المواطنون
المستثمرون
السياحه
بوابة النتائج
English
الانتقال إلى البحث

المواطنون > معلومات تهمك > برامج العمل التنفيذى > برنامج الإصحاح البيئى

العنوان

برنامج الإصحاح البيئى 

صورة

 

نبذة

يعد هذا البرنامج أحد المحاور الهامة لبرنامج تحديث القاهرة ، ويحظى باهتمام خاص  في أجندة المحافظة ، لما يمثله من أهمية في تحسين وجه العاصمة وإعادة الإشراق والحيوية والجمال إليها0

النص

حصاد عام 2010

 

     تقوم محافظة القاهرة بإعطاء العناية للقضاء على بؤر التلوث ونقل الأنشطة الملوثة خارج القاهرة والتوسع فى إنشاء المسطحات الخضراء من خلال رفع التراكمات من الأراضي الفضاء وتحويلها إلى مساحات خضراء لخلق رئة جديدة تكون متنفس لأبناء القاهرة.

 

وقد شهد عام 2010 الإنجازات التالية :

v    إنشاء حدائق جديدة وتشمل:

1-    تكليف استشاري متخصص لتحويل قطعة أرض فضاء أسفل الطريق الدائري بالبساتين إلى حديقة عامة على مساحة 8000 متر وتجهيزها بممرات لاستخدامها كممشى لتشجيع المواطنين على التريض مع أحاطتها بالبرجولات والإنارة المناسبة، وإعداد حديقة أخرى على مساحة 12 ألف م2 مجاورة للقطعة الأولى.

2-     افتتاح المرحلة الأولى من حديقة الترعة  بعد تحويلها من جراج تابع لهيئة النقل العام إلى حديقة مزودة بملاعب كرة خماسية ومبنى اجتماعي ودار مناسبات ومسجد ووحدة طبية.

3-    تطوير وتجديد حديقة العروبة الواقعة بطريق صلاح سالم بحي غرب مدينة نصر وقام بأعمال التطوير جهاز مشروع الحدائق المتخصصة بتكلفة 1,4 مليون جنيه.

 

v    انشاء 8 وحدات للرقابة علي أعمال النظافة والسلامة البيئية ( وحدات الرصد البيئي ) سيتم افتتاحهم بداية عام 2011.

 

v    تحويل منظومة النظافة إلى منظومة إقتصادية تعود بالنفع الكامل على المواطن ومتعهدي النظافة والشركة والدولة ، من خلال تعديل عقود النظافة مع شركة أما العرب والمسئولة عن نظافة المنطقتين الغربية والشمالية وأنه جاري التفاوض مع الشركة الأسبانية المسئولة عن نظافة المنطقة الشرقية ، أما المنطقة الجنوبية فجاري التنسيق حالياً مع شركة المقاولون العرب والتي تعمل حالياً على الإعلان عن شركة نظافة تابعة لها للإندماج مع شركة الفسطاط وتتولي شئون  نظافة المنطقة الجنوبية .

 

v    زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء بالقاهرة إلي 2م2 تقريباَ .

 

v    تم تنفيذ قرابة 80% من مشروع تطوير منطقة الفواخير لحصر الشاغلين بمنطقة الفواخير بحى مصر القديمة تمهيدا لتسكينهم بمنطقة شق الثعبان مع تغيير نشاطهم إلى نشاط الجرانيت والرخام لكي يتناسب مع طبيعة نشاط المنطقة وإخلاء المواقع الخاصة بهم بمنطقة الفواخير وتحويلها إلى مكان نموذجي تعليمي سياحى مع المحافظة على النشاط القائم به وتطويره كنشاط صديق للبيئة بتكلفة إجمالية تقدر بحوالى 60مليون جنيه وإنشاء 152 فاخورة متطورة ومعرض ومركز تكنولوجي لتطوير صناعة الفخار ومدرسة تعليمية مع إنشاء شبكات المرافق ( الكهرباء – الغاز – المياه - ...الخ ) وذلك من خلال عمل لجنة برئاسة مدير مديرية الإسكان والمرافق وتضم في عضويتها رئيس حي مصر القديمة .

 

v    تجهيز وإعداد مساحة أرض  بمساحة 18 ألف م2 لإستخدامها كمحطة مناولة لتجميع المخلفات وفرزها ، وسيتم إنشائها طبقاً للمواصفات البيئية وإحاطتها بسياج شجرية، وجارى إنشاء عدد من الحدائق والمسطحات الخضراء مع تقاطع الأوتوستراد على الطريق الصاعد للمقطم والدائري .

 

v    إعداد منظومة عمل جديدة لإدارة المشاتل التابعة للهيئة ورفع كفاءتها فنياً واقتصاديا لتلبية احتياجات المحافظة من الأشجار والنباتات اللازمة لزراعتها بالشوارع والمحاور الرئيسية، مع توفير منافذ بيع للمواطنين من الزهور ونباتات الظل وخلافه بالمشاتل الصغيرة .

 

v    جاري إعداد الدراسات الفنية والتنفيذية لغلق مقلب الوفاء والأمل بمدينة نصر  ونقل المخلفات إلى مقلب 15مايو بالتعاون مع وزارة البيئة والشركة المختصة بإدارة مقلب 15 مايو, والذى يعمل بنسبة 50% من طاقته حالياُ وسوف يتم استغلال المساحة بالكامل كمشروع بيئي سياحي يضم مسطحات خضراء وغابات شجرية ومشاتل ومباني منخفضة، بالإضافة إلى محاور مرورية تربط الطريق الدائري بمدينة نصر مع استكماله بكافة المرافق اللازمة .

 

 

الرابط

 
مرفقات
تم إنشاء في 22/12/1430 02:57 ص  بواسطة حساب النظام 
تم إجراء آخر تعديل في 24/03/1432 03:28 ص  بواسطة waleed 
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | مركز المساعده | سياسة الخصوصية | اتصل بمدير الموقع