جارى تحميل الموقع
28 الخميس , مارس, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
تعليم القاهرة تعلن عن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي 2021/ 2022
23 سبتمبر 2021
About

      أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن تطبيق المناهج الدراسية على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بكافة مدارس التعليم العام سواء (الرسمية ـ الرسمية للغات ـ الرسمية المتميزة للغات ـ الخاصة بنوعيها العربي ـ اللغات).

 

حيث تشمل المناهج الدراسية المواد التالية.. (التربية الدينية الإسلامية، التربية الدينية المسيحية، القيم واحترام الآخر، اللغة العربية، المهارات المهنية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، اللغة الإنجليزية (Connect)، العلوم، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات، التربية البدنية والصحية، التربية الفنية، التربية الموسيقية، أنشطة التوكاتسو، اللغة الإنجليزية (Connect Plus).

 

ويكون مجمل الفترات لليوم الدراسي (4) فترات، ومجمل الفترات أسبوعيًا (20) فترة، ومدة الفترة (حصتان) اي (90) دقيقة، وبالنسبة للأنشطة يكون العمل بالآتي: -

  • التوكاتسو.. يقوم بها رائد الفصل.
  • مادة تكنولوجيا المعلومات.. معلم الحاسب الآلي او التطوير التكنولوجي.
  • مادة المهارات المهنية.. يقوم بها معلمي المجالات والأنشطة.
  • ويقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة لمنهج القيم واحترام الآخر للصف الرابع مدرس (اللغة العربية أو التربية الدينية) بواقع نصف فترة من فترات اللغة العربية أسبوعيًا.

 

ويكون الإشراف للإدارة المركزية للتعليم الأساسي على كل ما يتعلق بحلقة التعليم الابتدائي من خلال متابعة وإشراف الإدارة العامة للتعليم الابتدائي، وإدارات التعليم الابتدائي بالمديريات والإدارات التعليمية، ويكون التوجيه الفني للصف الرابع الابتدائي لتوجيه المواد الدراسية من خلال توجيه عام المواد الدراسية كل في تخصصه نزولاً بموجه أول المادة بالإدارة التعليمية وحتى موجه المدرسة الخاص بالمادة.

 

ويجوز لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي، وفق ظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي، وفلسفته ويحظر تطبيق أية مقررات دراسية بخلاف المناهج المقررة.

 

ويعتمد نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، وعن طريق الألوان  يتعرف المتعلم على تطور آدائه، فاللون الأزرق يوضح أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات( ٨٥ إلى ١٠٠)، واللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من ٦٥ لأقل من ٨٥)، واللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلى بعض الدعم (من ٥٠ لأقل من ٦٥)، واللون الأحمر الذي يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من ١ لأقل من ٥٠).

 

ويدرس الطلاب في الصف الرابع (12) مقرر دراسي، بالإضافة الى التوكاتسو، يتم تقيمها بناءً على الاتي: -

1- الاختبارات:

وتقسم إلى ثلاث اختبارات في الفصل الدراسي الواحد، الاختبار الأول يأتي بعد انتهاء شهر من الدراسة، والاختبار الثاني ويستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني، أما الاختبار الأخير فيكون في نهاية الفصل الدراسي، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الاختبارات الثلاثة.

 

2- المهام الأدائية:

 تقيس المهام الأدائية مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وهى تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي وهى تمثل مهامًا قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتين دراسيتين، الحصة الأولى يوزع المعلم للطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، ويختار الطالب واحدة من هذه المهام بحيث ينتهي منها في زمن قدره حصتين داخل الفصل أو المدرسة.

 

3- المواظبة على الحضور:

يخصص (5) درجات من كل مادة لانتظام حضور الطلاب إلى المدرسة وتحسب كما يلي (يواظب الطالب على الحضور إلى المدرسة، يتغيب أحيانًا (٣ أيام) بعذر مقبول يحصل على ٥ درجات، يواظب الطالب على الحضور ويتغيب أحيانًا (٣ أيام) بدون عذر يحصل على ٣ درجات، يتغيب بدون عذر كثيرًا يحصل على ١ درجة.

 

4- يتم عمل تقويم تكويني وفقًا لمعدلات الآداء وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر، وبها يقيم المعلم سلوك الطلاب وفق نواتج التعلم الخاصة بالقيم التي يتضمنها الكتاب المقرر.

 

5- تحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية وعدا ذلك يعتبر الطالب راسبًا.

 

مصدر الخبر:  مديرية التربية والتعليم