جارى تحميل الموقع
18 الخميس , أبريل, 2024
البوابة الإلكترونية محافظة القاهرة

احتفالات اكتوبر

السادات صانع القرار

 

 

السادات وحلم الانتصار

 

 بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر في 28 سبتمبر 1970 وكونه كان نائبًا للرئيس أصبح رئيسًا للجمهورية. وقد اتخذ في 15 مايو 1971 قراراً حاسمًا بالقضاء على مراكز القوى في مصر وهو ما عرف بثورة التصحيح، وفي نفس العام أصدر دستورًا جديدًا لمصر

 

     وفي عام 1972 قام بالاستغناء عن ما يقرب من 17000 خبير روسي في أسبوع واحد، ولم يكن خطأ استراتيجي ولم يكلف مصر الكثير إذ كان السوفييت عبء كبير على الجيش المصري.

  

 

    وكذلك من أهم الأسباب التي جعلته يقدم على هذه الخطوة هو أن الاتحاد السوفيتي أراد تزويد مصر بالأسلحة بشرط عدم استعمالها إلا بأمر منه. حيث أجابهم السادات بكلمة: (أسف) فلا أقبل فرض قرار على مصر إلا بقراري وقرار الشعب المصري، وكان الضباط والجنود المصريين لا يتحدثون معهم في أي تفاصيل عن العمليات الحربية أو حتى التدريب.

 

    وفي أول أكتوبر قام الرئيس السادات بالتصديق على خطة الحرب وذلك وسط اجتماعًا استمر 10 ساعات للرئيس مع حوالي 20 ضابطًا من قيادات القوات المسلحة لتكون الحرب يوم  6 أكتوبر.

 

أسباب اختيار يوم 6 أكتوبر


بدأ هذا التحديد من برج العرب في شهر يوليو 73 حيث قام الرئيس السادات بالاجتماع مع الجانب السوري خلال رحلة سرية له إلى مصر
  وفي هذا الاجتماع الذي استمر حوالي أربع ساعات صدر قرار جمهوري مصري سوري بتشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية السورية برئاسة المشير أحمد إسماعيل الذي كان يحضر هذا الاجتماع. 

واجتمع هذا المجلس سراً في الإسكندرية في أغسطس 73 وقرر المجلس تحديد موعد تقريبي للمعركة خلال شهرين من هذا التاريخ. 

وقد قام الرئيس السادات والرئيس السوري في حضرة المشير أحمد إسماعيل في أوائل سبتمبر 73 من تحديد يوم 6 أكتوبر الساعة الثانية ظهراً على أنها ساعة الصفر وتم إبلاغ بعض القيادات الأقلة في القوات المسلحة الذين لهم اتصالاً مباشراً بالحرب.

 

 وقد تم تحديد يوم 6 أكتوبر على أساس  :
1- يوم عيد الغفران عند الإسرائيليين 
2- قبل حلول الشتاء في سوريا وظهور الثلج 
3- إتمام وصول بعض أنواع الأسلحة 

4- استخدام ضوء القمر والمد والجزر

 

وبتوفيق الله وجهد القادة المخلصين والجنود المصريين استطاعوا تحقيق النصر عبور خط بارليف وعبور قناة السويس وتحقيق أول انتصار عسكري على إسرائيل.

 

     ومن أهم الأعمال التي قام بها كان قيامه بإعادة الحياة الديمقراطية التي بشرت بها ثورة 23 يوليو ولم تتمكن من تطبيقها، حيث كان قراره الذي اتخذه بعام 1976 بعودة الحياة الحزبية حيث ظهرت المنابر السياسية ومن رحم هذه التجربة ظهر أحزاب أخرى كحزب الوفد الجديد وحزب التجمع الوحدوي التقدمي وغيرها من الأحزاب.

 

معاهدة السلام

 

    قام الرئيس السادات في عام 1978 برحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل التفاوض لاسترداد الأرض وتحقيق السلام كمطلب شرعي لكل إنسان، وخلال هذه الرحلة وقع إتفاقية السلام في كامب ديفيد برعاية الرئيس الأمريكي جيمي كارتر. وقد وقع معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل مع كل من الرئيس الأمريكي جيمي كارتر ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن.

 

وقد إنتهت الإتفاقية الأولى بتوقيع معاهدة السلام المصرية - الإسرائيلية عام 1979 والتي عملت إسرائيل على إثرها على إرجاع الأراضي المصرية المحتلة إلى مصر.

 

وقد حصل الرئيس السادات على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن وذلك على جهودهما الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.

 

من أقوال الرئيس السادات

 

"لقد أثبت 6 أكتوبر للعالم مدى صلابة إرادتنا الوطنية وحرصنا على استقلال هذه الإرادة مهما كان الثمن. وأثبت أن خلود هذا الشعب ليس خلود الموتى ولكنه خلود الأحياء، القادرين على أن يجددوا أنفسهم على مر الزمان."

 

"لم يكن السادس من أكتوبر، مجرد انتصار سلاح على سلاح، ولم يكن مجرد تفوق جيش على جيش، لقد كان نصر أكتوبر وسيبقى رمزاً لما هو أعمل من ذلك بكثير وأبعد تأثيراً على مسار التاريخ المعاصر ... كان كسراً لغرور القوة."

 

"بالثقة في الله سبحانه وتعالى وبالثقة في النفس. بالثقة في الصديق. بالثقة في القريب. بالثقة في الحق. بالثقة في العدل. سوف نمضى. وسوف يكون الله سبحانه وتعالى هاديًا لمسيرتنا وراعيًا لها."

 

 

 

 

"إن مصر لن تموت فقد عاشت فترات حالكة، وأكثر ظلامًا، واستطاعت أن تجتاز كل ما واجهته بإرادة التحدي التي تملكها."

 

"ليست الآثار الباقية على أرض صعيد مصر مجرد أحجار صماء. ولكنها شواهد فكر خارق.. وشواهد عمل متقدم .. وشواهد علم دقيق .. كل ذلك يتوجه إيمان عميق بالدين وبالخلود."

 

المراجع :

 

-  من أقوال الرئيس، تراث السادات، الموقع الرسمي للرئيس الراحل محمد أنور السادات.

-  محمد أنور السادات ، الموسوعة الحرة ويكيبيديا.