جارى تحميل الموقع
18 السبت , مايو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
الجديد في القاهرة

ممشى أهل مصر

 

يعد «ممشى أهل مصر»نقلة حضارية للواجهة النيلية، ويأتي هذا المشروع الهام تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والذي يهدف إلى تحسين جودة الحياة للمصريين، وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمساحات المفتوحة للتنزه والترويح عن النفس.

لذلك وضعت الحكومة مخططاً شاملاً للاستفادة من عمليات إزالة التعديات على مجرى النيل الرئيسي، تحت مسمى مشروع "ممشى أهل مصر"، وقد افتتحت وزارة الإسكان مساء الجمعة الموافق 18 مارس 2022 المرحلة الأولى من «ممشى أهل مصر، والذي يمتد من كوبري إمبابة حتى كوبري 15 مايو بطول 1.8 كم. وقدم حفل الافتتاح مطربين من مصر والوطن العربي، وأقام على أول مسرح عائم في وسط النيل بحضور جماهيري كبير.

والمشروع يُعد أحد المشروعات الطموحة التي ستغير وجه القاهرة من خلال إعادة الوجه الحضاري لها في المناطق المطلة على النيل فضلاً عن أنه سيسهم في زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والأماكن المفتوحة في تلك المناطق. ويضم الممشى العديد من المطاعم والكافيهات التي توفر للمواطنين أفضل نزهة على ضفاف نهر النيل.

مخطط مشروع "ممشى أهل مصر"

مسار موازي بجوار النيل

       مرسى لليخوت                                                                         مسرح مكشوف للحفلات الغنائية

 

مراحل تنفيذ المشروع:

المرحلة الأولى من كوبري 15 مايو حتى كوبري أكتوبر تم تنفيذ الاتي: 

  • مسار موازي بجوار النيل بمتوسط عرض 6.5م.
  • 19 مبنى تنقسم إلى 62 محل و5 كافتيريات و5 مطاعم.
  • 3 مدرجات سعة 1240 فرداً ومسرح سعة 772 فردا.
  • 3جراجات سعتها 180 سيارة.
  • مساحات خضراء تصل إلى 3100م2 تحتوي على أكثر من 235 شجرة و 62 نخلة.

مساحات خضراء                                                                                    نوافير مائية ووحدات إضاءة

  

المرحلة الثانية (بدأت بالتوازي مع الأولى) من كوبري قصر النيل انتهاء بكوبري إمبابة وتشمل الاتي:

  • تطوير جزءا آخر من ممشى كورنيش النيل بطول 3.2 كم.
  • تنفيذ ممشى أفراد متدرج المناسيب بطول 4 كم، متوسط عرض الممشى العلوي 4.5م ومتوسط عرض الممشى السفلي 6.5م.
  • انشاء 19 مبنى ما بين مطعم عائم و3 كافتيريات و63 محلا تجاريا.
  • انشاء 7 مباني خدمات و9 مدرجات سعة 2552 فردا ومسرحين سعة 1700 فرد.

مطاعم ومحلات تجارية 

 

المرحلة الثالثة تتكون من قطاعين:

  • الأول من كوبري تحيا مصر إلى كوبري الساحل
  • الثاني من كوبري قصر النيل إلى كوبري قصر العيني.
    والمشروع يعمل على إتاحة المزيد من أماكن الجذب السياحي لها وذلك تماشياً مع مختلف المدن العالمية التي تقع على أنهار ومجاري مائية، والتي تقوم بمثل هذه المشروعات، وهو ما يعمل على تحقيق عائد سنويّ للدولة، كما كلف رئيس الوزراء بتصميم أنظمة إضاءة ليلية على أعلى مستوى من الجودة في جميع المناطق المطلة على النيل والتي ستدخل ضمن مشروع تطوير الممشى.

لسان مشاة على النهر

 

كما أن هذا المشروع له مردود اقتصادي لأنه يحافظ على جوانب نهر النيل من الانهيارات، وبالتالي الحفاظ على مساحة الرقعة الزراعية من التآكل، وأيضا التجمعات السكنية القديمة الموجودة والمنشآت السياحية، كما أنه يمنع تماما التعديات على نهر النيل، وله مردود حضاري وبيئي لأنه سوف يطور وجهات القرى، وهو ما سينعكس على جوانب نهر النيل وإظهاره بالمظهر الحضاري الذي يليق به وبالمصريين، ويعمل أيضا على تشجيع ممارسة الأنشطة الرياضية المائية مثل التجديف والمراكب الشراعية.

   حارات للدراجات الهوائية                                                                                 جراج للدراجات الهوائية

مدرجات سعة 2552 فرد                                                                                          أحواض الزهور 

مدرجات الجلوس المطلة على النيل

 

وتم الأخذ في الاعتبار عند تخطيط هذا المشروع العملاق توفير مناطق انتظار للسيارات على مستوى منخفض واستغلال سطحها وواجهاتها في أنشطة ترفيهية، على أن  يراعي احتياجات ذوي الهمم وذلك طبقاً للضوابط واللوائح المنظمة لذلك مما يحقق عائدا سنويا للخزينة العامة للدولة.

جراج يتسع لــ 180 سيارة 

 

تمثال ممشى أهل مصر يبرز التاريخ مع الحداثة:

صممه النحات المصري أحمد موسى، المدرس بكلية الفنون الجميلة قسم النحت، الذي كشف عن كافة كواليس هذا العمل البديع فقبل أن يتم التوافق بين الهيئة الهندسية، والاستشاري الفني، والنحات، على ذلك التمثال بالأخص لتنفيذه، قدم «موسى» 3 تصميمات، ويشير المدرس بكلية الفنون الجميلة بقسم النحت، إلى أن فكرة تصميم التمثال مبنية على امرأة تجلس في وضع فرعوني والمياه تتساقط من يديها، موضحا أنه لن يكون هناك مياه بالفعل فالتمثال ليس بنافورة، ولكن سيتم تنفيذه بطريقة توحي بأن هناك مياه بالفعل من حيث الشكل فقط.

النحات أحمد موسى اثناء تصميمه للتمثال 

 

والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا أختار الفنان امرأة تجلس في وضع فرعوني والمياه تتساقط من يديها؟  وهذا ما يعلله النحات بأن نهر النيل أصل مصر بالأساس، وعلى ضفافه شُيدت حضارة هذه البلد، كما أن المصريين القدماء أكثر من قدسوا مياه النيل المصري، ومن هنا جاء الوضع الفرعوني.

الوضع الاخير للتمثال بعد تركيبه

آخر تحديث: 2024