المواطنون
السياحه
الخدمات
الشكاوي
بوابة النتائج
English

المواطنون > المناطق والأحياء
نبذة عن الحــى  
حى حدائق القبة

نبذه عن الحي

يعد حي حدائق القبة من أهم وأعرق أحياء القاهرة والذي شهد سكن طبقة اجتماعية عريقة جمعت ما بين الباشاوات وأثرياء المصريين والأجانب ورجال الحكم خاصة في الفترة ما قبل ثورة 1952، وقد اشتهر حي حدائق القبة بكثافة الأشجار والحدائق المحيطة بالقصور الكبيرة.

 

سبب التسمية :

ويرجع تسمية الحي باسم حدائق القبة إلى قبة القصر الجمهوري – وهو أكبر القصور المصرية، والذي بني في عهد الخديوي إسماعيل، ويستخدم حاليًا كمنزل لاستضافة زوار مصر من رؤساء الدول والسياسيين.

 

ويعود تاريخ القبة إلى ما بعد حملة قايتباي، حيث تملّك الأمير يشبك الدوادار قائد الحملة وتحديدًا في عام 882 هـ قطعة أرض بناحية المطرية، وبني بها "قبة" فخمة عالية لينزل فيها عندما يخرج من القاهرة للتنزه، حيث تميزت بطيب هوائها وتوسطها بين الأراضي الزراعية والأراضي الصحراوية الجافة بعيدًا عن ضوضاء العاصمة وقتها، واستمرت أهمية القبة فيعهد السلطان الأشرف أبو النصر قنصوه الغوري عام 906 هـ حتى عرفت المنطقة باسم قبة الغوري بعد أن أصبحت جزءاً من أملاكه.

 

في أوائل القرن الحادي عشر الهجري بدأ المصريون في بناء بيوت بجوار القبة مكونين قري جديدة أطلق عليها اسم القبة أو قبة الغوري أو قبة العزب نظراً لوجود بعض عساكر طائفة عزبان – الذين كانوا يحرسون القلاع – آنذاك، وفي عصر محمد على باشا وبالتحديد عام 1228 هـ تم فصل قرية القبة ليأتي ابن إبراهيم باشا ليبني قصرًا بدلاً منها ويغرس فيها بستانًا، وفي عام 1908 أنشأت شركة حدائق القبة التي قامت بتقسيم المنطقة لتصبح سكنًا لأفضل وأعرق العائلات المصرية والأجنبية.

 

ومن أشهر ساكني حي حدائق القبة أخر ملوك مصر الملك فاروق والذي كان يسكن نهاية شارع مصر والسودان والذي سمى في عهده باسم شارع ملك مصر والسودان،كما يعد رئيسي مصر السابقين

 

" محمد نجيب ومحمد أنور السادات " من أشهر قاطني الحي، وكان شارع مصر والسودان حتى عهد الرئيس جمال عبد الناصر الطريق الرئيسي الذي يمر به إلى الجانب الآخر من المدينة، ولم يكن مسموحًا وقتها بفتح محال تجارية أو شركات في ذلك الشارع.

 

كما تعد الدكتورة مفيدة عبد الرحمن - أول محامية في مصر – والسفير إيهاب الشريف - الذي اختطفته جماعة إرهابية في العراق وقامت بقتله-والقارئ الشيخ محمد صديق المنشاوي، والشيخ عبد الحميد كشك، والشاعر أحمد رامي، المذيع ماجد عبد الرازق (بابا ماجد)،من قاطني حي حدائق القبة.

 

ومن الفنانين الفنان فريد الأطرش، وإسماعيل ياسين، أنور وجدي، أسمهان، محمود شكوكو، أنور وجدي، حسن عابدين،وأحمد بدير، نجيب الريحاني، محمد الحلو، ولقاء الخميسي، وحنان ترك، ونجاح الموجي.

 

من أهم معالم الحي :

قصر القبة، وميدان الحدائق – مسجد قبة يشبك بن مهدي -  واستوديو جلال – وهو أقدم استوديوهات التصوير السينمائي في مصر.

 

بيانات أساسية

المساحة الكلية

9.000كم2

المساحة المأهولة

2.558كم2

عدد السكان تقديرياً حتى

1 / 7 / 2016  

 (347486)نسمة

الحدود الإدارية للحي

شمالاً

الأميرية

جنوبًا

الوايلي والظاهر

شرقًا

الزيتون

غربًا

الزاوية الحمراء والشرابية

الشياخات الموجودة بالحي

شياخة الحدائق 

شياخة الخاصة 

شياخة القبة 

شياخة الوايلى الكبير شرق 

شياخة الوايلى الكبير غرب 

شياخة حدائق القبة 

شياخة مساكن الأميرية الجنوبية 

شياخة منشية الصدر

مصدر البيان: الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق

 
العوده للصفحة الرئيسية لموقع المناطق والأحياءالعودة لصفحة الحـى
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | مركز المساعده | سياسة الخصوصية | اتصل بمدير الموقع