جارى تحميل الموقع
3 الجمعة , فبراير, 2023
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
معارض ومهرجانات

معرض القاهرة الدولي للكتاب

 

مقدمة:

يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي انتظره الملايين من عشاق القراءة في مصر دورته الـ 54 من يوم 24 يناير ويستمر حتى يوم 6 فبراير بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

 

وتحل المملكة الأردنية الهاشمية كضيف شرف في الدورة الـ54 لـمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ويكون المبدع الراحل صلاح جاهين، شخصية المعرض، وكاتب الأطفال كامل كيلاني شخصية معرض الطفل بوصفه رائدًا من رواد أدب الطفل ليس في مصر فقط وإنما في العالم العربي.

 

تشهد الدورة الـ 54 لـمعرض القاهرة الدولي للكتاب زيادة في عدد دور النشر المشاركة هذا العام، لموافقة الهيئة على مشاركة جميع دور النشر التي تقدمت للاشتراك في المعرض، فضلًا عن تخصيص جناح في المعرض لدور النشر الصغيرة التي ليس لها إصدارات تناسب الاشتراك في معرض الكتاب 2023، تأكيدًا لدعم صناعة النشر.

 

وما يميز معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، غياب قائمة الانتظار التي كانت تحمل عدد كبير من دور النشر خاصًة الجديدة للمشاركة في المعرض، حيث تم الموافقة على مشاركة كل دور النشر التي تقدمت، بالإضافة إلى منح توكيل لدور النشر التي خصص لها جناح بمساحة 18م، وهذا لم يكن موجوداً من قبل، لتشجيع أكبر عدد من الناشرين للمشاركة بشرط أن يكون عضواً من أعضاء اتحاد الناشرين المصريين.

 

 المواعيد اليومية للمعرض:

يبدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 يوم الثلاثاء 24 يناير 2023 في تمام الساعة العاشرة صباحًا، إلا أن الدخول يقتصر على أصحاب الدعوات، رجال الأعمال، الناشرين، المهتمين بصناعة الكتابة، وأساتذة الجامعات، بينما يفتح معرض القاهرة الدولي للكتاب أبوابه للجمهور يوم الأربعاء 25 يناير 2023. ويستمر العمل في معرض القاهرة الدولي للكتاب من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثامنة مساءً، باستثناء يومي الخميس والجمعة حتى التاسعة مساءً، اعتبارًا من تاريخ 25 يناير حتى 6 فبراير 2023، ولا يُسمح لأي ناشر بنقل كتبه أو مغادرة المعرض قبل يوم 6 فبراير 2023.


كيفية الوصول للمعرض:

تم تخصيص أتوبيسات نقل عام إلى مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية مباشرة من ميادين القاهرة الكبرى تسهيلًا على الجمهور.

 

ويمكن الذهاب بالاتوبيس المتواجد عليه علامة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 بداية من الخط الأول الذي يبدأ من صقر قريش ثم كارفور المعادي ونادي وادي دجلة والطريق الدائري ومحور المشير، الخط الثاني يبدأ من ميدان عبد المنعم رياض مروراً برمسيس والعباسية وجامعة الأزهر ومحور المشير، الخط الثالث يبدأ من العباسية مروراً بنادي السكة وجامعة الأزهر ومحور المشير، الخط الرابع يبدأ من ميدان الجيزة مروراً بجامعة القاهرة والسيدة عائشة والأتوستراد وجامعة الأزهر، الخط الخامس سيبدأ من النزهة الجديدة مروراً بميدان الحجاز والسبع عمارات ومكرم عبيد ومصطفى النحاس والمنهل والوفاء والأمل، الخط السادس يبدأ من الأميرية مروراً بميدان المطرية والحلمية فكلية البنات وميدان رابعة والحي السابع وحي السفارات، حيث يتم تجهيز السيارات باستيكارات طوال فترة المعرض لسهولة التعرف عليها.

 

سعر تذكرة معرض الكتاب 2023:

تذكرة حجز معرض الكتاب 2023 يبلغ سعرها 5 جنيهات فقط، ويمكن من خلال رابط الحجز الإلكتروني حجز أكثر من تذكرة، بينما عملت وزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب على تقديم زيارة افتراضية مجانية من خلال الموقع الإلكتروني لمعرض الكتاب للتجول افتراضياً دون الحاجة لمغادرة منزلك.

 

الندوات والمشاركون في معرض الكتاب 2023:

سيشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 850 ناشرًا عربياً وأجنبياً، منهم 50 ناشرًا أجنبيًا، 250 عربيًا، و550 ناشرًا مصريًا، حيث تم إطلاق هاشتاج لمتابعة آخر أخبار معرض الكتاب في القاهرة Cairo book fair #cibf2023 على فيس بوك وتويتر، وسيكون موضوع المعرض الرئيسي حول تفعيل دور الثقافة والقراءة كسلاح لمواجهة تحديات العصر خاصة التطرف والإرهاب الذي تواجهه مصر والعديد من الدول العربية والعالم.

 

كذلك ستكون هناك ندوات فنية وثقافية واقتصادية، حول اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى سواء العربية أو الأجنبية، وذلك للتواصل في مجالات الآداب والفنون والإعلام والسياحة ودورهم في التقارب بين الشعوب والدول.

 

طريقة التطوع في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023:

فتحت الهيئة المصرية العامة للكتاب باب التطوع في معرض الكتاب 2023 للشباب، وذلك للمشاركة في الأعمال الخدمية والإشراف على معرض القاهرة الدولي للكتاب بالمعرض، بحيث يكسبهم الخبرة اللازمة للالتحاق بالوظائف المناسبة في المستقبل القريب حيث سيتم منحهم شهادات تقديرية خلال حفل ختام المعرض في شهر فبراير، وإثبات المشاركة في المعرض.

 

ويستطيع الشباب التطوع في معرض الكتاب 2023 في مجالات المعرض التالية (الإعلام: تصوير ومونتاج وسوشيال ميديا وتسويق إلكتروني، صحافة وإعداد تقارير، فنانين: رسامين وخطاطين ومدربين، منظمين: فعاليات وإرشاد وتوجيه).