جارى تحميل الموقع
27 الثلاثاء , فبراير, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
حدث في مثل هذا اليوم

وفاة الأديب جبران خليل جبران

فى مثل هذا اليوم الموافق 10 ابريل عام 1931م توفي اديب المهجر جبران خليل جبران عن عمر يناهز 48 عاماً بسبب مرض السل. هو «جبران بن خليل بن ميخائيل بن سعد»، ولد في بلدة «بشري» بشمال لبنان عام 1883م لعائلة مارونية فقيرة. سافر منذ صغره مع عائلته إلى الولايات المتحدة وهناك تفشى داء السل في أسرته، فماتوا الواحد تلو الآخر، وعلى إثر ذلك عانى جبران معاناة نفسية ومادية كبيرة، إلى أن تعرف على سيدة تدعى «ماري هاسكل»، حيث أعجبت بفنه فتبنته ومنحته الكثير من مالها وعطفها.


درس جبران فن الرسم في الولايات المتحدة، وتعمق في دراسته عندما سافر إلى فرنسا فيما بعد، وكان — إضافة إلى كونه فنانًا بارعًا وأديبًا وقاصًا متميزًا — صاحب مدرسة أدبية تحمل لونًا خاصًا، حيث اتسم جبران بسعة الخيال وعمقِ التفكيرِ وغزارة الإنتاج، والأسلوب السهل الجامعِ بين حرارة الوجدان، وجمال الصورة، والتأثر بالطبيعة، والالتزام برسم المعنى مع إحاطته بهالة من الغموض، حيث تعد سردياته رمزية إلى حد كبير، مما يثير الذهن والفكر لدى المتلقي.

 كتب جبران قصص نالت شهره عالمية مثل " الاجنحه المتكسرة و " الأرواح المتمردة و شعر نثري مثل " عرائس المروج و " Sand and Foam رمل و زبد ". و من اشهر كتبه التى نالت شهره عالمية كبيرة و تم ترجمته للغات كثيرة هو " The Prophet النبي ".