المواطنون
السياحة
الخدمات
الشكاوي
بوابة النتائج
الخرائط
English

المواطنون > المناطق والأحياء
السياحــة والأثــار بالحــى:
  

الأثر : سبيل الأمير عبد الرحمن كتخدا

يقع هذا السبيل بشارع المعز لدين الله الفاطمي – النحاسين سابقاً .

سنة الإنشاء:( 1157 هـ /  1744 – 1745 م ) .

وهـذا السبيل يجمع في عمارته بين النمط المصري والعثماني .

المنشـأ :

كان الأمير عبد الرحمن حسن جاويش كتخدا ضابط برتبه عالية في الجيش العثماني وكان مغرماً بالبناء والتشييد وعمل على إنشاء وتجديد الكثير من المساجد والأسبلة والأضرحة وكان في مقدمة الساعين إلى تجميل القاهرة وتعميرها وكان صاحب نفوذ عظيم وورث عبد الرحمن ميوله الفنية هذه عن أبيه وبلغ عدد المساجد التي أنشاها وجددها 18مسجداً يضاف لها الزوايا والأسبلة والسقايات والأحواض والقناطر .وقــد دفـن بجـوار باب الصعايـدة بالأزهـر عند بابـه القبلي .

 

                             

 

الأثر : بوابة الفتوح وباب النصر

تقع هذه البوابات في شارع المقصيص وشارع الجماليـة .

سنة الإنشاء:  ( 480 هـ /  1087 م ) .

المنشــأ :

قام جوهر الصقلي ببناء سور القاهرة وأقام أبراج وبوابات لهذا السور ومنها بوابة الفتوح وبوابة النصر من الحجر اللبن وجاء من بعده بدر الجمالي ببنائهم من الخارج من الحجر الجيري.فلما جاء صلاح الدين وتولى الوزارة في أيام الخليفة الفاطمي العاضد شرع في تجديد أسوار القاهرة الفاطمية وقام الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب مؤسس الدولة الأيوبية ببناء أسواره الحجرية الباقية حتى اليوم على أسوار بدر الجمالي ولكنه وسعها لتشمل القاهرة ومصر والقلعة وجعل بها أبواب وأبراج .

                            

                             

 

الأثر : جامـع الأقمر

 يقع هذا الجامع بشارع المعز لدين الله الفاطمي بمنطقة النحاسين .

سنة الإنشاء : ( 519هـ /  1125 م ) .

المنشــأ :

يرجع إنشاء هذا الجامع إلى الخليفة الآمر بأحكام الله بن المستعين بالله أبو القاسم أحمد بن المنتصر بالله أبى تمم معد بن الظاهر بالله بن الحاكم بأمر الله منصور بن العزيز بالله بن المعز لدين الله ،

وقد أشرف على إنشائه وزيره أبو عبد الله محمد الذي دون أسمه مع اسم الآمر في النصوص التاريخية المنقوشة على واجهته الرئيسية . وشهد هذا الأثر العديد من أعمال التجديد أهمها سنة 799هـ في عهد الأمير الاستادار أحد مماليك الظاهر برقوق وجدد على يد سليمان أغا السلحدار سنة 1236هـ .

 

                             

 

الأثر : مجمـوعة السلطان المنصور قــلاوون

 يقع هذا الأثر بشارع المعز لدين الله الفاطمي بمنطقة النحاسين .

سنة الإنشاء: ( 683هـ /  684 هـ ) .

المنشــأ :

هو سابع السلاطين المماليك واصله من بلاد الففجان بروسيا وقد حارب المنصور قلاوون التتار وتابع الجهاد ضد الصلبيين ووصل النفوذ السياسي في عهده إلى بلاد الحجاز وقد صار نظام الوراثة في الحكم مرة في عهده وألغى الكثير من الضرائب وعمل على التقرب إلى أولياء الله الصالحين وأصلح كثير من القلاع الحربية في مصر وخارجها ،وقد كان قلاوون أعظم شخصية بين المماليك بعد بيبرس وقد ترسم خطى الأخير في ربط مصر بما جاورها من الدول بصلات الود والصداقة .ومن آثار قلاوون أنه عمل بالقاهرة تربه عظيمه ومدرسة كبيرة وبيمارستان للمرض وفي سوريا جدد عمارة قلعة حلب وفي العراق قلعة كركر على جانب نهر الفرات .

 

                            

 

الأثر : سبيل وكتاب محمد على بالنحاســين

يقع هذا الأثر بشارع المعز لدين الله الفاطمي بمنطقة النحاسين .

سنة الإنشاء :  ( 1244هـ /  1828 - 1829 م ) .

المنشــأ:

أنشأها محمد على باشا الكبير على روح ولده المرحوم إسماعيل باشا الذي توفى في السودان سنة 1238 هـ / 1822 م .

 

                             

 

الأثر : قصـر الأمير بشتـاك الأثرى

 يقع هذا الأثر بشارع المعز لدين الله الفاطمي بمنطقة النحاسين .

سنة الإنشاء : ( 735هـ - 740 هـ/1334 - 1339 م ) .

المنشــأ :

أمـر بإنشـاء هذا القصر الأمير بشتاك الناصري وهو أحد أمراء السلطان الناصر محمد بن قلاوون وقد عمر القصر سابقا الأمير بدر الدين بلكتس الفخري المعروف بالأمير سلاح .أخذ الأمير بشتاك هذا القصر من ورثة الأمير سلاح وأخذ من السلطان الناصر محمد بن قلاوون قطعة أرض كانت داخل هذا القصر من حقوق بيت المال .

 

                             

 

الأثر : وكالة بازرعة – ش التمبكشية - الجمالية

يقع هذا الأثر بشارع المعز لدين الله الفاطمي بمنطقة النحاسين .

سنة الإنشاء : ( 11 هـ / 17 م ) .

المنشــأ :

تعتبر هذه الوكالة نموذجا فريدا لوكالات العهد العثماني وتشغل الوكالة مساحة شبه مستطيلة تبلغ أبعادها 25 × 42م  بمساحة إجمالية تقدر بـ 1050 م2 .

 

                             

 

الأثر : قاعة محب الدين المعقى الشافعـى شارع المعز لدين الله

سنة الإنشاء: ( 1148 هـ /1735 م )

المنشــأ :

أقامها الشيخ محب الدين المعقى الشافعي وسكنه الكيز آل إلى عثمان كتخدا في ق 18وسجلها كوقف في وقفيته المؤرخة بتاريخها .تمتاز هذه القاعة بفتحاتها وجمال زخرفها واستخدم الرخام المتعدد الألوان وهى من در قاعه بوسطه فسقيه جميلة .

 

الأثر :  منزل مصطفى جعفـر شارع المعز لدين الله من حارة الدرب الأصفر

سنة الإنشاء: ( 1125 هـ /1713 م )

المنشــأ :

أنشـأ هذا المنزل الحاج الخواجا مصطفى جعفر الكبير من أعيان تجار البن بوكالة ذي الفقار كتخدا واصل مكان المنزل كان بيت قهوة تعرف قديما بقهوة المواردى وكانت ضمن أوقاف الخواجا شهاب عطى وآلت بالشراء للخواجآ مصطفى جعفر .

الأثر : مسجد وخانقاه وقبة السلطان الظاهـر برقوق شارع المعز لدين الله

سنة الإنشاء : ( 786 – 788 هـ) ( 1384 – 1386 م ) .

المنشــأ :

أنشـأ هذا الأثر الملك الظاهر أبو سعيد برقوق بن أنس السلطان الخامس والعشرون من ملوك الترك بمصر بداية تولى الحكم يوم الأربعاء الموافق 19 رمضان ( 784 هـ - 1382م ) بعد أن خلع الصالح حاجى من السلطنة إلا أنه عزل من السلطنة ( 791 هـ - 1388م ) ونفى إلى حصن الكرك ولم يستمر ذلك طويلا وبعد عام واحد عاد برقوق للسلطنة مرة أخرى وعزل المظفر حاجى وأستمر سلطانا على مصر والشام والحجاز حتى وفاته (

801هـ / 1399م ) وذلك بعد مرض لم يستمر طويلاً .

 

                             

 

الأثر :  مدرسة وقبة الناصر محمد بن قــلاوون

يقع هذا الأثر بشارع المعز لدين الله الفاطمي بمنطقة النحاسين .

سنة الإنشاء: ( 694هـ /  1294م )

المنشــأ :

شيدت هذه المدرسة على نظام المدارس المتعامدة التخطيط حيث تتكون من صحن أوسط مكشوف سماوي يحيط به أربعه ايونات أكبرها الإيوان الجنوبي الشرقي يليه الإيوان الشمالي الغربي وإيوانين جانبيين عبارة عن مسدلتين وهما السدله الجنوبية الغربية والسدله الشمالية الشرقية الشرقية وقد ألحقت بهذه المدرسة قبة ضريحيه عبارة عن غرفه مربعه تقوم منطقه انتقالها على ثلاث خطات من المقرنصات .

 

الأثر :  مقعـد الأمير مـامـاى يقع بشـارع بيت القاضـى

سنة الإنشاء : ( 601هـ /  1496م )

المنشــأ :

وقد أنشأه الأمير ماماى وهو احد أمراء المماليك الذين عاشوا في حكم السلطان قايتباي المحمودى وابنه الناصر محمد بن قايتباي .

المقعد عبارة عن قاعه مستطيله 32 × 7م وترتفع 11م تقريبا ولها سقف خشبي من برالمبم ومربوءاته مجلده ومذهبه وأسفل السقف إزار خشبي مقسم إلى مناطق ويفصل بينهم مقزنصات خشبية .

 

                       

      

الأثر : سـور القاهــرة الشمالي  يمتد السور على محور واحد بمنطقة الدراسة 

سنة الإنشاء : ( 480 هـ /  1087م ) .

المنشــأ :

 سور القاهرة الذي بناه جوهر الصقلي من اللبن قد تخرب فبنى بدر الدين الجمالي من خارجه سوراً ثانياً باللبن أيضا ولكنه جعل أبوابه من الحجر فلما جاء صلاح الدين وتولى الوزارة في أيام الخليفة الفاطمي العاضد شرع في تجديد أسوار القاهرة الفاطمية وكان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب مؤسس الدولة الايوبيه ببناء أسواره الحجرية الباقية حتى اليوم على أسوار بدر الجمالي ولكنه وسعها لتشمل القاهرة ومصر والقلعة وجعل بها عدة أبواب وأبراج وابقي على بابى النصر والفتوح اللذين كانا قد سيدها بدر

 

                             

 

الأثر: مسجد بيبرس الجاشنكسى بشارع الجمالية على رأس حارة الدرب الأصفر

سنة الإنشاء : ( 1040هـ /  1631م )

المنشــأ:

شيده الأمير قيطاس بك الكبير    

            

 

 

الأثر : مسجد محمود محــرم شارع الجمالــية

سنة الإنشاء : ( 1207هـ / 1792م )

المنشــأ :

أنشأ هذا المسجد التاجر محمود محرم أصل والده من الفيوم واستوطن بمصر واشتغل بالتجارة وعرف بالصدق والأمانة وأحبه الأمراء وعرف عنه أيضا أنه من معمري المساجد في مصر .

 

                             

 

الأثر : سبيل أوده باشى بشارع باب النصر وملحق بوكالة فى طرفها الشمالي

سنة الإنشاء: ( 1084هـ / 1673 م )

المنشــأ :

أنشأ هذا السبيل والوكالة الأمير محمد كتخدا وأخوه ذو الفقار والوكالة بها سبيل كانت ضمن الآثار المسجلة واستبعدت وتعرف عند العاضد بوكالة كحله ويرجع تاريخ إنشاء هذا السبيل إلى عام 1084هـ حسبما ورد باللوحة التأسيسية أعلى باب الدخول للسبيل نفس التاريخ الذي أنشى فيه سبيل باشى بحارة المبيضة .

 

الأثر : المدرسة الكاملية بشارع المعز لدين الله بمنطقة النحاسين

سنة الإنشاء : ( 641هـ / 1243 م )

المنشــأ:

أنشأ الأيوبيون المدارس الدينية التي تعمل على نشر مذهبهم الديني والتي كانت ضرورية لإتمام الإصلاح السني ومحاربة الدعوة الفاطمية وقد بلغ عدد المدارس التي أنشاها الأيوبيون في القاهرة نحو ثلاث وعشرون مدرسة لم يحافظ عليها الزمن ، على سبيل المثال المدرسة الصالحية التي أنشاها الصالحى نجم الدين أيوب .

                             

العوده للصفحة الرئيسية لموقع المناطق والأحياء
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | مركز المساعده | سياسة الخصوصية | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري