جارى تحميل الموقع
3 الجمعة , مايو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

مشروعات رعاية وتنمية الطفولة في مصـر

تطوير مركز نموذجي للطفولة المبكرة:

بناء قدرات أكثر من 630 مدربًا ومعلمًا وأكاديميا في مجال رعاية وتنمية الطفولة المبكرة في مصر والمنطقة العربية والبلدان النامية الأخرى.

إعداد مجموعة من الوثائق منها :

  • منهج مطور نموذجي.
  • استراتيجية شاملة لتنمية الطفولة المبكرة في مصر.
  • دليل المعلم.
  • دليل شامل للتدريب.

بالإضافة إلى ما سبق فقد عمل المشروع كمركز امتياز إقليمي للتدريب في المنطقة العربية.

 

ونظراً لهذا المشروع وافق الأجفند على تمويل مرحلة ثانية للمشروع ابتدءا من عام 2009 علاوةً على ذلك أظهر الأجفند اهتمامه في مد الفترة الزمنية للمشروع وتوسيع نطاق عمل المركز بحيث يكون مركزاً دولياً يستفيد منه مجموعة البلدان التسعة ويدعم التعاون فيما بين بلدان الجنوب.  ويقوم مكتب اليونسكو بالقاهرة بوضع وثيقة المشروع في إطار موافقة الأجفند على تمديد هذا المشروع.

 

 مركز حقوق الطفل المصرى وإعاقات الطفولة مايو 2004‏‏:

تعد قضايا وحقوق الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة واحدة من أهم القضايا التى يعمل بها المركز وذلك لما لها من آثار سلبية صحية و نفسية واجتماعية واقتصادية على الأشخاص المعاقين أنفسهم و أسرهم ، وبالتالى فهى قضية تشكل عائقا تنمويا خطيرا حيث أكدت ورقة عمل عربية أعدتها منظمة العمل العربية حول المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة أن نسبة الإعاقة في الدول النامية تتراوح ما بين 10-13 % من عدد السكان والتي تزيد في بعض الدول ذات الظروف الخاصة ، كما تتوقع الدراسة أن هناك أعدادا كثيرة ستنضم إلى طابور المعوقين في المستقبل نتيجة لما تحدثه الميكنة الآلية من إصابات وما ينتج عن المدنية والتقدم التكنولوجي من حوادث ؛ وحول أعداد المعوقين في الوطن العربي أكدت الدراسة أن عددهم يصل إلى 40 مليون شخص معاق من إجمالى 300 مليون مواطن عربي وغالبيتهم العظمى في حاجة إلى التعليم والتدريب والتأهيل بالإضافة للرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية والمهنية نصيب مصر منها 10 ملايين معوق .

 

كما تطرقت ورقة العمل إلى تعريف المعوق بأنه الفرد الذي يعاني نتيجة عوامل وراثية أو بيئية مكتسبة من قصور القدرة على تعلم أو اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة للتكيف مع متطلبات الحياة اليومية أو أداء الأعمال التي يقوم بها الفرد العادي والتي تتطلب تحقيق مجموعة من الاحتياجات خاصة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة الذين يصنفون إلى فئتين الأولى هم الموهوبين أصحاب القدرات العقلية العالية ويمثلون  3 % من مجموع أفراد المجتمع وفئة الذين يعانون من إعاقات جسمية أو عقلية تتراوح نسبتهم ما بين  10 - 15 % من أفراد المجتمع في الدول النامية حيث سجلت تقارير منظمة الصحة العالمية الصادرة في التسعينيات من القرن الماضي أن حجم المشكلة يصل إلى 600 مليون معوق على مستوى العالم منهم 80 % يعيشون في الدول النامية وحقوقهم ضائعة ويتفشى بينهم الفقر والبطالة والأمية وتردي ظروف الصحة والنقل والتعليم .

 

حيث أكدت ورقة العمل على ضرورة تعديل وتطوير التشريعات والسياسات الخاصة بالمعاقين بحيث تتضمن أهمية استيعاب المعوقين في إطار المجتمعات المحلية التي يقيمون فيها مع إتاحة الفرصة لممثلين عن المعوقين وأسرهم للمشاركة في وضع البرامج التعليمية والتدريبية وتزويدهم بالأدوات اللازمة ومتابعة تقييم البرامج في المؤسسات الحكومية والجمعيات الأهلية العاملة في مجال التأهيل المجتمعي ؛ توفير خدمات الاكتشاف والتدخل المبكر و تفعيل برامج الوقاية من العجز تشجيع المعوقين المؤهلين مهنيا على كسب عيشهم بعيدا عن الوظائف والأعمال الحكومية التي يتطلعون إليها دائما حيث أصبحت فرصة العمل فيها ضيقة نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد مع ضرورة التأكيد على تفعيل المادة 26 من الاتفاقيات العربية رقم 17 لسنة 1993 بشان تأهيل وتشغيل المعوقين والى نصت على أن تسعى الدول العربية فيما بينها وبالتنسيق مع مكتب العمل العربي لرسم سياسة عربية موحدة بشان تأهيل وتشغيل المعوقين ورعايتهم.

 

ولهذا فإن مركز حقوق الطفل المصرى يتبنى إستراتيجية التأهيل المرتكز على المجتمع CBR لتأهيل الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة والتى تهدف إلى دمج وتكييف الطفل المعوق مع البيئة المحيطة به وتعتمد على تدريب الطفل من خلال الأسرة والجيران والمجتمع وبأقل الإمكانيات المتاحة فى هذه البيئة المحيطة.

 

وقد قام المركز بتأسيس برنامج التأهيل المرتكز على المجتمع من خلال تدريب فريق من الفتيات على مهارات التدريب والتأهيل للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع عدد من الخبراء فى مجالات الإعاقة المختلفة ، ويعد هذا البرنامج هو مدخلنا للوصول إلى هذه الفئة من الأطفال وأسرهم من أجل إشراكهم وتمكينهم من صياغة السياسات والخطط التى تتعلق بمستقبلهم .

 

وفي إطار رؤية المركز بأن العمل الحقوقى يجب أن يتكامل بالاهتمام بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية بنفس القدر من الاهتمام بالحقوق المدنية والسياسية حيث أن الحقوق كل لا يتجزأ وأن العهدين الدوليين للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحقوق المدنية والسياسية قد أتيا مكملان لبعضهما البعض ، بل أن قضايا الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية قد تكون لدى البعض أكثر أولوية فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد ، يأتى هذا البرنامج ليطبق تلك الرؤية ويتعامل معها بشكل مباشر فى المجتمعات والمناطق التى يعمل بها وقد قام المركز بإفتتاح مقر لبرنامج التأهيل المرتكز على المجتمع فى منطقة شرق القاهرة بحدائق القبة لتطبيق هذه الرؤية وتطوير واختبار نموذج لحماية الطفل داخل مجتمعه المحلى ، بدايته حماية حقوق الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة والعمل على دمجهم داخل مجتمعاتهم وإشراكهم فى العملية التنموية .

 

هذا كما يقوم المركز حاليا بالاشتباك مع المواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الأشخاص ذوى الاحتياجات للعمل على تعديل بعض المصطلحات والتوجهات التى أصبحت غير ملائمة للتعبير عن هذه الفئة وحقوقها فى ظل التطورات والمتغيرات التى طرأت على هذه القضية ومن هذه الاتفاقيات :

  • الإعلان الخاص بحقوق المتخلفين عقليا ( اعتمد ونشر علي الملأ بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 2856 (د-26) المؤرخ في 20 كانون الأول/ديسمبر 1971).

 

  • الإعلان الخاص بحقوق المعوقين ( اعتمد ونشر علي الملأ بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 3447 (د-30) المؤرخ في 9 كانون الأول/ديسمبر 1975 ).
  • مبادئ حماية الأشخاص المصابين بمرض عقلي وتحسين العناية بالصحة العقلية الذى اعتمدت ونشرت علي الملأ بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 46/119 المؤرخ في 17 كانون الأول/ديسمبر 1991.

 

كما قام المركز بالتشبيك مع مسودة اتفاقية جديدة لدعم حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة ، وتفعيل دور مصر فيها ويقوم المركز بالترويج والدعوة لها حيث يتم مناقشتها حاليا بالأمم المتحدة " وهي اتفاقية دولية شاملة ومتكاملة حول حماية ودعم حقوق الأشخاص المعوقين وكرامتهم " وبمشاركة عدد من الدول العربية على رأسهم الأردن.

 

فى ظل تضارب البيانات حول حجم ونسبة الإعاقة فى مصر وخاصة إعاقات الطفولة وعدم وجود تعريفات موحدة حول إعاقات الطفولة المختلفة ، يسعى مركز حقوق الطفل المصري:

  • لإجراء دراسة حول أوضاع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة تتناول حجم المشكلة وتوزيعها الجغرافى ( حضر - ريف ) والفئوى ( ذكور - إناث ) والعمرى ، والوقوف على حجم الخدمات المقدمة لهذه الفئة.

 

  • إعداد دراسة نقدية نحو تطوير المصطلحات والاتجاهات التى تتناولها المواثيق والاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة وخاصة فى ظل المتغيرات التى طرأت على هذه القضية على المستوى المحلى والدولي.

     
  • دراسة مدى تكييف القوانين المحلية فى مصر والاتفاقيات والمواثيق الدولية وخاصة فيما يتعلق بحقوق العمل والتعليم والخدمات الصحية.

 

  • التشبيك مع محاولة تطوير أداة مصرية للاكتشاف المبكر لإعاقات الطفولة وتدريب الأطباء عليها من خلال عدد من الخبراء فى مجال الإعاقة وبالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وبدعم من هيئة اليونيسيف. رفع وعى المجتمع تجاه حقوق الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال الندوات والإصدارات ومجموعات النشاط الجماعى التى ينظمها مقر برنامج التأهيل بحدائق القبة وشرق القاهرة.

 

  • ملف شامل لمشكلات الاطفال ادخلي وشوفي مشكلة طفلك وأسبابها وحلها يلحظ الوالدين تغيرا ما في سلوك طفلهما ويظهر ذلك في عدم تكيف الطفل في بيئته الداخلية ( الاسرة ) او البيئة الخارجية ( المجتمع) وتتعدد مشكلات الاطفال وتتنوع تبعا لعدة عوامل قد تكون اما :جسمية او نفسية او اسرية اومدرسية، وكل مشكلة لها مجموعة من الاسباب التي تفاعلت وتداخلت مع بعضها وادت بالتالي الى ظهورها لدى الطفل ، ومن الصعب الفصل بين هذه الاسباب وتحديد أي منها كمسبب للمشكلة .

 

مصدر البيان: الهيئة العامة للاستعلامات