جارى تحميل الموقع
3 الجمعة , مايو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

الطفولة في مصر ... جوهر المستقبل

مقدمة :

إن مصر جزء لا يتجزأ من عالم متغير وحتى يتأتي الحفاظ على مكانة مصر الدولية لابد من الاهتمام بالفرد المصري ونواة ذلك الفرد هو الطفل المصري،ومن هنا فالاهتمام بأوضاع الأسرة المصرية يعد أمرًا حتميًا لتأكيد مكانتها في المجتمع.

 

ويجب أن نعرف أن ضمان الحقوق الأساسية للطفل يعني الاستثمار في المستقبل فضمان حقوق الطفل يعد بمثابة اللبنة الأساسية لثقافة راسخة لحقوق الإنسان وهو الأساس لضمان الحقوق الأساسية للأجيال القادمة والمجتمع الدولي اعترف بحقوق الطفل وجاء ذلك من خلال إعلان الأمم المتحدة لحقوق الطفل الصادر سنة 1959.

 

وفي عام 1989 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل وصادقت عليها جميع دول العالم تقريبا.

كما صدرت اتفاقيات إقليمية على المستوى العربي والإفريقي تتعلق بحقوق ألأطفال وكذلك اتفاقيات دولية من خلال منظمة العمل الدولية تتعلق بتنظيم عمل الأطفال.

والحقيقة فإن النصف الأخير من القرن التاسع عشر ثم القرن العشرين والحادي والعشرين من الفترات المهمة التي حفلت بتطورات كبيرة في مصر فيما يتعلق بمجال الطفولة وذلك لمواجهة المستجدات العالمية في مجال الطفولة.

 

ومن هذا المنطلق جاء الاهتمام بالطفل في مصر، حيث اهتم الدستور المصري بالطفل باعتباره نواة للأسرة ومحور تماسكها كما أن ضمان حقوق دستورية للطفل يعني التزام المجتمع والسلطة التشريعية بحماية الطفل وهذا هو المحور الأساسي الذي ترتكز عليه جهود الدولة والمجتمع الدولي لضمان حقوق الطفل في مصر ورؤية الدولة في مجال حماية الطفل.

 

مصدر البيان: الهيئة العامة للاستعلامات