جارى تحميل الموقع
28 الخميس , مارس, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

اليوم... إنتهاء أعمال ترميم الرفرف الخشبي المجدد لقبة الفوارة بالسلطان حسن

 

تجرى الآن على قدم وساق أعمال ترميم جزء الرفرف الخشبي المجدد لقبة الفوارة (المضيئة) بجامع السلطان حسن والذي تم تجديده بالكامل ضمن أعمال الترميم التي قامت بها لجنة حفظ الآثار العربية بالجامع في النصف الأول من القرن الماضي.

 

وأكد الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار أن أعمال الترميم تجرى على قدمٍ وساق لإعادة الجزء الذي سقط يوم الجمعة الماضي من الرفرف إلى ما كان عليه وسوف تنتهي جميع الأعمال اليوم.

 

وأكد أن القبة والجامع في حالة جيدة من الحفظ وأن الجزء الذي سقط ليس هو الآثري الأصلي أو جزء منه ولكنه مجدد، حيث قامت لجنة حفظ الآثار العربية بإستبدال الرفرف الآثري المتهالك بأخر حديث وهو الموجود حالياً بالمسجد والذي سقط بفعل عوامل التقادم والتعرية.

 

جدير بالذكر أن جامع ومدرسة السلطان حسن انشأها السلطان الناصر حسن بن الناصر محمد بن قلاوون، وشرع في بنائها عام ٧٥٧هـ، وانتهى بناء الجزء الأكبر منها عام ٧٦٢هـ. وظل العمل بها حتى بعد وفاة السلطان حسن عام ٧٦٤هـ.

 

بُني الجامع على طراز المساجد الاسلامية تتكون من صحن أوسط مكشوف تحيط به أربعة إيوانات أكبرها إيوان القبلة وتتوسطه قبة وضوء تغطيها قبة محمولة على ثمانية أعمدة رخامية.

 

مصدر الخبر: الصفحة الرسمية لوزارة السياحة والآثار

تاريخ الخبر: 2 يونيو 2021