جارى تحميل الموقع
21 الأحد , يوليو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

فن المديح والموال.. نغمة مصرية أصيلة

 

يعكس فن المديح والموال عمق وتنوع وثراء الثقافة المصرية، حيث يُنقل هذا الفن العادات والتقاليد والأفكار التي تتوارثها الأجيال، ويعبر عن الهوية الوطنية من خلال الموسيقى والأغاني والحكايات الشعبية.

المقصود بالمديح والموال:

المديح: يتضمن مدح النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"، ويُؤدى غالبًا باللغة العربية الفصحى، ويشتهر به الصعيد.

الموال: يتميز بكونه قصائد شعرية يتغنى بها المطربون، ويمكن أن يكون عاطفيًا أو وطنيًا أو اجتماعيًا.

 



أشهر الفنانين في فن المديح والموال:

زكريا الحجاوي: يعتبر من رواد هذا الفن وقد ارتبط اسمه بالفن الشعبي في مصر، حيث تنقل بين الموالد والأسواق والقرى باحثًا عن المواهب، وكان شخصية بارزة في الفن الشعبي المصري، ولقب بـ "عاشق المداحين" و "ملك الموال"، فقد ساهم بشكل كبير في تقديم التراث الشعبي المصري عبر وسائل الإعلام المختلفة.

بدأ مسيرته الفنية في الصحف المصرية في أوائل الأربعينيات بعد ثورة يوليو 1952، وقام بمسح شامل لمصر لجمع الفنون الشعبية من مصادرها، وأسس مسرح المقطم للفن الشعبي، كما قدم أعمالًا شعبية إذاعية مثل "أيوب المصري" و"سعد اليتيم"، وقدم للتلفزيون مسلسلات مثل "سيد درويش" و"أدهم الشرقاوي". فهو الرجل الذي أحب مصر فأعطته أفضل من انجبت من قراها الطيبة فحمل الريس متقال إلى العالمية وقدم محمد طه وشوقي القناوي وجمالات شيحة وأبو دراع إلى جمهور الغناء وأيضًا خضرة محمد خضر التي تزوجها ولمع صوتها في "أيوب المصري" و"ملاعيب شيحا

كما اكتشف "ناعسة المزاتية" التي تعد أم كلثوم الفن الشعبي وكّون لها فرقة غنائية وطاف معها الصعيد وأسس فرقة الفلاحين التي كلفته وزارة الثقافة بتشكيلها وقدمت عروضها في احتفالات عيد الثورة عام 1957، وضم "زكريا الحجاوي" محمد طه إلى هذه الفرقة.

 

محمد طه: فنان شعبي تلقائي صاحب الـ10 آلاف موال، ومن أشهر أعماله "ع الأصل دور" و"مسا الجمال والدلال"، وغيرها من المواويل الشهيرة كما ألف ولحن وغنى وكان صاحب فرقة موسيقية وشركة أسطوانات، ومن أهم مواويله الوطنية "خليك فاكر مصر جميلة".

وختاما نجد ان فن المديح والموال يمثل جزءًا حيويًا من النسيج الثقافي المصري، ويعبر عن العواطف الدينية والوطنية والإنسانية التي تشكل الهوية المصرية، ويستمر هذا الفن في التطور والانتشار، محافظًا على جذوره التقليدية مع استيعاب التأثيرات الجديدة.

المصادر والمراجع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • " فنّ المديح وتطوّره في الشعر العربي " - أحمد أبو حاقة
  • "المدائح النبوية في الأدب العربي" - زكي مبارك
  • موقع الهيئة العامة للاستعلامات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تاريخ النشر: 1 يونيو 2024

محادثة ألية
دائما نشط
أهلاً! الرجاء اختيار الخدمة المطلوبة.
1