جارى تحميل الموقع
28 الثلاثاء , مايو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
أيام عالمية واحتفالات مصرية

اليوم العالمي للكتاب

قررت منظمة اليونسكو سنة 1995 أن يكون يوم 23 أبريل من كل عام هو اليوم العالمي لِلكتَّاب، ويرجع السبب في اختيار ذلك اليوم إلى أن هذا التاريخ من عام 1616 توفى فيه الكاتب "وليم شكسبير"، كما يصادف ذكرى ميلاد أو وفاة عدد من الأدباء المرموقين.

 وأرادت اليونسكو التعبير عن تقديرها وتقدير العالم أجمع للكتاب والمؤلفين، عن طريق تشجيع الجميع على القراءة وبشكل خاص تشجيع الشباب وتشجيع استكشاف المتعة من خلال القراءة وتجديد الاحترام للمساهمات التي لا يمكن إلغاؤها لكل الذين مهدوا الطريق للتقدم الاجتماعي والثقافي للإنسانية جمعاء.

وأصبحت أعداد متزايدة من الجهات الثقافية والمثقفين يحتفلون بهذا اليوم، ويذكر موقع اليونسكو أنه قد بات ملايين من الناس يحتفلون بهذا اليوم في أكثر من 100 بلد في إطار الجمعيات والمجالس والتجمعات المهنية والمؤسسات الخاصة.

 ونجح يوم الكتاب العالمي وحقوق المؤلف خلال هذه الفترة الطويلة في تعبئة الكثير من الناس، من جميع القارات لصالح قضية الكتاب وحقوق المؤلف، فقد أتاحت لهم هذه المناسبة الفرصة لاكتشاف عالم الكتاب بجوانبه المتعددة وتقديره حق قدره والتعمق فيه، ويكفل قانون حقوق المؤلف حمايتهم، وترى اليونسكو أن كل هذه الجوانب كانت موضع مبادرات كثيرة في مجال التوعية والترويج وأتت بنتائج ملموسة.

1