جارى تحميل الموقع
21 الأحد , يوليو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

الياميش ضيفك الدائم على المائده الرمضانيه

 

مع إنطلاق مدفع رمضان يُسرع المصريون إلى تناول مشروبات تروي عطشهم بعد يوم صيام طويل .. خاصة إذا جاء رمضان في فصل الصيف ... وأول ما يوضع على مائدتهم هو مشروب قمر الدين والخشاف الغني بالمكسرات والزبيب وغيرها من ياميش رمضان، ليتربع الياميش على المائدة الرمضانية ويكون ضيفها الدائم كل يوم.

 

في هذا الشهر الفضيل لن تجد ألذ من كوب "قمر الدين" أو كوب " خشاف " يدخل جوفك وتكسر به صيامك وتسد به ظمأك وتنعش به روحك، فتبدأ فى تناول ملعقة تضم قطع التمر مع الزبيب والمشمشية والقراصيا، وياحبذا لو كان يحتوي على بضع من المكسرات؛ لتبدأ بعدها آداء صلاة المغرب وتناول كل ما لذ وطاب من طعام، فالخشاف صديق لا غنى عنه على كل مائدة طعام، وإن كنت مِن مَن لا يفضلون كوب الخشاف فقد خسرت الكثير.  ويشتهر الشعب المصري بأنه شعب ذواق، فلا تتعجب إذا عرفت أن قدماء المصريون كانوا يتناولون المكسرات والياميش ، فكانوا يصنعون‏ ‏الحلوى‏ ‏على‏ ‏شكل‏ ‏الإله‏ (‏بس‏) ‏إله‏ ‏الضحك‏ ‏واللعب‏ ‏عند ‏الأطفال‏، ولقد أعيد إحياءه و إستخدام المكسرات وأنواع الياميش المختلفة مع دخول ‏الفاطميين لمصر .

 



أصل كلمة ياميش

وترجع أصل كلمة ياميش إلى تركيا وتعني "الفواكة المجففة" ، أما‏ ‏كلمة‏ “خشاف " فقد إختلف على أصلها العلماء، ففي اللغة التركية تعني "منقوع التمر" وفي الفارسية تعني "الشراب اللذيذ" ، والخشف فى اللغة العربية يعني "الثمار الجافة أو اليابسة"، ورغم الإختلاف حول أصل التسمية إلا أن الجميع إتفق على حلاوة الطعم وإرتفاع قيمته الغذائية.       

 

فقيمة ياميش رمضان الغذائية لا يمكن أن يضاهيها أي شئ آخر فعلى سبيل المثال تجد في فواكه رمضان المجففة فيتامينات "هـ" و "ب2" والماغنسيوم والنحاس والفوسفور والبروتين والدهون الأحادية غير المشبعة وحمض الفوليك وفيتامين ب3 و أوميجا3 والمنجنيز في المكسرات الرمضانية، والحديد وفيتامينات "أ" و "ج" وحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين "ج"، إضافة إلى الحديد والبوتاسيوم والفلورايد في التمر، فلا تتردد في تناولهم لتثري في جسدك بكل تلك الفوائد.

 



كيف تختار ياميش رمضان؟

ولتستفيد بتلك المعادن والفيتامينات لابد من إنتقاء ياميش رمضان بعناية وحرص من الأسواق وعلى سبيل المثال فلا تفكر في شراء أي نوع من المكسرات لا يحتوي على قشر بهدف ضمان إحتفاظها بجودتها العالية، أما قمر الدين فلابد من التأكد من صلاحيته بإختبار مرونته وعدم إلتصاق لفائفه ببعضها البعض، ونصل إلى الزبيب فلابد أن تكون ألوانه متجانسة وخالي من الفطريات والأتربة أو أعناق العنب.

 

اسواق الياميش في القاهرة

وعن أقدم الأسواق التى كانت تنشط فيها الحركة ‏خلال‏ ‏شهر‏ ‏رمضان‏ ‏بشكل‏ خاص نجد ‏ ‏وكالة‏ ‏”قوصون”‏ بشارع النصر و‏التي ترجع‏ نشأتها ‏إلى‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏الهجري، عندما أمر ‏ ‏الأمير‏ ‏سيف‏ ‏الدين‏ ‏قوصون بإنشائها‏، وفي‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏الميلادي‏ ‏إنتقلت‏ ‏تجارة‏ ‏المكسرات‏ من وكالة قوصون إلى وكالة مطبخ العمل بالتمبكشية بحى‏ ‏الجمالية‏ والتى خصصت ‏- لبيع‏ ‏أصناف‏ ‏الياميش ‏، أما في الوقت الحالي فإذا كنت ترغب فى شراء يا ميش رمضان فلا تتردد فى زيارة ‏سوق‏ ‏البلح‏ ‏بحي‏ ‏روض‏ ‏الفرج‏ ‏بشبرا‏ وحي بين السورين بالجمالية لتنعم بكل الخيارات وكل ما هو طازج وجيد .

 



وقد أبدع المصريون في استخدام ياميش رمضان خلال شهر رمضان فتجده منقوعاً ليلقب بسيد العصائر في رمضان، كما يستخدمونه في " حشو " القطايف والمكسرات، ويبدع البعض ليضعه داخل العديد من الحلويات مثل صناعه البسكويت ، والكيكات والمهلبية والأرز باللبن لزيادة قيمتهم الغذائية للأطفال، فأين كانت الطريقة التى تأكل بها الياميش فأنك لن تستطيع الاستغناء عنه ولن تحس بفرحة رمضان إلا في وجوده على طاولة طعامك.

محادثة ألية
دائما نشط
أهلاً! الرجاء اختيار الخدمة المطلوبة.
1