جارى تحميل الموقع
12 الجمعة , يوليو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
حدث في مثل هذا اليوم

مولد عمر الخيام

 

في مثل هذا اليوم الثامن عشر من مايو 1048 ولد عمر الخيام في مدينة نيسابور، وهو عالم وفيلسوف وشاعر فارسي مسلم، ويذهب البعض إلى أنه من أصول عربية. تخصَّص عمر الخيام في الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ. 

رغم شهرة الخيام بكونه شاعراً، لكنه كان من علماء الرياضيات، حيث اشتهر بالجبر، وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات والمعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، كما قام بحلَّ معادلات الدرجة الثانية بطرق هندسية وجبرية، ونظم المعادلات التكعيبية وحاول حلها كلها، ووصل إلى حلول هندسية جزئية لمعظمها، وقد بحث في نظرية ذات الحدين عندما يكون الأس صحيحاً موجباً، ووضع طرقاً لإيجاد الكثافة النوعية،

 كما برع في الفلك أيضاً، وقد طلب منه السلطان ملكشاه مساعدته في تعديل التقويم الفارسي القديم، ويقول المؤرخ سارطون إن تقويم الخيام كان أدق من التقويم الجريجوري.

 

افتتاح مطار القاهرة الدولي

 

في مثل هذا اليوم ايضاً 18 مايو 1963م تم افتتاح مطار القاهرة الدولي، هو مطار دولي يبعد عن وسط مدينة القاهرة عاصمة مصر حوالي 22 كيلومتراً في الاتجاه الشمالي الشرقي، تبلغ مساحة أرض المطار حوالي 40 مليون متر مربع، ويعتبر البوابة الجوية لمصر ولقارة أفريقيا.

ويعد المطار ثاني أكبر مطار في القارة من حيث الازدحام وكثافة المسافرين، إذ خدم المطار سنة 2008 حوالي 14,360,175 راكبًا وأكثر من 138,000 رحلة جوية. ويستخدم المطار أكثر من 60 شركة طيران من مختلف دول العالم، وعشرة شركات للشحن الجوي، هذا بالإضافة لرحلات الطيران العارض.

يشغل المطار شركة ميناء القاهرة الجوي بالإضافة لشركة فرابورت الألمانية والتي فازت بعقد لإدارة المطار لمدة ثماني سنوات، واختار اتحاد شركات الطيران الأفريقية مطار القاهرة كأفضل مطارات أفريقيا لعام 2006 وذلك من خلال استقصاء أجراه الاتحاد عن تطوير المطارات الأفريقية من حيث الأداء والبنية التحتية والتحديث المستمر.

محادثة ألية
دائما نشط
أهلاً! الرجاء اختيار الخدمة المطلوبة.
1