جارى تحميل الموقع
21 الأحد , يوليو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

المونوريل

تعمل مصر على اللحاق بركب التطور في كافة المجالات فبعد الشروع في تشييد العديد من المشاريع التنموية والسكنية بمختلف أنحاء الجمهورية بدأت الدولة في إنشاء المونوريل الذي من شأنه إحداث طفرة في منظومة النقل بالقاهرة والعاصمة الادارية الجديدة.

1.jpg

ويمثل مشروع خطي مونوريل شرق وغرب النيل لأول مرة داخل جمهورية مصر العربية قفزة تكنولوجية جديدة في مجال النقل السككي بالجر الكهربائي والذي يعتبر أحد وسائل النقل الجماعي الآمن والسريع والغير ملوث للبيئة.

ما هو المونوريل

يمكن وصف المونوريل بكونه قطار يعمل بالكهرباء ويسير على قضبان حديدية منفردة، حيث يتم تنفيذ هذه القضبان على كمرة خرسانية بعيدة عن سطح الأرض والتقاطعات المرورية ويتميز مشروع قطار المونوريل بكونه صديقاً للبيئة ولا يتسبب بالعوادم التي تحدثها القطارات العادية بالإضافة إلى ذلك يعتبر المونوريل سريع وآمن لذا فهو يتيح التنقل بين مختلف أنحاء المدينة دون التسبب في تكدس مروري أو تلوث بيئي.

أولا ً: مونوريل شرق النيل

يربط مشروع مونوريل شرق النيل إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة شرقاً (القاهرة الجديدة - العاصمة الإدارية... الخ) ويمتد المشروع من محطة الإستاد بمدينة نصر ليصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة بطول 56.5 كم ويشتمل على عدد (22) محطة لخدمة مناطق مدينة نصر والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، مما سيسهل حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لاتصاله بالخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد ومع القطار الكهربائي الخفيف"LRT" عند محطة مدينة الفنون والثقافة.

ثانياً: مونوريل غرب النيل

يربط مشروع مونوريل غرب النيل إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة (6 أكتوبر الجديدة) والمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر، بالاضافة إلى التوسعات الكبيرة في مدينة 6 أكتوبر مثل مشروع الإسكان الإجتماعي ومشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية ويبلغ  طول مسار خط مونوريل غرب النيل 43.8 كم، وعدد المحطات 13 محطة، ومن المخطط أن يتبادل هذا الخط الخدمة مع المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى في محطة وادي النيل والقطار السريع (العلمين ـ العين السخنة) بمحطة نقابة المهندسين بالسادس من أكتوبر.

الهدف من تنفيذ مشروع خط المونوريل شرق وغرب النيل

-توفير وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة لنقل الركاب.

-المساهمة في التنمية المستدامة شرق النيل لتحقيق رؤية مصر 2030 حيث أن منظومة النقل هى أحد شرايين التنمية العمرانية والاقتصادية.

-العائد الاقتصادي نتيجة لتوفير استهلاك الوقود وخفض معدلات التلوث البيئي وخفض الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية وجذب نسبة من الركاب لاستخدام هذه الوسيلة بدلاً من استخدام السيارات الخاصة، بالاضافة الى خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة أثناء التنفيذ، وفرص عمل دائمة في مرحلة التشغيل.

 

الخطوط والمحطات

خط العاصمة الإدارية الجديدة:

يربط محافظة القاهرة من محطة الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق بشارع صلاح سالم بكل من القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة.

2-1-مسار-العاصمه.jpg

المحطات:

 (الاستاد ـ هشام بركات ـ نوري خطاب ـ الحي السابع ـ المنطقة الحرة ـ المشير طنطاوي ـ كايرو فستيفال ـ الشويفات ـ المستشفى الجوي ـ حي النرجس ـ محمد نجيب ـ الجامعة الأمريكية ـ إعمار ـ ميدان النافورة ـ البروة ـ الدائري الأوسطي ـ محمد بن زايد ـ الدائري الإقليمي ـ فندق الماسة ـ حي الوزارات ـ العاصمة الإدارية).

خط السادس من أكتوبر

يربط محافظة الجيزة بداية من محطة جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر.

2-2-مسار-اكتوبر.jpg

المحطات:

 بولاق (جامعة الدول) ـ الطريق الدائري ـ المريوطية ـ المنصورية ـ الطريق الصحراوي (القاهرة/ الاسكندرية) - هايبر وان ـ جهينة ـ هيئة المجتمعات العمرانية ـ الحصري ـ دار الفؤاد ـ المنطقة الصناعية ـ القطار السريع.

تاريخ التحديث : 2024

 

محادثة ألية
دائما نشط
أهلاً! الرجاء اختيار الخدمة المطلوبة.
1