جارى تحميل الموقع
20 السبت , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة
المهام التي تقوم بها مديرية الصحة
 

 

 الرؤية :
 

أن تكون مديرية الشئون الصحية بالقاهرة رائدة كنموذج يحتذى به، وتساهم بفاعلية في إيصال رسالة وزارة الصحة المصرية إلى المجتمع المصري عن طريق تقديم رعاية صحية متميزة ذات جودة لتنول رضا متلقي الخدمة.

 

الرسالة :

  • العمل على تحسين مستوى الخدمة المقدمة من قبل جميع العاملين بالمنشآت الصحية (مقدمي الخدمة) عن طريق رفع مستوى الكوادر البشرية والوصول واستخدام أعلى التجهيزات الطبية طبقًا لمعايير الجودة.
  • حسن معاملة المترددين وسرعة إنجاز احتياجاتهم بما لا يخل بمصلحة العمل.   

 

الأهداف:

  1. زيادة الوعي والثقة لدى المواطن المصري بإمكانيات المستشفيات التابعة للمديرية وجودة خدمتها المقدمة.
  2. تحسين الخدمة الطبية والإدارية والتسويقية والإعلامية بالمستشفيات.
  3. توفير الموارد البشرية ذات الكفاءة العالية مع استمرار التدريب لتحقيق أقصى استفادة من الموارد المتوفرة.
  4. وضع سياسات وإجراءات لتنظيم العمل داخل المستشفيات مع متابعة تطبيقها بشكل دوري.
  5. ضمان مراقبة كفاءة التشغيل طبقًا لمعايير الجودة عن طريق توفير قاعدة بيانات كاملة عن المنشآت الصحية من حيث القوى البشرية – البيانات التشغيلية – الأجهزة الطبية والغير طبية - عقود الصيانة ومدى تفعيلها ومدى توافر الأدوية والمستلزمات.
  6. تطبيق قواعد الجودة والأمان للمريض وكذلك إجراء مكافحة العدوى.
  7. ضمان استمرار تطبيق نظام المتابعة وتقييم الأداء التصحيحي.
  8. وضع وتفعيل نظام الطوارئ والذي يشمل كل مستشفيات المحافظة وهيئة الإسعاف وطوارئ الوزارة.
  9. الفكرة العامة التي نسعى للوصول إليها هو أن مديرية الشئون الصحية بمؤسستها من الممكن أن تقدم خدمات طبية متكاملة ومتميزة وإنها ليست فقط جهة يتبعها عدد من المستشفيات وذلك حتى نحقق عنصر المركزية الذي يحقق لنا القوة ويجعل لنا الغلبة على كافة المؤسسات الصحية بالقاهرة.    

 

دور ومهام فريق العمل بالمديرية :

  1. تقييم الوضع الحالي بالمنشآت الصحية التابعة فبما يخص مدخلات التشغيل وذلك عن طريق مراقبة مؤشرات الأداء مع متابعة الإحصائيات الدورية وتقارير الإدارات المعنية وذلك من أجل تصميم قاعدة بيانات عن مؤشرات التشغيل مع ضمان الكفاءة المرجوة.
  2. دراسة معوقات العمل بالمستشفيات والعمل على تذليلها لضمان سير العمل بالصورة المرجوة.
  3. العمل على توفير الكوادر البشرية المدربة اللازمة لضمان كفاءة سير العملية الطبية.
  4. التأكد من استغلال الموارد المتاحة الاستخدام الأمثل لخدمة المرضى طبقًا للمعايير.
  5. الإشراف والتنسيق بين المستشفيات لتفعيل التعاون العلمي عن طريق عقد اجتماع شهري للمستشفيات التابعة لتبادل خبرات العمل والاستفادة من الأخطاء وتعميم التجارب المفيدة والناجحة وخصوصًا لصغار الأطباء (طبيب مقيم / طبيب مقيم مؤهل / مساعد أخصائي) وللكوادر البشرية الغير طبية.
  6. عقد دورات تدريبية وورش عمل للسادة القائمين على الخدمة الطبية بالمستشفيات المعنية (عمال النظافة / التمريض / الأطباء / الإداريين) بالتنسيق مع إدارة التدريب بوزارة الصحة.
  7. فحص الشكاوى الواردة للمديرية سواء من المرضى أو من الكوادر البشرية بالمنشآت الصحية والعمل على حلها مع تفادي تكرار هذه المشاكل مستقبلاً.
  8. التأكد من عمل الأجهزة الطبية بصورة جيدة مع وجود نظام متكامل للصيانة الدورية بما يحقق أمان للمرضى والعاملين بهذه الأجهزة.
  9. التأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة بالمنشآت الصحية لضمان توافر مدخلات الخدمة.
  10. إعداد خطط ومشاريع من أجل تحسين الخدمة الطبية المقدمة ذات المخاطر العالية أو التردد العالي في المستشفيات.
  11. المشاركة في الخطوات التصحيحية المزمع تطبيقها في المستشفيات المعنية خلال فترة زمنية محددة.

مصدر البيان: مديرية الشئون الصحية – محافظة القاهرة