جارى تحميل الموقع
12 الجمعة , يوليو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
حدث في مثل هذا اليوم

وفاة محمد علي باشا

في مثل هذا اليوم 2 اغسطس عام 1849 تحل ذكرى وفاة محمد علي باشا، حاكم مصر ومؤسس الأسرة العلوية، استطاع محمد علي أن ينهض بمصر عسكريًا وتعليميًا وصناعيًا وزراعيًا وتجاريًا، مما جعل من مصر دولة ذات ثقل في عهده.

يرى عدد كبير من المؤرخين أن محمد علي باشا هو "والد مصر الحديثة"، كونه كان الحاكم الأول عليها، والذي استطاع تجريد الباب العالي من سلطته الفعليّة على البلاد، منذ الفتح العثماني لمصر عام 1517، وعلى الرغم من أنه فشل في تحقيق الانفصال التام لمصر عن الدولة العثمانية، إلا أنه وضع أسس الدولة المصرية الحديثة، التي تبلورت بعد وفاته، فمن خلال بناءه لجيش كبير وقوي يدافع عن بلاده ويوسع رقعتها، أنشأ بيروقراطية مركزية ونظامًا تعليميًا سمح بحصول حراك اجتماعي في المجتمع المصري، وقاعدة اقتصادية واسعة تستند إلى الزراعة والصناعات العسكرية.

 

وفاة مخترع الهاتف ألكسندر جراهام بيل

يصادف اليوم أيضاً ذكرى وفاة مخترع الهاتف ألكسندر جراهام بيل عام 1922 عن عُمرٍ يُناهر 75 عامًا مُخلفًا وراءه أفكارًا يرى الباحثون فيها أدلة قد تُوفر حلولًا لمشاكل التكنولوجيا الحديثة.

يعد جراهام بيل أول عالم ومُخترع لجهاز الهاتف، إضافةً إلى أن اهتمامه الأساسي كان مُنصبًا على تعليم الأطفال الذين يُعانون من الصَمم، ومنهم والدته. فقد درس كوالده فسيولوجيا الكلام، ليغدو واحدًا ممن دعموا وغيروا نهج تعليم الأطفال الصُم ليقوم على التعليم الشفهي، فضلًا عن إنجازاته، واختراعاته العظيمة التي أحدثت ثورة في مجال الصوتيات، وغيرها من الأنظمة والوسائل التكنولوجية الحديثة.

 

وفاة أحمد زويل

كما يصادف اليوم ذكرى رحيل العالم المصري أحمد زويل عام 2016، عن عمر يناهز 70 عاماً بالولايات المتحدة الأمريكية، وودعته مصر فى جنازة عسكرية مهيبة.

حصل أحمد زويل على جائزة نوبل عام 1999 في الكيمياء، حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره "فيمتو ثانية"، وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية. يعد زويل صاحب قيمة علمية فريدة، أسهم بعلمه الكبير في العديد من الإنجازات العلمية التي أفادت البشرية، ولم يكن حصول زويل على "نوبل" سوى البداية، حيث توالت النجاحات وحصل على أكثر من 30 جائزة دولية، بسبب أبحاثه العلمية.

محادثة ألية
دائما نشط
أهلاً! الرجاء اختيار الخدمة المطلوبة.
1