جارى تحميل الموقع
3 الجمعة , فبراير, 2023
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
حدث في مثل هذا اليوم

افتتاح حديقة الحيوان بالجيزة

 

في مثل هذا اليوم 25 يناير 1891 تأسست حديقة الحيوانات بالجيزة، وهى أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا، حيث كانت تسمى "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا.

 

 

تفتح الحديقة أبوابها للجمهور من 9 صباحاً إلى 5 مساءً كل يوم ماعدا الثلاثاء من كل أسبوع، تبلغ مساحة الحديقة نحو 80 فدان، وتواجه بوابتها الرئيسية شارع شارل ديجول في القاهرة. وتوجد على الضفة الغربية لنيل القاهرة وتوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة. كما تحوي متحف تم بناؤه في عام 1906 ويحوي مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة. ويقدر عدد زوار الحديقة بنحو مليوني زائر سنوياً .

 

بُنيت الحديقة في موقع قصر الجيزة، وهو قصر صغير كان يضم حديقة وتبلغ مساحته مع الحديقة 30 فداناً، أنشأه سعيد باشا وقد اشتراه الخديوي إسماعيل من ابنه طوسون، وهدمه وأعاد انشاءه عام 1867.

 

أحضر إسماعيل من الأستانة مختصين بتنسيق الحدائق لتنسيق حدائقه، وجلب له الزلط الملون من رودس لتزيين ممراته. أقيمت الجبلايات والأكشاك والبرك في حدائقه، وأقيم جسر معلق، والذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا، وصممه المهندس الفرنسي گوستاڤ إيفل.

 

وتم تزيين الحدائق بأقفاص للطيور والحيوانات، كانت في ما يلي نواة حديقة الحيوان، وحينما أراد توسيع الحدائق أنشات حديقة الأورمان وعهد إلى مسيو بارلييه في تنسيقها وتنظيمها وأتم ذلك في المدة من 1870 وحتى 1872.