جارى تحميل الموقع
29 الأربعاء , يناير, 2020
البوابة الإلكترونية محافظة القاهرة
معرض القاهرة الدولي للكتاب

 

     

    مقدمة:

    يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي ينتظره الملايين من عشاق القراءة في مصر دورته الـ 51 يوم 22 يناير 2020 ويستمر حتى 4 فبراير، وقد بلغ عدد الدول المشاركة 35 دولة منهم 22 دولة عربية وإفريقية، إضافة لعدد 13 دولة أجنبية، كما يشارك عدد 851 ناشر منهم 551 ناشر مصري، و251 ناشر عربي، و51 ناشر أجنبي، ويتم متابعة أخبار المعرض على الفيس بوك وتويتر، ويذكر أن ادارة المعرض قررت أن تجعل جمال حمدان هو شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب، وسيتم اقامة أمسيات شعرية وتقديم أفلام وثائقية وعروض فنية، ومن المقرر ان يقام المعرض بمدينة القاهرة الجديدة للمرة الثانية على التوالي داخل مركز مصر للمؤتمرات، وسوف تقدم الهيئة المصرية العامة للكتاب العديد من الجوائز للكتاب الأفضل لعام 2019 في عدة مجالات منها القصة القصيرة، شعر العامية، الرواية، المسرح، شعر الفصحى، النقد الفني والعلوم الإنسانية.

     

    تحميل تطبيق المعرض والمواعيد اليومية له:

    يفتح المعرض أبوابه للجمهور بداية من الساعة التاسعة صباحا ويستمر حتى الساعة 7 مساء، كما يستمر معرض الكتاب الخارجي المكشوف والأمسيات الثقافية والندوات حتى الساعة 9 مساء، ويتم العمل حاليا لزيادة عدد مداخل معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام حتى يتناسب مع شدة الاقبال من القادمين من القاهرة ومن كافة محافظات الجمهورية، حيث يقام المعرض في إجازة نصف العام مما يزيد من اقبال الطلاب المواظبين كل عام على زيارة المعرض.


    كيفية الوصول للمعرض:

    الحي العاشر: إذا كنت من سكان مدينة نصر فيمكن أن تأخذ سيارة أجرة إلى الحي العاشر ومن هناك للتجمع الخامس.

    موقف السلام: لو كنت قريبا من موقف السلام، فهناك ميكروباصات وباصات للتجمع الخامس باستمرار، وأتوبيسات النقل العام رقم 505.

    السيدة عائشة: إذا كنت من سكان أكتوبر أو المعادي يمكن أن تأخذ سيارة للسيدة عائشة ومن هناك ميكروباص للتجمع الخامس أو أتوبيس النقل العام رقم 716، وإذا أتيت من السويس أو الإسماعيلية أو بورسعيد يمكنك النزول في موقف السلام الجديد وستجد هناك ميكروباصات ومينى باص للتجمع.

    محطة رمسيس: لو وصلت بالقطار فمن أمام المحطة ميكروباصات للتجمع الخامس عند مسجد الفتح.. وتجد أتوبيسات النقل العام رقم 1064 و1018

    الطريق الدائري مصر إسكندرية الزراعي: إذا كنت قادما من الأقاليم فمن الممكن أن تنزل عند سلم الدائري الموجود قبل منطقة شبرا، وهناك توجد ميكروباصات للتجمع الخامس، أما إذا وصلت شبرا الخيمة فعند ميدان المؤسسة ستجد موقف أتوبيسات بجوار سيارات "بيجام" ميكروباصات التجمع، وأتوبيسات أيضا، كذلك فإنه من امام مستشفى النيل توجد مواصلات إلى موقف السلام، ومنه إلى محور المشير.

    المنيب: إذا كنت من سكان الجيزة أو أكتوبر ستجد بجانب محطة مترو المنيب ميكروباصات للتجمع الخامس، ومن ميدان الجيزة موقف أتوبيسات فيه خطان للتجمع الخامس.

    خط صقر قريش - معرض الكتاب: يبدأ من منطقة صقر قريش مرورًا بكارفور المعادي ونادى وادي دجلة والطريق الدائري ومحور المشير ثم معرض الكتاب.

    خط التحرير - معرض الكتاب: يبدأ من ميدان عبد المنعم رياض مرورًا برمسيس والعباسية وجامعة الأزهر ومحور المشير ثم معرض الكتاب.

    خط العباسية - معرض الكتاب: يبدأ من العباسية مرورًا بنادي السكة وجامعة الأزهر ومحور المشير ثم معرض الكتاب.

    خط ميدان الجيزة - معرض الكتاب: يبدأ من ميدان الجيزة مرورًا بجامعة القاهرة والسيدة عائشة والأوتوستراد وجامعة الأزهر ثم معرض الكتاب.

    خط النزهة - معرض الكتاب: يبدأ من النزهة الجديدة مرورًا بميدان الحجاز والسبع عمارات ومكرم عبيد ومصطفى النحاس والمنهل والوفاء والأمل ثم معرض الكتاب.

    خط الأميرية - معرض الكتاب: يبدأ من الأميرية مرورًا بميدان المطرية والحلمية فكلية البنات وميدان رابعة والحى السابع وحي السفارات ثم معرض الكتاب.

    أماكن الانتظار لأصحاب السيارات:

    وتوفر أرض المعارض الجديدة بالتجمع الخامس، أماكن انتظار للسيارات بمساحات كبرى، كما أن إدارة أرض المعارض الجديدة وفرت موقفا كبيرا وساحة لـ “ركن السيارات" تستوعب أكثر من 3500 سيارة، وجارى إنشاء ساحة انتظار أخرى لتستوعب نحو 2500 سيارة.

     

    خريطة المعرض الداخلية ودور النشر:

     

     

     

     

     

    برنامج الانشطة الخاصة بالطفل ونصائح لاختيار وشراء الكتب:

    نصائح لاختيار وشراء الكتب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2020:

    - جهز قائمة بالكتب اللي هتشتريها قبل الذهاب للمعرض، حدد أهم الكُتاب اللي بتقرألهم وشوف أحدث أعمالهم، وتابع صفحات دور النشر عشان تعرف أهم الإصدارات المشاركة بالمعرض.

    - أعرف اسم دار نشر الكِتاب علشان تقدر توصل للكتاب اللي أنت عايزه (محدش هيقدر يساعدك من غير اسم دار النشر).

    - في طرق كتير للتعرف على اسم دار النشر، أولها تكتب اسم الكتاب على جوجل ومنه هتعرف صادر عن دار إيه، أو إنك تعمل سيرش باسم الكتاب في التطبيق الخاص بالمعرض.

    - حدد مكان دار النشر في قاعات المعرض، رقم القاعة وأي جناح وده من خلال صفحة الدار على فيس بوك أو التطبيق الخاص بالمعرض.

    - لو عايز تعرف سعر أي كتاب ممكن تدخل علي المواقع الإلكترونية للمكتبات وتكتب اسم الكتاب هيظهرلك سعره لو متاح عندهم، أو سيرش باسم الكتاب على تطبيق معرض الكتاب.

    - بعد ما تحدد سعر الكتب اللي عاوزها، اعمل ميزانية تقديرية لقائمة مشترياتك قبل ما تنزل المعرض.

    - قبل ما تبدأ تشتري الكتب خد جولة في قاعات المعرض عشان تتعرف على أغلب الإصدارات وأهم العروض وسجل ده في نوت خاصة بيك.

    - رتب مشترياتك حسب أماكن دور نشر الكتب في القاعات، بحيث تدخل القاعة مرة واحدة وماتفضلش تدور كتير.

    - حاول تنوع مشترياتك وتقرأ في أكتر من مجال تكون بتحبه.

    - زور أجنحة الكتب المخفضة واللي أبرزها جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، وكمان سور الأزبكية اللي هتلاقيه في صالة (4)، وكمان المكتبات الكبرى اللي منتشرة بالمعرض، عشان تستفيد بعروضهم وتخفيضاتهم.

    - ضع أولوية للكتب اللي محتاجها فعلا عشان ماتخلصش ميزانيتك قبل ما تشتري المهم.

    - لو عندك أطفال لازم تزور صالة 3 اللي هتكون مخصصة لكتب الأطفال وأنشطتهم.

     

    شروط المشاركة بالمعرض والمستندات الواجب تقديمها:

    شروط المشاركة:

    • أن يكون الناشر مسجلا في اتحاد الناشرين أو الاتحاد الإقليمي على أن يجرى تقديم خطاب حديث من الاتحاد يفيد قيده بالاتحاد التابع له، وليس عليه أي أحكام قضائية تتعلق بالاعتداء على حقوق الملكية الفكرية، ويجوز اشتراك غير الأعضاء للمؤسسات الدولية غير المصرية.
    • أن تشكل الكتب الحديثة الصادرة عام 2018 / 2019 نسبة 50% على الأقل من الكتب المعروضة مع وجود بضاعة حاضرة للتسليم.
    • يعرض المشترك إنتاجه فقط من الكتب والمطبوعات وله الحق في عرض الكتب أو مطبوعات دار نشر أخرى "بحد أقصى 3 دور نشر بموجب توكيل رسمي من هذه الدار مبيناً به عناوين الكتب وعدد النسخ" على أن تقدم هذه التوكيلات لإدارة المعرض قبل غلق باب الاشتراك.
    • في حالة الرغبة في عرض أو بيع كتب أو مطبوعات دينية تتعلق بالعقيدة الإسلامية قادمة من خارج جمهورية مصر العربية تقع المسؤولية على عاتق دار النشر، حيث ان المطبوعات والكتب تعرض على الأجهزة الرقابية في منافذ الدخول.
    • يقدم الناشر أو المشترك إقرارًا بعدم صدور أي أحكام قضائية تثبت إدانته في قضايا تزوير خاصة بالنشر أو اعتداء على حق المؤلف، وحقوق الملكية الفكرية أو أي عقوبة مخلة بالنشر، وألا يكون موقعًا عليه عقوبة من قبل اتحاد الناشرين العرب أو الاتحاد الإقليمي التابع له.
    • يكون صاحب الدار دون غيره مسؤولا مسؤولية كاملة عن أي أعمال أو تصرفات غير مشروعة تصدر منه أو من يتبعه، ويكون مسؤولا وحده عن تعويض هذه الأضرار دون أدنى مسؤولية على الهيئة أو إدارة المعرض في ذلك.
    • المراعاة الكاملة لحرية الفكر والإبداع إلا أنه لا بد من مراعاة المبادئ التي يفرضها القانون المصري بما لا يخالف أحكامه المقررة.
    • الخضوع الكامل لكل القوانين المصرية ذات الصلة.
    • تسلم الأجنحة للمشتركين قبل الافتتاح بيومين، ويلتزم المشترك بالمحافظة التامة على الجناح الخاص به وتسليمه للهيئة بحالته وقت استلامه بعد انتهاء آخر يوم للمعرض، وفي خلال 24 ساعة على أقصى تقدير، ويكون مسؤولًا مسؤولية تامة عن نقل محتويات الجناح وفي حالة تأخره بعد هذه الفترة يجرى تحميله كل النفقات الناجمة عن ذلك.
    • لا بد من عرض الكتب للجمهور ويمنع منعًا باتّا تخزين الكتب أو الكراتين داخل الجناح وفى حاله المخالفة يتم غلق الجناح لحين إزالة المخالفة، مع توقيع الغرامة المقررة بلائحة الجزاءات.
    • سداد قيمة الاشتراك قبل افتتاح المعرض ويجوز دفع 50% بعد موافقة الإدارة على الاشتراك، على أن يتم سداد باقي القيمة بحد أقصى 30 يناير 2020، وفي حالة عدم الالتزام سيتم الحجز على الجناح ودفع الغرامة المقررة بلائحة الجزاءات، وسيمنع من الاشتراك في المعرض لمدة 3 سنوات متتالية، وسيتم إبلاغ اتحاد الناشرين العرب والاتحاد الإقليمي بالعقوبة.
    • تسليم نسخة من الـ CD محمل عليها قائمة الكتاب الخاصة بالدار "ملف إكسيل Excel" مستوفية أرقام الإيداع واسم الكتاب واسم المؤلف والتصنيف والسعر بالجنيه المصري وسنة الإصدار، وفي حالة عدم التسليم حتى آخر ديسمبر 2019 يلغى اشتراكه.

     

    المستندات الواجب تقديمها:

    • أصل البطاقة الضريبية + صورة.
    • أصل السجل التجاري + صورة.
    • بطاقة الرقم القومي لصاحب الدار أو الممثل القانوني + صورة.
    • بطاقة الرقم القومي للمندوبين وصورة شخصية + صورة.
    • خطاب القيد بسجل اتحاد الناشرين المصريين لدور النشر المصرية.
    • خطاب القيد بسجل اتحاد الناشرين الإقليمي لكل دولة أو اتحاد الناشرين العرب.
    • خطاب من المنشأة بأسماء السادة المقرر وجودهم في أثناء مراسم الافتتاح، مرفقًا به صورة من بطاقة الرقم القومي للمشاركين في الافتتاح للمصريين، وصورة جوازات السفر بالنسبة للمشاركين من العرب والأجانب.