جارى تحميل الموقع
24 الأربعاء , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

الدم وفصائله

 

يمكننا تعريف الدم على أنّه سائل لزج (و اللّزوجه تعني قوّة إحتكاك الدم بجدران الأوعية الدمويه و التّي تعتمد بشكل أساسي على نوع بروتين موجود في البلازما ويسمّى الفيبر ينوجين)، يصل إلى جميع أجزاء الجسم عن طريق الشرايين و الأورده و التّي تعرف ب الأوعيه الدمويّه، و يبلغ حجم الدم في جسم الإنسان من (5) إلى (6) لتر في جسم الإنسان البالغ.

الوظيفه الأساسيّه للدم هي تزويد خلايا جسم الإنسان بالأكسجين الضروري لعمليّات البناء و نقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا في عمليّات الهدم و هذه تتم من خلال عمليّة التنفس و للدم و ظيفة غذائيّه أيضاً إذ يقوم بنقل المواد الغذائيّه من الجهاز الهضمي إلى جميع أنحاء الجسم و يقوم بنقل ما يخرجه الجسم من ثاني أكسيد الكربون و البول إلى الرئتين و الكلى كما للدم دور رئيسي بتنظيم درجة حرارة الجسم و تنظيم إفراز الهرمونات .

أولاً : بالنسبه للبلازما هي التي تشكّل الجزء السائل في الدم، و تشكِّل تقريباً (54% ) من حجم الدم الكلّي،كما أنها ليس لها شكل و لونها يميل إلى الصفره وتتكوّن البلازما من الماء و مواد عضويّه و مواد غير عضويّه.

تتكوّن المواد العضويّه في البلازما من مواد بروتينيّه مثل الألبومين و الفيبرينوجين و الغلوبيولين و مواد غير بروتينيّه مثل الدهنيّات و السكريّات و مواد إخراجيّه مثل البول و حمض البول و الكرياتنين.

والمواد غير العضويّه تشتمل على البوتاسيوم و الحديد والكلور والكاليسيوم وبيكربونات الصوديوم وكربونات المغنسيوم.

 

ثانياً: خلايا الدم تضم كل من :

خلايا  الدم الحمراء.

خلايا الدم البيضاء (تقوم بتوفير الحماية لجسم الإنسان).

 الصفائح الدمويّه (هي المسؤوله عن تخثّر الدم أو تجلّط الدم ).

ما يكسب الدم اللّون الأحمر هو وجود الهيموجلوبين، و يكون لون الدم في الشرايين أحمر فاتح لوجود الأكسجين في الدم و يكون لون الدم أحمر غامق أو قاني في الأورده لوجود ثاني أكسيد الكربون في الدم .

يمكن تصنيف أنواع فصائل الدم تبعاً لنظام ABO الذي تم اكتشافه عام 1900 في جامعة فيينا على يد كارل لاندشتاينرو الذي حاز لاحقاً على جائزة نوبل لإكتشافه فصائل الدم.

تعد فصائل الدم صفة مورّثة عن طريق جينات معينة، وهي ذات أهمية بالغة خاصة في حالات نقل الدم من شخص إلى آخر ولمعرفة الكثير من الأمراض الوراثية التي تنتقل عن طريق الدم ويجب الإنتباه إلى مولد الضد الموجود للشخص الذي سيتبرع بدمه والإنتباه إلى الأجسام المضادة عند الشخص الذي سيستقبل الدم، يمكن تصنيفها إلى أربعة أنواع  A،B،AB، .O

العامل الرايزيسي (RH): وهو عبارة عن مولد ضد من نوع خاص نجده على الغشاء الخارجي لكريات الدم الحمراء ويتميز بأنواعه السلبي والإيجابي.

•إذا كنا من أصحاب فصيلة الدم التي تحمل مولد الضد A على سطح خلاياها، فهذا يعني أننا نحمل الأجسام المضادة للفصيلة B في البلازما.

•إذا كنا من أصحاب فصيلة الدم التي تحمل مولد الضد B على سطح خلاياها، فهذا يعني أننا نحمل الأجسام المضادة للفصيلة A في البلازما.

•إذا كنا من أصحاب فصيلة الدم التي تحمل مولد الضد A و B على سطح خلاياها، فهذا يعني أننا لا نحمل الأجسام المضادة للفصيلة A أو B في البلازما.

•إذا لم نكن من أصحاب فصيلة الدم التي تحمل مولد الضد A ولا AB على سطح خلاياها، فهذا يعني أننا نحمل الأجسام المضادة للفصيلة A أو B في البلازما.

 

فوائد التبرع بالدم :

•تحفز نخاع العظم لانتاج خلايا دم جديدة نشطة تحمل كمية اكبر من الاوكسجين الى اعضاء الجسم المختلفة .

•يساعد على زيادة التركيز والنشاط فى العمل وعدم الخمول.

•فى بعض الحالات يقلل التبرع من مستوى الحديد الزائد المرتبط بزيادة خطر الاصابة بامراض القلب.