المواطنون
السياحه
الخدمات
الشكاوي
بوابة النتائج
English

المواطنون > الثقافه والفنون > المعرض الدولى للكتاب
معرض القاهرة الدولي الـ 46 للكتاب عام 2015

 

 

 

             الـثقـافة والـتجديد

  شعار معرض القاهرة الدولي للكتاب 46

تحت شعار " الثقافة والتجديد" يفتح معرض القاهرة الدولي للكتاب أبوابه هذا العام في دورته الـ (46) يوم الأربعاء 28 يناير 2015، مختاراً السعودية كضيف شرف للمهرجان.

 

ومن المقرر أن يستمر  هذا العرس الثقافي حتى 12 فبراير 2015، كما إختارت إدارة المعرض الإمام "محمد عبده" شخصية المعرض هذا العام, والذي يعد من التنويريين والمجددين في العصر الحديث.

 

وأشار رئيس الهيئة العامة للكتاب أن الهيئة ستتبنى مشروعا جديدا بعنوان "الكتاب هديتك"، بهدف أن يكون الكتاب ضمن ذهنية المواطن عند شراء هدية، في حملة ستنطلق مع بدء معرض القاهرة الدولي.

 

فـأهلاً ومرحباً بهذا المهرجان الثقافي الذي يضم كنز من المعارف والعلوم الإنسانية التي تحكى لنا تاريخ ومعارف البشرية وتستشرف معنا المستقبل.

  

 
 

 

نشأة المعرض

 

 

 الكتاب حياة "مقدمة تاريخية"

 

    منذ دبت الحياة على سطح هذا الكوكب والإنسان مشغول بطرق التواصل مع الآخر... وعودة إلى الإنسان البدائي الذي أعمل عقله وصنع لنفسه طرقًا للحوار مع الآخر بداية من إصدار أصوات ـ ليست لها ماهية ـ وترديدها بينه وبين ذويه، إلى الرسم على جدران الكهوف والحفر على الصخور والنقش على الرقاع والجلود.. وأخذت هذه الكيفيات تتطور وتتقدم مع مرور الأزمان إلى لغات عدة تتداول بين البشر؛ فمن الرسم على جدران الكهوف إلى علوم وفنون بصرية أصبحت من فنون الحياة تُدرس وتفرد لها أرقى القاعات حول العالم ليستمتع بها الراغبون في التعرف عليها من ذوى الذائقة المهتمة بالفن المرئي والمشاهد.

 

 

 

ومن النقش على الرقاع والجلود إلى أحرف تجمع بطريقة دفتي كتاب، أو تتناقل بوسائل تكنولوجية حديثة عبر فضاءات وموجات العالم ليستقى منها القراء الباحثون في شتى المعارف زادهم دون بذل جهد أو مشقة..

 

      هذه المقدمة تعطينا دلالة على أن الحضارات لم تقم إلا بإبداعات الشعوب، وأن العلم والتنوير لم ينتجا إلا من خلال التدبر وإعمال العقل، وكما قال المتوكل:( العقل سلطان وله جنود ..فرأس جنوده التجربة ، ثم التمييز، ثم الفكر، ثم الحظ، ثم سرور الروح، إذ لا ثبات للجسم إلا بالروح، والروح سراج.. ونوره العقل). فبالتحاور بين العقول والمناقشة الإيجابية على اختلاف تنوعاتها تصب جميعًا في النهاية إلى ما ينفع العالم أجمع.

 

تاريخ إنشاء المعرض

 

     ومعرض القاهرة الدولي للكتاب أحد هذه الأماكن الشهيرة التي أخذت على عاتقها تجميع الشعوب في وقت واحد لتتحاور وتتبادل وجهات النظر في المناحي كافة، وتخرج بأهداف مثمرة تفيد ولا تضر.

 

     وقد نبع هذا العرس الثقافي الكبير (عرس وزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب) من أرض طاهرة ـ جُبلت على إخراج الخير وتكفلت بحفظ الأمان لكل من عاش عليها لا تفرق بين دين ولا معتقد، وإنما تحتضن الكل تحت سمائها في وئام وسلام ـ، وقد تأصل هذا العرس فأشاع نورًا عُرف به وأضحى معلمًا يعرف بأثره، ويضاهى أعرق المعالم المصرية؛ فكما يجرى النيل غامرًا بمائه الربوع والفيافي فيحيلها جنة خضراء؛ فإن المعرض جرى بما يحويه من تنوع المعروض والمنشور والمسموع والمشاهد ينشر الفكر والثقافة زادًا لكل الوافدين إليه والآخذين عنهم.

 

     بدأ سطوع هذا الحدث على العالم من أرض الجزيرة بالقاهرة منذ أواخر الستينيات (1969) كمشروع قومي عربي يجمع الشعوب العربية تحت لواء العلم والمعرفة في ظل ريادة مصرية تأخذ بيد الجميع نحو التقدم والتوحد.. وقد سار هذا الحدث بخطى حثيثة تحت ظل ورعاية حماة الثقافة وبمجهودات عظيمة تذكر لكل من ساهم لخروجه كحدث مهم في حياتنا الثقافية المصرية والعربية، إلى أن جاء إلينا في نسخته السادسة والأربعين هذا العام وهو يحمل الكثير والمتنوع لزواره ورواده.

 

 

الافتتاح

 

   

     يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السادسة والأربعين يوم الأربعاء الموافق 28يناير لعام 2015 بأرض المعارض بمدينة نصر في تمام الساعة العاشرة صباحاً، ويقتصر دخول المعرض في يوم الأول على السادة الناشرين والمهتمين بصناعة الكتاب من رجال الأعمال والمهنيين وأساتذة الجامعات والمعاهد والمدارس بواسطة دعوات خاصة. بينما يفتح المعرض أبوابه للجماهير بدءاً من اليوم التالي الخميس 29يناير.

 

 

السعودية ضيف شرف المعرض

 

 

     أعلن د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أن السعودية ستحل كضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته هذا العام.

وتبدأ السعودية برنامجها الثقافي خلال المهرجان بندوة عن "العلاقات التاريخية السعودية المصرية"، في الثالثة عصرًا، من مساء الجمعة 30 يناير القادم، بقاعة ضيف الشرف.

 

وفي اليوم التالي ندوة "المملكة في كتابات المفكرين والمؤرخين المصريين" في الثالثة والنصف عصرًا من مساء السبت 31 يناير بقاعة جناح المملكة.    


أما اليوم الثالث فيضم ندوتين أولهما عن "الإعلام السعودي: تاريخ و تطور"، في الثالثة والنصف عصرًا بقاعة ضيف شرف وثانيهما عن "حركة النشر في المملكة العربية السعودية"، وفي السادسة والنصف مساءً بقاعة جناح المملكة، وذلك يوم الأحد 1 فبراير، أما فعالية اليوم الرابع فندوة عن "الاكتشافات الأثرية في المملكة العربية السعودية"، في الثالثة والنصف عصرًا بقاعة ضيف الشرف.

 

المزيد عن البرنامج الثقافي من

اضغط هنا

 

 

الدول المشاركة في المهرجان

 

-         عدد الدول المشاركة :      26 دولة

-      عدد الأجنحة :                48 جناح

-         عدد الدول العربية            19 دوله عربية

-         عدد الدول الأجنبية           7 دوله أجنبية

 

 

الناشرين

 

 

-         عدد الناشرين                  850 ناشرا

-         عدد الناشرين المصريين     550 ناشرا مصريا

-         عدد الناشرين العرب          250 ناشرا عربيا

-         عدد الناشرين الأجانب       50 ناشرا أجنبي 

 

 

مواعيد عمل المعرض

 

 

يستمر العمل في المعرض من الساعة العاشرة صباحاً حتى السابعة مساءاً يومياً بينما تستمر الأحداث الثقافية حتى التاسعة مساءاً وذلك اعتباراَ من 22 يناير إلى 12 فبراير.

 

عنوان معرض الكتاب

 

أرض المعارض – مدينة نصر - القاهرة ، قلب العاصمة (يبعد حوالى 15 دقيقة عن مطار القاهرة الدولى).

ويمكن لزائرين الوصول إلى معرض القاهرة للكتاب عبر مترو الأنفاق "محطة المعرض" بخط العباسية.

 

 

إنتهاء المعرض

 

    

تغلق السرايات كالمعتاد 7مساءَ ولا يسمح لأي ناشر بنقل كتبه أو مغادرة المعرض قبل يوم 12فبراير 2015

 

 

المصدر : موقع معرض القاهرة الدولي للكتاب

تاريخ النشر : يناير 2015

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | مركز المساعده | سياسة الخصوصية | اتصل بمدير الموقع