان طوال مراحل الدراسة المختلفة متى استوفوا شروط القبول.


         وسام نجمة الشرف

4-وسام النجمة العسكرية
يمنح الوسام لأي ضابط في القوات المسلحة أدى خدمة فائقة في الميدان أو قام بعمل دال على شجاعة ممتازة في ميدان القتال كما يجوز منحها لأي ضابط أجنبي اشترك بامتياز في الأعمال الحربية بالقوات المصرية،وكلما قام ضابط من الضباط الحائزين لهذا الوسام بعمل يؤهله للإنعام عليه مرة أخرى يجوز منحه الوسام مرة أخرى.


وسام النجمة العسكرية

ثالثا الأنواط المدنية:

1-نوط الامتياز
يجوز منح نوط الامتياز لمن يؤدون خدمات ممتازة للوطن وللبارزين الذين يتفوقون تفوقا ملحوظا في أوجه النشاط المختلفة في العلوم أو الفنون أو الآداب أو الزراعة أو الصناعة أو التجارة أو الرياضة أو شئون الشباب أو الخدمات العامة أو الأمن أو النظام العام ويشتمل النوط على ثلاث طبقات.


      نوط الامتياز

2-نوط الاستحقاق
يجوز منح نوط الاستحقاق لمن خدموا الدولة مدة طويلة بأمانة وإخلاص ويشتمل النوط على ثلاث طبقات  .


          نوط الاستحقاق

رابعا الأنواط العسكرية:

1-نوط الجمهورية العسكري
يمنح النوط لمن قام بأعمال مجيدة في الميدان من رجال القوات المسلحة أي كانت رتبته ويشتمل النوط على طبقتين ويكون تعيين درجة النوط بحسب العمل الممنوح من أجله ويضاعف راتب الذين ينالون النوط من الدرجة الأولى من ضباط الصف والعساكر أما النوط من الدرجة الثانية فيترتب عليه زيادة تعادل نصف راتبهم.

 

 

نوط الجمهورية العسكري

2-نوط الشجاعة العسكري
يمنح النوط لمن يقوم بما يدل على اتصافه بالشجاعة من رجال القوات المسلحة أي كانت رتبته ويكون تعيين درجة النوط بحسب العمل الممنوح من أجله ويشتمل النوط على ثلاث طبقات.


نوط الشجاعة العسكري

3-نوط الواجب العسكري
يمنح النوط لرجال القوات المسلحة أي كانت رتبتهم الذين يؤدون واجباتهم خلال خدمتهم بأمانة واخلاص أو كانوا يمتازون بالخلق الحسن ويكون تعيين درجة النوط بحسب مقدار أداء الشخص لواجباته ويشتمل النوط على ثلاث طبقات .

 

نوط الواجب العسكري

4-نوط التدريب
يمنح النوط لمن يصل بوحدته إلى مستوى عالي في التدريب أو لمن يصاب أثناء التدريب وبسببه ويكون تعيين طبقة النوط وفقا لمقدار أداء الشخص لواجباته ويشتمل النوط على ثلاث طبقات.

 

5-نوط الخدمة الممتازة
يمنح النوط لضباط القوات المسلحة الذين خدموا فيها ثلاثين عاما خدمة صافية منذ تخرجهم من الكليات والمعاهد العسكرية إذا كانوا قد أدوا أعمالهم بامتياز وأمانة وإخلاص وهو من طبقة واحدة.

 

6-نوط التعبئة
يمنح النوط لمن يساهم بامتياز في إعداد القوات المسلحة والبلاد للدفاع ويكون تعيين طبقة النوط وفقا لمقدار ما يبذل من جهود مثمرة في هذا الشأن كما يمنح لضباط القوات المسلحة من ذوي الخبرات الذين يستدعون للخدمة في وقت العمليات الحربية ولأغراضها ويقضون بها سنة من تاريخ الاستدعاء ويشتمل النوط على ثلاث طبقات حيث يمنح النوط من الطبقة الأولى للضباط من رتبة عميد فأقدم ،والنوط من الطبقة الثانية للضباط من رتبة عقيد فأحدث،ويمنح النوط من الطبقة الثالثة لضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة الذين يستبقون بالخدمة لمدة خمس سنوات متصلة بعد انتهاء مدة خدمتهم الإلزامية وكذلك الذين يستدعون للخدمة من الاحتياط ويقضون بها خمس سنوات متصلة.

 

7-النوط التذكاري للعملية الشاملة بسيناء
يمنح النوط لأفراد القوات المسلحة من الضباط أو ضباط الصف الذين شاركوا أو ساهموا في العملية الشاملة بسيناء على النحو الآتي: الطبقة الأولى (ذهبية) لضباط القوات المسلحة،والطبقة الثانية (فضية) لضباط الصف بالقوات المسلحة.

 

خامسا القلادات:

1-قلادة النيل
يجوز إهداء قلادة النيل لرؤساء الدول ولأولياء العهود ولنواب الرؤساء وهي لها المقام الأول بين الأوسمة المصرية،كما يجوز منحها لمن يقدمون خدمات جليلة للوطن أو للإنسانية.


قلادة النيل

2-قلادة الجمهورية
يجوز إهداء قلادة الجمهورية لرؤساء الدول ولأولياء العهود ولنواب الرؤساء ،كما يجوز منحها للمواطنين المشهود لهم بالكفاءة والتفاني في خدمة الوطن،ولغير المواطنين الذين يقومون بخدمات جليلة لجمهورية مصر العربية أو للإنسانية.


قلادة الجمهورية

المصادر والمراجع:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • قانون 12 لسنة 1972 /الجريدة الرسمية/العدد 23 / 8 يونيو 1972.
  • قانون9لسنة 1974/ الجريدة الرسمية /العدد7مكرر /18فبراير1974.
  • قانون 248لسنة 1956/ الوقائع المصرية/العدد47مكررأ/17 يونيو1956.
  • قانون 232 لسنة 1959/ الجريدة الرسمية/العدد217مكرر/8أكتوبر1959.
  • قرار رئيس الجمهوريةرقم 728لسنة 1972/ الجريدة الرسمية /العدد 26/ 29يونيو1972.
  • قانون 333لسنة 1953 /الوقائع المصرية / العدد 56مكرر "غير الاعتيادي"/ 9يوليو1953.
  • قرار رئيس الجمهوريةرقم 2752لسنة1962/الجريدة الرسمية/العدد 220/24سبتمبر 1962.
  • قرار رئيس الجمهورية رقم 1602لسنة1972/ الجريدة الرسمية/العدد52/ 28ديسمبر 1972.
  • قرار رئيس الجمهورية رقم 189لسنة1982/ الجريدة الرسمية/ العدد 32/ 12أغسطس1982 .
  • قرار رئيس الجمهورية رقم 550 لسنة2020/الجريدة الرسمية/ العدد37مكرر(د)/15سبتمبر 2020.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للمزيد من الموضوعات "اضغط هنا"