جارى تحميل الموقع
22 الإثنين , يوليو, 2024
البوابة الإلكترونية محافظة القاهرة

احتفالات اكتوبر

بانوراما أكتوبر .... وذكريات الانتصار

 

 

 

لم يكن إعلان الجيش المصري لحرب أكتوبر قرار إختياري ولكنه ضرورة لا مفر منها حتى تعود لنا أرضنا المغتصبة ... فالحرب عزة وانتصار لكرامة المصريين ... ولكن في وجهها الآخر تحمل الآلام والأحزان للكثيرين ممن فقدوا أهلهم وذويهم من جنودنا البواسل. ولقد استحقت هذه التضحيات والبطولات أن يتم تسجيلها لتكون فخراً لأبنائنا على مر العصور وليتذكروا ماذا فعل أجدادهم لكى يحافظوا على عزتهم وكرامتهم وأرضهم ضد أى عدو ومغتصب.

 

ومن هنا جاءت فكرة إنشاء "بانوراما حرب أكتوبر" كمتحف حربي لتخليد معارك الحرب التي خاضها الجيش المصري عام 1973 من أجل تحرير الأرض المصرية المحتلة آنذاك وهى بانوراما متحفية حديثة تعرض أوسع قدر من المعلومات والحقائق بوسائل العرض الحديثة عن هذه المعارك. ويقع مبنى البانوراما في مدينة نصر بجوار استاد القاهرة الرياضي.

 

نشأة فكرة بانوراما حرب أكتوبر

 

بدأت فكرة بانوراما حرب أكتوبر 73 في أعقاب زيارة رسمية للرئيس المصري لجمهورية كوريا الديموقراطية عام 1983م حيث تم الإتفاق مع الرئيس الكوري "كيم آيل سينج" على أن يقوم الفنيون الكوريون بالمساعدة في إنجاز هذا المشروع بما يتناسب مع نصر أكتوبر العظيم والبطولات التي حققها شعب مصر وأبناؤها من أبطال القوات المسلحة في هذه الحرب.

 

وصف المبنى الخارجي لبانوراما حرب أكتوبر

 

على مساحة 36 ألف متر مربع تم بناء بانوراما حرب أكتوبر. وفي مدخل البانوراما نجد مبنى أسطواني الشكل ويوجد حوله منصات للعرض المكشوف به طائرات ودبابات استخدمت في الحرب ويسمح للزائرين إلتقاط الصور التذكارية بجانبها.

 

وقد تم إنشاء مبنى البانوراما الرئيسي على هيئة شكل أسطواني، يتميز بعمارته الفريدة ويبلغ قطره 44 متراً وإرتفاعه 10.5 متر.

 

ويحيط بالجدران الداخلية للمبنى لوحات وصور تمثل المعارك الهامة التي خاضتها مصر بدءًا بالمعركة التي خاضها الملك نارمر لتوحيد القطرين ومروراً بالمعركة التي طرد فيها أحمس الهكسوس في عام 1520 قبل الميلاد، ومعركة المنصورة في عام 1250، ومعركة بورسعيد في عام 1956، وأخيراً نصر أكتوبر في عام 1973 حيث هزم الجيش المصري الجيش الإسرائيلي وطرده من أراضي سيناء.

 

ساحات العرض المكشوفة :

 

ويوجد بالساحات المحيطة بالمبنى منصتان للعرض المكشوف بمسطح ألف متر لكل منهما ، خصصت إحداهما لعرض نماذج من أسلحة القوات المسلحة المصرية التي اشتركت في حرب أكتوبر 1973 ، والأخرى للأسلحة الإسرائيلية التي تم الإستيلاء عليها في تلك الحرب.

 

القاعات الرئيسية لمبنى البانوراما

 

1. القاعة الدائرية :

 

وفي الجدار الداخلي بها توجد أمام المدخل الرئيسى صورة من الفيسفساء ( الموازييك ) للقائد الأعلى للقوات المسلحة وهيئة قيادته تمثل غرفة العمليات للقيادة العامة للقوات المسلحة أثناء حرب أكتوبر 1973، وتضم صوراً لوزير الدفاع ورئيس الأركان وقادة الأسلحة والجيوش وكبار قادة القوات المسلحة المصرية ، كما توجد على باقي الجدار الداخلي صورة أخرى لقادة القوات المسلحة الذين اشتركوا في الحرب .

 

أما الجدار الخارجي فيوجد عليه خريطتان لأبرز عمليات حرب أكتوبر مسجلة بالفسيفساء (الموازييك).

 

وعلى هذا الجدار أيضًا توجد ست لوحات جدارية ترمز لانتصارات مصر من عهد قدماء المصريين حتى رفع العلم المصري على أخر بقعة محررة من أرض مصر في طابا عام 1989 . هذه اللوحات جميعًا صممتها مجموعات من أبرز الفنانين المصريين.

 

كما يوجد على نفس الجدار تسجيل لأسماء شهداء حرب أكتوبر من الضباط والصف والجنود والمدنيين محفورة على لوحات نحاسية أنيقة.

 

2. القاعة العرض السينمائي :

ففي هذه القاعة والتي تسع 50 مشاهداً، يتم عرض أعمال القوات المسلحة منذ عام 1967 حتى عام 1973 من خلال فيلم سينمائي مدته 15 دقيقة ، وماكيت يشرح بالحركة الضوء والصوت لمدة خمس دقائق تسلسل عبور القوات المسحلة المصرية للحاجز المائي متمثلاً في قناة السويس والحاجز العسكري متمثلاً في خط بارليف خلال الساعات الست الأولى من الحرب.

 

3. قاعة المسرح الدائري :

تعد هذه القاعة الرئيسية للبانوراما - فهى مبنى أسطواني مزود بسلم داخلي ومصعد ، وفي نهاية السلم مسرح دائري يتوسطه قرص دوار يجلس عليه 50 مشاهداً ليدور بهم في مخروط رؤية 160 درجة وبزمن قدره 16.5 دقيقة. ويصور المسرح الدائري ملحمة العبور للقوات المسلحة المصرية عام 1973 من بدء اقتحام قناة السويس وتحطيم خط بارليف .

 

4. قاعة عرض ماكيتات أعمال الحرب :

تسع هذه القاعة 50 مشاهداً ايضاً فتصور أعمال الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة ( بحرية – جوية – دفاع جوي) خلال حرب أكتوبر من خلال عرض ثابت يمثل أسلحة البحر والجو والدفاع الجوي التي اشتركت في الحرب ثم من خلال ماكيت بالحركة والصوت والضوء يوضح الضربة الجوية المصرية الساحقة لعمق العدو وتحصيناته ومراكز قيادته واتصالاته .. ثم قيام القوات الجوية المصرية بالتصدي للهجوم الجوي للعدو ثم أعمال القوات البحرية والفتح الاستراتيجي لها.

 

5. قاعة المكتبة التاريخية :

وتحتوي هذه القاعة على مكتبة تاريخية تضم المراجع المصرية والعربية والأجنبية التي تناولت حرب أكتوبر عام 1973 وبها قاعة للإطلاع ، وقاعة حديثة مزودة بحاسب آلي لاستدعاء أية بيانات عن شهداء حرب أكتوبر 1973 .

 

المصدر :

-  بانوراما حرب أكتوبر، الهيئة العامة للاستعلامات.

-  بانوراما حرب أكتوبر، موقع ويكيبيديا.