جارى تحميل الموقع
25 الأربعاء , مايو, 2022
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

  محافظة المنيا

 

هي إحدى محافظات أقليم مصر الوسطى، وتحدها من الشمال محافظة بنى سويف، ومن الجنوب محافظة أسيوط ومن الشرق الهضبة الشرقية، ومن الغرب الصحراء الغربية. وترتبط المحافظة بسواحل البحر الأحمر ببعض الأودية والطرق وأشهرها وادى (طرفا)، ووادى الشيخ فضل، كما تنتشر الدروب فى الصحراء وترتبط الواحات البحرية بالمحافظة عن طريق هذه الدروب. والمنيا محافظة طولية يبلغ طولها من الشمال إلى الجنوب 123كم وعرض وادى النيل فيها حوالى 17.5كم وتبلغ المساحة الكلية للمحافظة حوالى 2274كم2.

  

العيد القومي

تحتفل محافظة المنيا بعيدها القومي يوم 18مارس من كل عام ويأتي ذلك تخليداً لذكرى ثورة أبناء المنيا ضد الإنجليز لإعتقالهم سعد زغلول وزميله على شعراوى (ابن المنيا) وعبد العزيز فهمي يوم 8 مارس 1919 حيث أثار ذلك نفوس المصريين وخرجوا  فى ثورة عارمة. وفى المنيا وبدأت المظاهرات في المنيا في 10 مارس ولكي يشل الشعب تحركات المستعمر قام بقطع السكك الحديدية فانقطعت الصلة بالقاهرة وسارع أبناء المنيا بتكوين لجنة من خمسة وعشرين مواطناً تولت قيادة المظاهرات بالمدينة ضد الغاصبين. وفي يوم 18 مارس قام المواطنين فى مركزي دير مواس وملوي بالمنيا بحرق قطار قادم من الجنوب يحمل مفتش السجون الإنجليزي "بوب" فحرقوا القطار بمن فيه وأصبح هذا اليوم عيدا قومياً للمنيا.

 

وفي يوم 28 مارس كان الإنجليز، معتصمين بمديرية الأمن في المنيا ومعهم قلة من ذوى النفوس الضعيفة، فتصدوا للمظاهرات برصاصهم وقتلوا ثمانية من المتظاهرين وجرحوا المئات وعزز الاستعماريون قواتهم في 30 مارس بقوة يقودها الجنرال هدلستون الذي تولى اعتقال أعضاء اللجنة واتهمهم باغتصاب السلطة والتحريض على الإضراب ومقاومة جنود الاحتلال، وأمر بتقديم ستة منهم للمحاكمة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:

  • البوابة الإلكترونية لمحافظة المنيا
  • محافظة المنيا، الهيئة العامة للاستعلامات
  • المنيا، موقع ويكيبيديا