جارى تحميل الموقع
27 السبت , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

محافظة كفر الشيخ

 

تعتبر من أكبر محافظات إقليم الدلتا من ناحية المساحة إذ تبلغ مساحتها 3748 كم2 وتقع في أقصى شمال الجمهورية وتطل على البحر المتوسط بامتداد ساحلي يبلغ طوله 100 كم ويحدها غرباً فرع رشيد بطول 85 كم حتى مصبه في البحر المتوسط وشرقاً محافظة الدقهلية وجنوباً محافظة الغربية.

 

سميت محافظة كفرالشيخ بهذا الاسم نسبة الى الشيخ طلحة ابى سعيد التلمسانى المغربى الاصل الذى قدم اليها سنة 600 هجرية ودفن بها بالضريح المقام بمدينة كفر الشيخ .

 

 شعار المحافظة

عبارة عن مركب فرعونى مرسوم علي شراعه ثلاث حلقات متداخلة يحيط  بها سنبلتان ويسبح المركب فى بحر ازرق  إشارة إلي البيئة الساحلية للمحافظة .. وتشير الحلقات إلي النظام التعاوني الزراعي .. كما تشيرالنبلتان إلي شهرة المحافظة في إنتاج محصول الارز

  

العيد القومي

تحتفل محافظة كفر الشيخ بعيدها القومي في 4 نوفمبر من كل عام تحتفل والذي يوافق ذكري معركة البرلس البحرية التي انتصر فيها أهل البرلس علي المدمرة الانجليزية أثناء العدوان الثلاثي على مصر. ففي صباح 4 نوفمبر 1956 ظهرت سفن العدو أمام شاطئ البرلس وكانت زوارق الطوربيد المصرية تترصد حركاتها فلم يكن هناك مجال للتردد في الاشتباك مع هذه السفن نهاراً، وأصدر قائد الزوارق البطل الشهيد جلال الدسوقي أوامره بالاشتباك فوراً فقامت أحد الزوارق بعمل (ستار الدخان) ودار حولها لينضم إلى باقي السرب الذي خرج من وسط هذا الستار ليدخل في منطقة من الجحيم الذي يخرج من فوهات مدفعية أسطول الأعداء وأطلقت زوارقنا قذائفها فأصابت أحد البوارج الفرنسية ومدمرة بريطانية.

 

وعادت الزوارق تدور حول هذه السفن لتواصل الإغارة عليها حتى انتهت حمولتها من الطوربيد ولكنها تعرضت لغارات الطائرات المعادية وانتهت معركة البرلس بصورة رائعة من الجرأة والبطولة بعد أن ضربت البحرية المصرية مثلاً جديداً في أسلوب القتال والاشتباك بزوارق الطوربيد نهاراً وكانت نجاة بعض جنود هذه الزوارق مصدراً للمعلومات .. وانتهت معركة البرلس في دقائق بعد أن سجلت لمصر صفحة ناصعة في تاريخ الجهاد والشرف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر :

  • محافظة كفر الشيخ، الهيئة العامة للاستعلامات.
  • القاهرة مدينة الألف مئذنة، موقع معكم.
  • تاريخ المحافظة ، البوابة الإلكترونية لمحافظة كفر الشيخ.