الرياضة

 
نشأة الرياضة المصرية

تاريخ الاندية المصرية

 

 

     فى السنوات الأولي للقرن العشرين، ورغم الظروف التي كانت تمر بها مصر آنذاك، بدأت فكرة  إنشاء نوادي للمصريين مناظرة لنوادي الأجانب التي كانت  سائدة في العديد من المدن المصرية خاصة بالقاهرة والإسكندرية ، وتأسس في مصر عدد من الاندية مثل نادي الجزيرة(القاهرة) عام 1882 ونادي الإسكندرية الرياضي(سبورتينج) عام 1889 وغيرها من الاندية العريقة والقديمة في مصر.

 

     وكان إنشاء نادي السكة الحديد الرياضي بمنطقة جزيرة بدران بحي شبرا بالقاهرة عام 1903، والذي تطور فيما بعد الي مقرة الجديد بحي مدينة نصر، وبعده بعامين النادي الأهلي المصري، ثم النادي الإولمبي السكندري، فالنادي الزمالك الرياضي، ليكونوا باقورة الأندية المصرية التي نشأت لخدمة الشعب المصري رياضياً واجتماعياًَ والتي وصل تعدادها حاليا 635 ناد ومركز شباب رياضي، انتشرت في مختلف ربوع مصر شمالاً وجنوباً.

 

     وتعد لعبة كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في مصر، اللعبة التي يلتف حولها الجميع، والمنتخب المصري هو أكثر المنتخبات الأفريقية حصولا على كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم فقد حصل عليها سبع مرات آخرها عام 2010 في أنجولا منها ثلاث بطولات على أرضه، فضلاً عن وصول الفريق القومي المصري ثلاث مرات الي كأس العالم لكرة القدم، أيضا حصلت مصر على الميدالية الذهبية للبطولة العربية التي أقيمت في مصر سنة 2007 وحصدت أكبر عدد من الميداليات في نفس البطولة.

 

     وتعتبر الأندية المصرية الأكثر شعبية هي الأهلي والزمالك والإسماعيلي والمصري والإتحاد والمحلة. والنادى الأهلى أكثر الفرق فوزاً بالبطولات الأفريقية للأندية أبطال الدوري برصيد سبع بطولات، والزمالك ثانياً على مستوى القارة برصيد خمس بطولات، بالإضافة إلى بطولة وحيدة للنادي الإسماعيلى، كما فاز الأهلي بالمركز الثالث في كأس العالم للأندية باليابان.

 

      يعد نادي السكة الحديد أقدم الأندية المصرية لكرة القدم حيث تم تأسيسه عام1903 ثم تلاه نادي الأوليمبي الذي تأسس عام 1905 بالإسكندرية ويعد عميد أندية الدورى العام الممتاز المصري وقد حصل على الدورى المصري في العام 1966 وأصبح أول نادى يخرج بطولة الدورى العام خارج العاصمة (القاهرة) وأول الأندية المصرية مشاركة في بطولة إقريقيا للأندية أبطال الدورى وانسحب من دور الــ 8 لظروف نكسة 67 كما فاز بكأس مصر مرتين عامى 1933 و 1934 ويعد ناديي السكة والأوليمبى هما أقدم ناديين في القارة الإفريقية كلها.

 

     ثالث الأندية المصرية من حيث التأسيس هو النادى الأهلى الذي يعد أكبر الأندية شعبية في مصر والوطن العربى وأكثرها حصولا على البطولات المحلية والإقليمية حيث فاز ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الدورى 6 مرات وفاز ببطولة الأندية الإفريقية أبطال الكأس 4 مرات إلى جانب الكثير والكثير من البطولات الأخرى ولعب له الكثير من أشهر لاعبى كرة القدم في مصر على مر العصور والأجيال على سبيل المثال مختار التيتش وصالح سليم ومحمود الجوهرى ومحمود الخطيب ومصطفى عبده وطاهر أبو زيد وحسام حسن وحاليا محمد أبو تريكة ومحمد بركات.

 

     أما نادى الزمالك الذي يعد من أكبر الأندية شعبية في مصر والوطن العربى ومن أكثر الأندية حصولا على البطولات المحلية والإقليمية حيث فاز ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الدورى 5 مرات وببطولة الأندية أبطال الكئوس مرة واحدة ولعب لنادى الزمالك الكثير من نجوم مصر البارزين مثل حمادة إمام وطه بصرى أيمن يونس وجمال عبد الحميد وحسن شحاته المدير الفني السابق لنادي الزمالك ومنتخب مصر وأحد أفضل مدربين العالم وأيضا حسام حسن وحاليا محمود عبد الرازق (شيكابالا) وأحمد حسن(كابتن منتخب مصر) و غيرهم من اللاعبين.

 

     يأتي بعدهم نادييى الإتحاد السكندرى والمصري البورسعيدى وهما ناديان متشابهان من حيث الإنشاء والشعبية والظروف وحتى لون الفانلة (خضراء) وكلاهما يتمتع بشعبية كبيرة في مدينته على وجه الخصوص، مع الفارق بين الإسكندرية (5 مليون نسمة) وبورسعيد(حوالي مليون نسمة) وهما أكثر الأندية مشاركة في الدوري الممتاز بعد الأهلي والزمالك (تخلفا عن المشاركة في موسمين فقط)، وقد حصل نادى الإتحاد على كأس مصر 6 مرات بينما حصل النادى المصري على الكأس مرة واحدة رغم انه من أكثر الأندية وصولا لنهائي البطولة (10 مرات)، لعب للاتحاد مجموعه من اللاعبين المصريين كشحته الاسكندراني وبوبو، بينما لعب للمصري عدد من نجوم مصر البارزين مثل عبد الرحمن فوزي والسيد الضظوي ومحمد بدوي ومسعد نور واينو وجمال جوده وإبراهيم المصري وحسام حسن وحاليا محمود عبد الحكيم وأحمد الشناوي.

 

     وأيضا يأتي النادى الإسماعيلى العريق صاحب ثلاث بطولات للدورى العام وأول بطولة إفريقية للأندية أبطال الدورى في تاريخ مصر عام 1969 ويمتاز بالأداء العالى المهارى على طول تاريخه ولعب له الكثير من أبرع لاعبى الكرة المصرية على مدار تاريخه أمثال شحته ورضا وعلى أبوجريشة ومحمد صلاح أبوجريشة وأحمد حسن ومحمد بركات وحسني عبد ربه وحاليا محمد حمص وأحمد علي.

 

     ويأتي نادى المقاولون العرب في طليعة الأندية المصرية على الرغم من حداثة إنشائه فقد حصل على بطولة الدورى مرة وعلى الكأس ثلاث مرات وحصل على بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكأس ثلاث مرات. يوجد أيضا على الساحة الآن الكثير من الأندية التي تنتمى لمؤسسات وشركات مثل أندية حرس الحدود وإنبى وبتروجت وطلائع الجيش والتي أثبتت نفسها على الساحة الرياضية.

 

     وبعيدا عن كرة القدم فهناك ألعاب شعبية أخرى بعد كرة القدم مثل كرة اليد والأسكواش والتنس.واللاعب المصري عمرو شبانة هو بطل العالم في الأسكواش،وفي أولمبياد أثينا عام 2004، حصل اللاعب المصري كرم جابر على ميدالية ذهبية في المصارعة الرومانية، وهي أول ميدالية ذهبية أولمبية تحصل عليها مصر منذ عام 1948.

 

     كما حصلت مصر على عدة ميداليات منها الفضية في المصارعة للمصارع الخلوق محمد رشوان، وميداليات أخري في الملاكمة وعلى الميدالية البرونزية في التايكوندو وفي نفس الأولمبياد وكذلك برونزية العالم في التايكوندو في بطولة بيكين.

 

     يشار الي ان هناك عدد من الأندية تأسست في مصر في نهاية القرن الــ 19 منها نادي الجزيرة(القاهري) حيث تأسس عام 1882، ونادي الإسكندرية الرياضي(سبورتينج) والذي تأسس عام 1889.

 

مصدر البيان: الهيئة العامة للاستعلامات

 

عودة الى  صفحة نشاة الرياضة المصريةعودة الى الصفحة الرئيسية لموقع معلومات تهمك
 
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | مركز المساعده | سياسة الخصوصية | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري