جارى تحميل الموقع
26 الجمعة , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
ورش عمل للموجهين لمناقشة ضوابط تقدير درجات الامتحان بتعليم القاهرة
23 يناير 2023
About

      تعقد مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ورش عمل يومية للموجهين بشأن تعليمات وضوابط تقدير درجات إمتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي ( الشهادة الإعدادية) للعام الدراسي٢٠٢٣/٢٠٢٢، واليوم تم عقد ورشة بخصوص تقدير الدرجات في امتحانات، مادة الرياضيات فرع (الجبر والإحصاء)، حيث أكد الأستاذ/ أيمن موسى ـ وكيل أول الوزارة ومدير مديرية التربية والتعليم على أن التصحيح يعتبر من أهم مراحل الإمتحان وأخطرها وهى قياس لآداء المشتركين في الامتحان وإصدار الحكم على هذا الآداء ومسئوليتنا معاً غايتها التقدير العادل لآداء المشترك في الإمتحان.. ويعتبر المصحح كفء إذا عرف كيف يجعل تقديره منصفًا بحيث يعطى لكل مشترك حقه من الدرجات عند التصحيح.

 

وتعقد ورش العمل يوميًا للتأكيد على ضوابط وآليات تصحيح كل مادة، وأكدت مديرية التربية والتعليم على ضرورة الالتزام بالتعليمات التالية: -

  • المتابعة المستمرة لآداء المصححين لمعرفة وتحديد سير التصحيح، وإذا اكتشف خلل في التصحيح في إحدى الغرف أو أحد المظاريف يتم إعادة تصحيحه.
  • مراجعة نموذج الإجابة المخصص للحجرة والتأكد منه والالتزام به ومناقشة الاجابات الأخرى واعتماده من الموجه العام.
  • توضع درجة الفقرة المقالية على يسار الإجابة وليست على إجابات الطالب.
  • التوقيع للمقدر والمراجع بجانب درجة السؤال المكلف بها بالاسم وعلى المرايا خارج الورقة.
  • في حالة وجود اختلاف في تقدير الدرجة بين المقدر والمراجع لابد من الرجوع للمشرف العام للتصحيح لاتخاذ قرار في ذلك.
  • في حالة تكرار إجابة الفقرة المقالية يتم تقديرها مرة أخرى باهتمام مع وضع الدرجة الأعلى للطالب.
  • في حالة عدم وجود إجابة فقرة يكتب متروك وليس (صفرًا)، فالتقدير صفر لإجابة الخطأ فقط.
  • يراعى تقدير الاجابات المشطوبة والتي يمكن قراءتها وتقديرها ومراجعتها.
  • الدقة في نقل الدرجة من داخل الورقة إلى الغلاف الخارجي وكتابة الدرجة رقمًا والكتابة تكون بشكل واضح والتوقيع بالاسم يكون واضح من قبل المقدر والمراجع.
  • على رئيس لجنة التصحيح (الموجه الأول) إعطاء احصاء تقريبي بنسبة النجاح بكل فرع ثم نسبة عامة للمادة كاملة.
  • تراجع مراجعة دقيقة الورقة الحاصلة على الدرجة النهائية وكذلك الورقة الحاصلة على صفر، وتوقيع الموجه الأول على الغلاف بشكل واضح مع كتابة (تستحق أو لا تستحق).
  • مراجعة الورقة الحاصلة على أقل من درجة النجاح بثلاث درجات بدقة.
  • سرعة إرسال نتيجة العينة العشوائية قبل بداية عملية التقدير الشاملة.

 

مصدر الخبر: مديرية التربية والتعليم