المواطنون
السياحة
الخدمات
الشكاوي
بوابة النتائج
الخرائط
English

المواطنون > الثقافه والفنون > الصروح الثقافية
الصروح الثقافية
 

بيت السحيمي

 

 

الفنون الشعبية وجمال العمارة الإسلامية يلتقيان في ساحة "بيت السحيمي" أحد مراكز الإبداع الثقافي والفني في منطقة الدرب الأصفر المتفرع من شارع المعز لدين الله في مصر.

 

يعد بيت السحيمي نموذجاً فريداً من نماذج عمارة البيوت السكنية الخاصة فهو البيت الوحيد المتكامل الذي يمثل عمارة القاهرة في العصر العثماني في مصر.

 

وصف المنزل :

يتكون من قسمين، القسم الجنوبي أنشأه الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي في سنة 1648م، أما القسم الشمالي

 

 

 فقد أنشأه الحاج إسماعيل شلبي في سنة 1796م ، وجعل من القسمين بيتاً واحداً وقد سمي بيت السحيمي بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالأزهر وهو آخر من سكن فيه.

 

ويضم البيت عدة قاعات تتألف كل منها من إيوانين بينهما قاعة يتوسط بعضها فسقية من الرخام وتضم بعض أسقف القاعات مناور يعلوها شخشيخة خشبية، وكما يكسو جدران بعض القاعات من أسفل وزرات الخشب المزخرف على هيئة بلاطات القيشاني كما كسيت الأرضيات بالرخام. وبقاعات البيت مشربيات ونوافذ من الخشب الخرط ودواليب وبالبيت كتابات أثرية تشتمل على تاريخ الإنشاء والمنشئ وقصيدة البردة للأمام البوصيري .

 

بيت السحيمي مركزاً للإبداع الفني :

                                                                                            

قامت وزارة الثقافة بإصدار قرار بتحويل "بيت السحيمى" إلى مركز للإبداع الفنى وأن تكون تبعيته لصندوق التنمية الثقافية بعد ترميمه ليتم إعادة افتتاحه عام 2000م ليكون مركز إشعاع ثقافى وفنى فى منطقة الجمالية..

ويعتبر مركز إبداع السحيمى نموذجاً فريداً للتأثير الإجتماعى للعمل الثقافى والأثرى من حيث تأثير الموقع الثقافى فى المجتمع المحيط به.

 

حيث قدم بيت السحيمي العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والتى أصبحت جزءاً من برنامج الحياة اليومية لسكان المنطقة. وقد تم شغل البيوت الأثرية التى يتكون منها المركز بأنشطة متنوعة فبينما يضم بيت مصطفى جعفر مركز لتعليم الحاسب الآلى يقدم خدمة مجانية لأهالى المنطقة من أجل الارتقاء بالمستوى المهنى والتكنولوجى لهم، تم تخصيص بيت الخرزاتى للحفلات والعروض الفنية والأمسيات الشعرية التى تقام على مدار العام.

                                            

وقد حصر صندوق التنمية الثقافية على الحفاظ على الموروث الموسيقى والشعبى وذلك من خلال رعاية فرق التراث الشعبى فى مصر وتوفير أماكن عرض ثابتة لها، فقد استضاف بيت السحيمى أضخم فرق مصرية للتراث الشعبى الموسيقى مثل"فرقة النيل" للموسيقى والغناء الشعبى والتى يبلغ عدد أفرادها اكثر من 55 فناناً تحت قيادة المخرج الكبير عبد الرحمن الشافعى وهى من الفرق التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، وتقدم عروضها مجاناً يوم الأحد من كل أسبوع بمركز إبداع السحيمى.

 

كما استضاف بيت السحيمي نوع آخر من الفنون الشعبية وهو فن الأراجوز وخيال الظل والذي يحاول صندوق التنمية الحفاظ عليه وحمايته من الإندثار بعد أن رحل معظم فنانيه القدامى.. وأصبح هذا الفن عرضاً ثابتاً ضمن العروض المقدمة في بيت السحيمي، وإلى جانب هذه الفنون فإن بيت السحيمي يقيم ورش عمل لتعليم الشباب أصول هذا الفن من أجل اعداد جيل جديد قادر على مواصلة المسيرة، هذا بخلاف العروض الفنية المعارض المتنوعة التى تقام على مدار الشهر.

 

 

كيف تذهب إلى بيت السحيمي :

 

العنوان : الجمالية - حارة الدرب الأصفر شارع المعز لدين الله الفاطمى 

 

 

 

 

عودة الى الصروح الثقافيةعودة الى الصفحة الرئيسية لموقع الثقافة و الفنون
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | مركز المساعده | سياسة الخصوصية | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري