المواطنون
السياحة
الخدمات
الشكاوي
بوابة النتائج
الخرائط
English

المواطنون > الثقافه والفنون > التراث الحضاري
التراث الحضاري

 

منزل مصطفى جعفر السلحدار

 

 

            عند تجولك بشارع المعز تلمح عيناك أحد البيوت العريقة وهو بيت "مصطفى جعفر السلحدار" والذي يعد واحداً من أجمل الآثار الموجودة بشارع المعز، حيث يقع في حارة الدرب الاصفر المتفرعة من الشارع بجوار بيت السحيمى.

 

جدير بالذكر أن هذا المنزل قد بني مكان بيت للقهوة يسمي "قهوة المواردى" والتى كانت ضمن أوقاف الخواجة شهاب عطى, وقد اشتراها الحاج مصطفى جعفر وما يجاورها لينشئ بيته وهو كبير أعيان تجار البن بوكالة ذى الفقار كتخدا.

 

وعلى جانبى مدخل المنزل نجد 5 شبابيك بواقع 4 شبابيك على يسار عقد المدخل وشباك واحد على يمينه وهى شبابيك مستطيلة مغشاه بمصبعات حديدية,وعلى الواجهة مجموعة من المشربيات البارزة الخاصة بقاعات البيت المصنوعة من خشب الخرط.

 

ولهذا المنزل مدخلان أحدهما الرئيسى يفتح على حارة الدرب الاصفر, والثانى مدخل ثانوى يعتقد أنه كان يطل على حارة خاصة لهذا المنزل, والمدخل الرئيسى يغلق على فتحته مصرعان من الخشب مزخرفان بشريطين مستطيلين من النحاس وثبت كل منهما بمسامير ويؤدى الى دهليز الذى يوصل الى الصحن الرئيسى للبيت.

 

وعندما ندخل من باب الدخول الرئيسى نجد انفسنا فى الفناء الرئيسى للبيت وهو مربع الشكل تقريبا تفتح عليه ابواب الطابق الارضى وفتحات شبابيك الطابقين الاول والثانى, وهناك باب يؤدى الى سلم صاعد للطابق الثانى والضلع الشمالى الشرقى من الصحن به فتحة باب متوجه بعتب حجرى مستطيل نقش بداخله بيتان من الشعر نصهما "ومن تكن لرسول الله نصرته_ إن تلق الأسد فى آجامها تجمى _ ومن تكن برسول الله نصرته _ الله حافظه من كل منتقمى".

 

أما عن القاعة السفلية فهي ( مندرة ) تتكون من قاعة وسطى وايوانين ويلاحظ أنها غطيت بسقف خشبى على مستوى واحد يشتمل على براطيم خشبية ذات زخارف مدهونة وملونة ويرتكز السقف على ازار خشبى على شكل بائكة رباعية العقود زخرف بداخل كل عقد مزهرية ينبثق منها فرع نباتى يتفرع منها اوراق نباتية وزهور, وقد كسيت أرضييته بالرخام الملون المزخرف بزخارف هندسية, وتتوسطها فسقية مربعة أرضيتها من الرخام الخردة الملون.

 

المصدر :

-          بالصور ..بيت "مصطفى جعفر" أصله "قهوة المواردى"..وأرضيته لوحة فنية من الرخام الملون، موقع صدى البلد.

 

عودة الى التراث الحضارىعودة الى الصفحة الرئيسية لموقع الثقافة و الفنون
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | مركز المساعده | سياسة الخصوصية | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري