يستفيد من خدمات وزارة الكهرباء والطاقة، نحو 42.5 مليون مشترك بزيادة سنوية تصل لنحو 3 ملايين بجميع الأنشطة الصناعية السكنية والسياحية والتجارية والاستثمارية وتسهم المنظومة التى تنتهجها الوزارة فى تحسن ترتيب مصر فى مؤشر الحصول على الكهرباء عالمياً.
لكن ماذا عن تحسين وتطوير الخدمة المقدمة للمواطنين عبر المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء؟ يفيد تقرير حديث لوزارة الكهرباء والطاقة بأن محاور التطوير تشمل التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية، من خلال تنفيذ المشروع التجريبى لتركيب 250 ألف عداد ذكى، بالإضافة إلى مراكز البيانات وآليات الاتصال الخاصة بها فى نطاق 6 شركات، توزيع تشمل شمال القاهرة، وجنوب القاهرة، والإسكندرية، والقناة، وجنوب الدلتا، ومصر الوسطى، لتوزيع الكهرباء ضمن خطة قطاع الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية لكل الاستخدامات بدرجة عالية من الجودة، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ويحقق المشروع أهدافاً لمصلحة جمهور المشتركين والشركات منها القضاء على شكاوى المشتركين من الفواتير، وخفض معدل الفقد فى شبكات التوزيع، وكذلك خفض تكلفة قراءة العدادات العادية، إضافة إلى اكتشاف حالات السرقة والتلاعب بالعدادات، والقضاء على المغلق والمؤجل من قراءات العدادات، وأخيرا ترشيد الاستهلاك بمتابعة الأحمال اليومية والشهرية. وأوضح التقرير أنه تم تعميم تركيب عداد مسبوق الدفع بشركات توزيع الكهرباء، وتوفير نقاط شحن منتشرة على مستوى الجمهورية لشحن كروت العدادات مشيرا إلى أن شركات الكهرباء ستبدأ قريباً فى تركيب نحو 500 ألف عداد ذكى بعدد من شركات التوزيع. من جانبه أكد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة، أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، حريص على تحسين خدمات الطاقة، وتطبيق معايير الحكومة الإلكترونية، وميكنة الخدمات المقدمة للمواطن من خلال الإنترنت، والإدارة الذكية لشبكات نقل وتوزيع الكهرباء من هذه الخدمات التى يسعى قطاع الكهرباء إلى تقديمها، من خلال شبكة ذكية تربط المستهلك بكل من المنتج والمصارف وجهات تقديم الخدمة.
مشيرا إلى إعداد دليل للخدمات الجماهيرية، يتضمن قائمة بجميع الخدمات المقدمة للمواطنين، تقترب من 30 خدمة، منها تركيب عداد قانونى لأول مرة، وتركيب عداد بدل تالف، وتغيير اسم صاحب العداد، واستبدال عداد بقدرة أكبر، وجدولة مديونية على أقساط شهرية، وكذلك توصيل التيار الكهربائى للمبانى السكنية القانونية والمبانى غير القانونية، وتوصيل تيار مؤقت ، وأيضا تغيير نوع النشاط، و شحن كارت عداد مسبوق الدفع واستخراج بدل فاقد للكارت، ثم تلقى بلاغات الشكاوى والأعطال، كما تم الانتهاء من ميكنة وربط أجهزة الحاسب ببرنامج الشباك الواحد بعدد 460 مركز خدمة من إجمالى 466 مركزا، وتتاح الخدمات إلكترونيا على البوابة الموحدة للحكومة المصرية.وبتطوير منظومة إلكترونية موحدة لتلقى شكاوى المواطنين، يتم استقبال الشكاوى الواردة من القنوات المختلفة وإحالتها إلكترونيا إلى الجهات التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.
مصدر الخبر :بوابة الاهرام