جارى تحميل الموقع
19 الأحد , مايو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

طرق التغلب على النسيان أثناء المذاكرة

يعاني الكثير من الأشخاص من ضعف الذاكرة والنسيان،وهو ما يؤثر على ثقة الإنسان بنفسه وخاصة في أوقات الإمتحانات وذلك لأن ضعف الذاكرة وتشتت الإنتباه لم يعد مقتصًرا على الكبار فقط بل أصبح يصيب الشباب والأطفال في مختلف أعمارهم.

 

وهناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا في فقدان جزء من الذاكرة، بما في ذلك العوامل الوراثية، والعمر والأمراض التي تؤثر على الدماغ، والنظام الغذائي، ونمط الحياة.

 

طرق علاج النسيان وعدم التركيز في المذاكرة:

1- المذاكرة بإنتظام:

تمنحك دراسة المواد وتقسيمها على عدد من الجلسات، وفهم ما تحتاجه لمعالجة المعلومات بشكل يساعد على تذكرها بسرعة إذ تبين أن الطلاب الذين يدرسون بانتظام يتذكرون المواد بشكل أفضل بكثير من أولئك الذين يقومون بدراستها في جلسة واحدة.

 

2-التفكير في ألعاب الدماغ: 

لم يثبت أن الانخراط في ألعاب الدماغ، مثل: الكلمات المتقاطعة، والشطرنج، أو تنمية المهارات الفكرية، مثل الرسم أو العزف على آلة موسيقية، أو تعلم لغة جديدة يحمي من فقدان الذاكرة، إلا أنه يمكن أن يساعد في تعزيز مهارات التفكير اليومية، وعندما يتم ممارستها بشكل منتظم يمكن أن تزيد من الاحتياطي المعرفي للشخص، والمساعدة في علاج النسيان وعدم التركيز.

 

3- الحصول على قسط كافي من النوم:

يعد النوم أمرًا حيويًا مهمًا لصحة الدماغ، إذ يمكن أن يؤدي تعطيل دورة النوم الطبيعية للجسم إلى إعاقة القدرات المعرفية، وتقليل القدرة على إنشاء عمليات الربط التي يستخدمها الدماغ لإنشاء الذكريات، حيث يساهم الحصول على قسط من الراحة ليلًا بمعدل سبع إلى تسع ساعات في الليلة في تكوين ذكريات طويلة المدى وتخزينها.

 

4- تنوع طرق المذاكرة: 

يمكن علاج النسيان وعدم التركيز للطلبة من خلال تغيير روتين المذاكرة من حين لاخر. فإذا كنت معتادًا على الدراسة في مكان محدد، فحاول الانتقال إلى مكان مختلف خلال جلسة الدراسة التالية، وفي حال كنت تدرس في المساء حاول قضاء بضع دقائق كل صباح في مراجعة المعلومات التي درستها في الليلة السابقة.

 

5- الاستماع للموسيقى: 

تمتلك الموسيقى خصائص فريدة تعود بالنفع على الدماغ، إذ إنها تعمل على تشغيل أجزاء عدة من الدماغ في وقت واحد، كما تبين أن الموسيقى لها القدرة على تغيير الحالة المزاجية، وتحسين الذاكرة.

 

يتم تخزين الذكريات الموسيقية في نفس الجزء من الدماغ مع ذكريات الأنشطة اليومية الأخرى، وهذا قد يفسر سبب قدرة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر أحيانًا على تذكر كيفية العزف على آلة موسيقية عندما تتلاشى الذكريات الأخرى. 

 

أطعمة تحارب النسيان:

هناك بعض الأطعمة التي تقوي الذاكرة، وتساعد في التخلص من ظاهرة النسيان، وهى:

-الشيكولاتة الداكنة: تحتوي على الفلافونويد الذي يعزز وظائف المخ.

-التونة: تحتوي على السيلينيوم الذي يحسن وظائف العقل ويعالج ضعف الذاكرة.

-البندق: يحتوي على كمية كبيرة من السلينيوم التي تساعد على تقوية الذاكرة.

-السمك: يحتوي على الكثير من الفيتامينات والماغنسيوم والفسفور واليود، ويساعد في تحسين الذكرة.

-البطاطا: تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، الذي يعالج ألزهايمر.

 

أسباب ضعف الذاكرة عند الأطفال:

-سوء التغذية والسمنة وكثرة تناول الحلويات والسكريات.

-نقص بعض الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين أ, ب, هـ والزنك والحديد -وأوميغا 3 والبوتاسيوم والفسفور والأملاح.

-عدم شعور الطفل بالأمان والشعور بالخوف.

-اضطراب نوم الطفل ونفسيته تؤثر على الذاكرة.

-مشاهدة التلفاز والأجهزة الالكترونية لفترة طويلة تؤثر على قدرات وكفاءة المخ.

-أدوية الصرع تسبب النسيان.

-بعض الاصابات في المخ قد تكون سبباً للنسيان.

 

آخر تحديث: 2024