المواطنون
السياحة
الخدمات
الشكاوي
بوابة النتائج
الخرائط
English

المواطنون > الثقافه والفنون > احتفالات ثقافية
إحتفالات عالمية
 

 

بقطرة مياه تبدأ الحياة ... #تعاله_نحافظ_عليها

 

 

 

لا تسرف وإن كنت على نهر جارٍ ... تلك هى وصية الرسول صلى الله عليه وسلم والتي ينهانا فيها عن الاسراف في استخدام المياه حتى وإن كانت متاحة لديك .. ولعل ما يثير دهشة الكثيرين أنه على الرغم من أن كوكب الأرض يتكون 70% منه من المياه إلا أن 1٪ فقط منها هى فقط الصالحة للاستهلاك البشري ، ومن جانب أخر تشير الإحصائيات الرسمية أن الطلب على المياه حتى عام 2025 من المتوقع أن يزيد 50% ، ولعل هذا الأمر يفرض علينا ضرورة ترشيد استهلاكنا من المياه والحفاظ على هذا المورد الطبيعي الحيوي، فلن تكون هناك حياة دون وجود مياه ... لذا علينا أن نبدأ بأنفسنا ونتوقف عن الممارسات والسلوكيات الخاطئة في التعامل مع المياه وفيما يلي بعض النصائح:

 

1. أغلق صنبور الماء أثناء تنظيف أسنانك بالفرشاة أو الحلاقة

لماذا لا نحافظ على ابتسامة جميلة وصحية ونحافظ على الماء في نفس الوقت؟ أثناء تنظيف أسنانك بالفرشاة ، قم بإغلاق حنفية المياه لتوفير ما يقرب من750 لتر من الماء شهريًا، وأثناء الحلاقة افتح حنفية المياه فقط عند الاحتياج إليها.

 

2. حافظ على الماء أثناء غسل يديك

يغسل الفرد يديه في المتوسط ما يقرب من 9 مرات في اليوم. يمكنك توفير ما لا يقل عن 22 لتر من المياه في اليوم عن طريق إيقاف حنفية المياه أثناء التنظيف.

 

3. قلل من استخدامك للماء أثناء الاستحمام

عند الاستحمام يستخدم الفرد عادة ما يقرب من 100 لتر من الماء في حين أنه عند استخدام الدش لمدة 5 دقائق سيستخدم فقط من 35 إلى 60 لتر من الماء اعتمادًا على كفاءة الدش. كما يجب الإبتعاد قدر الإمكان عن الاستحمام في الحوض (البانيو) كونه يتطلّب كميّات كبيرة من الماء، بالإضافة إلى إغلاق صنبور المياه عند فرك الشعر أو الجسم.

 

4. وفر المياه عند غسل الملابس

قومي بغسل كمية كاملة من الملابس في الدورة الواحدة للغسالة، حيث يوفر ذلك في المياه، والكهرباء، ومسحوق تنظيف الملابس أيضًا. كما يجب الانتباه إلى ضرورة استخدام مستوى مناسب للغسيل في الغسالات العادية، والانتباه أنّ زيادة الماء في حوضها لا يعني زيادة في التنظيف.

 

5. وفري الماء أثناء الطهي

قم بتجميع الفواكه والخضروات وضعها في إناء من الماء بدلاً من غسلها تحت حنفية المياه الجارية، واستخدمي ما يكفي من الماء لتغطية الطعام عند الطهى. وعند غلى الخضروات استخدمي أقل قدر ممكن من المياه فيعد هذا صحي جداً حيث أنه يحافظ أيضًا على النكهة والمواد المغذية.

 

6. حافظ على الماء أثناء غسل الأطباق

تخلصي من بقايا الأكل المتراكم على جميع الأطباق أولاً، ثم قومي بتمرير اللوفة على كافة الأطباق وثم إبدئي بفتح الصنبور وشطف الأطباق في أقل وقت ممكن. وإذا كانت لديكي غسالة للأطباق فيجب تشغيل الغسالة فقط عندما تكون ممتلئة بالكامل. ولكي أن تعلمي أن غسالة الأطباق تستهلك كمية قليلة من المياه إذا ما قورنت بالغسيل اليدوي.

 

7. حافظ على الماء أثناء ملء الزجاجة الخاصة بك

هل الجو حار في الخارج؟ لا تستمر في تشغيل الحنفية حتى يصبح الماء باردًا بما يكفي للشرب. بدلاً من ذلك ، املأ زجاجة ماء كبيرة واحتفظ بها في الثلاجة.

 

8. يجب القيام بعمل فحص دوري للكشف عن تسريبات المياه وإصلاحها

ولعل السؤال الذي يدور بأذهاننا ... كيف نكشف عن تسرب المياه في المنزل؟

-    أغلق جميع مصادر المياه داخل المنزل وخارجه، وأبلغ جميع الموجودين في المنزل بعدم استخدام المياه أثناء فترة الاختبار.

-    قم بقراءة العداد وسجل القراءة ، وبعدها انتظر ساعة واحدة واقرأ العداد مرة أخرى وسجل القراءة.

-    احسب  : القراءة الثانية - القراءة الأولى = فاقد المياه خلال ساعة

-    إذا لم تلاحظ وجود زيادة في القراءة الثانية فإن ذلك يعني عدم وجود تسرب، وإذا كانت القراءة الثانية أعلى من القراءة الأولى، فهذا يعني أن هناك تسرب في مكان ما وأنه يتعيّن عليك أن تكشف عن هذا التسرّب وتصلحه فوراً

 

9. حافظ على المياه عند غسل سيارتك :

هل تدرك كم لتر من المياه تهدرها عند غسيل سيارتك؟! بالطبع سيكون الكثير ولكن من الأفضل أن تغسل سيارتك في محطات الوقود، وذلك لأنّها تكرر المياه المستخدمة في الغسيل.

 

10. إذا كنت من المزارعين فيمكنك أيضًا ترشيد الاستهلاك وذلك من خلال :

-    استخدام أنظمة الري الحديثة في ري المزروعات.

-    التأكد من أن الرشاشات تقوم بري المساحات المزروعة وليس خارجها.

-    زراعة النباتات التي تحتاج إلى كمية قليلة من المياه .

-    ري المزروعات قبل طلوع الشمس أو بعد الغروب لتقليل الفاقد من التبخر

 

ستساعد هذه الطرق السهلة لتوفير المياه على ضمان الحفاظ على المياه التي تعد واحدة من أكثر الموارد الحيوية على الأرض ووصولها إلى الأجيال القادمة.

 

ومن جانبها تولي الدولة اهتمامًا كبيرًا بتوعية المواطنين لترشيد استهلاك المياه وفي هذا الإطار نستعرض جهود شركة مياه الشرب بالقاهرة الكبرى للتوعية بأهمية ترشيد المياه :

-       مطبوعات الحملة القومية لترشيد استهلاك مياه الشرب

-       فيديوهات الحملة القومية لترشيد استهلاك مياه الشرب

-   خطة شركة مياه الشرب بالقاهرة الكبرى لترشيد استهلاك المياه

عودة الى صفحة احتفلات مصرية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | مركز المساعده | سياسة الخصوصية | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري