جارى تحميل الموقع
28 الثلاثاء , مايو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
أيام عالمية واحتفالات مصرية

اليوم العالمي للعدالة الإجتماعية

حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 20 فبراير من كل عام بأن يكون اليوم العالمي للعدالة الإجتماعية، إعتباراً من الدورة الثالثة والستين في عام 2008، إعتماداً على إعلان فيلادلفيا لعام 1944 والإعلان المتعلق بالمبادئ والحقوق الأساسية في العمل لعام 1998. ودعت الدول الأعضاء لتكريس هذا اليوم لأنشطة مختلفة لتحقيق العدالة الإجتماعية، بهدف دعم جهود المجتمع الدولي في القضاء على الفقر والتمييز، وتعزيز العمالة الكاملة والعمل اللائق والمساواة بين الجنسين، وتحقيق الرفاهية والعدالة للجميع.

ويعتبر مفهوم العدالة الإجتماعية بأنه منظومة فكرية، ومنهج أخلاقي، وأحكام تشريعية، تضمن للناس المساواة أمام القانون ونيل جميع الحقوق، كما يرى العديد من المفكرين والباحثين في العلوم الإجتماعية والسياسية أن مفهوم العدالة الإجتماعية هو استحقاق أساسي للإنسان نابع من كونه له الحق في التمتع بمجموعة من الحقوق الإجتماعية والإقتصادية والسياسية بإعتبارها حقوقاً أساسية من حقوق الإنسان وجزءاً لا يتجزأ منها.

وشعار اليوم العالمي للعدالة الإجتماعية 2024 هو "الدفع قدماً بالعدالة الاجتماعية" حيث يتزايد زخم مفهوم مفاده أن تعزيز العدالة الاجتماعية ينبغي أن يكون الهدف الرئيس الذي تسترشد به كل السياسات الوطنية والدولية،وقد لاقت هذه الفكرة قبولاً بين المؤيدين الذين يزعمون أن تتصدر العدالة الاجتماعية سلم الأولويات مما ييسر للمجتمعات وللاقتصادات العمل بأسلوب أكثر تماسكاً.

ويؤكد المؤيدون لتلك الفكرة أن تعزيز العمل اللائق وجدول أعمال العولمة العادلة التي تركز على الحقوق الأساسية، وفرص العمل، والحماية الاجتماعية، والحوار الاجتماعي البناء بين الحكومات وأصحاب العمل والعمال، هى جميعها المفتاح لوضع العدالة الاجتماعية موضع القلب.
1