جارى تحميل الموقع
23 الجمعة , أكتوبر, 2020
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

 

أهمية النوم في فترة الامتحانات وكيف تنام بعمق أثناء فترة المذاكرة

 

إن النوم له فوائد عديدة لصحة الإنسان إذا كان بالشكل الصحيح ولاسيما أثناء أيام الامتحانات فإن الشخص بعدما يذاكر ومن ثم ينام جيدا فإن هذا يساعده على تثبيت المعلومات التي حفظها أو فهمها قبل النوم ويزود القدرة على التركيز ويعد مصدرا لجعل الذاكرة تعمل بشكل أفضل ولذا لا بد أن يحرص الشخص على أن يدرك أهمية النوم قبل الامتحان والطرق التي تساعده على النوم بشكل جيد في فترة المذاكرة وللقيام بذلك هناك بعض الطرق منها:

 

تحديد وقت للنوم لا يتغير وترتيب المواعيد

وهذا يساعد الشخص على القيام بما يريد إنجازه في الوقت المطلوب وبالتالي فإن التحكم في تنظيم المهام يمكننا من توزيع ساعات اليوم بشكل جيد ومفيد.

 
أداء التمارين الرياضية

كما نعلم فإن من فوائد التمارين الرياضية أنها تساعد الشخص على تحسين حالته المزاجية وتمده بشعور الاسترخاء وهذا ما يحتاجه الطالب خلال فترة الامتحان كي تزيد رغبته وقدرته على المذاكرة وتعمل التمارين الرياضية على تحسين القدرة على النوم والحد من الأرق ويمكن للطالب أن يستحم قبل النوم ويستخدم زيت اللافندر لمزيد من الاسترخاء.

 
تنظيم وترتيب الوجبات الغذائية

من السيئ أن يؤجل الطالب مواعيد الوجبات لأن ذلك يؤثر على صحته مما قد يسبب له الضعف ومن هنا لن يمتلك القدرة الكافية على المذاكرة وأيضا قلة الطعام تجعل الشخص غير قادر على النوم.

 
أخذ القيلولة في وقت مبكر

بعد المذاكرة الطويلة فإن الشخص يكون عرضة للشعور بالرغبة في النوم وهنا يأخذ قيلولة بسيطة ولا بد أن يحرص على أن لا تكون بعد الخامسة ليلا وأن لا تكون كبيرة حتى يستطيع أن ينام في الوقت المناسب.

 
عدم تناول المنومات والكافيين

حينما تكون الساعة الثالثة من الليل فإن الشخص لا بد أن يبتعد تماما عن تناول أي منتجات تحتوي على الكافيين كالمشروبات الغازية والشاي وبالبطع القهوة وغير ذلك وأيضا يجب أن يبتعد في فترة الامتحانات عن المنومات نهائيا لأنها تعود عليه بالنتائج السلبية ويدمنها وهي تجعل الشخص متيقظاً لفترة طويلة مما قد يجعله يخوض الامتحان وهو يشعر بالنعاس.

 

عدم إجبار نفسك على النوم

 

في حين عدم القدرة على النوم فإن الطريقة الصحيحة لحل هذه المشكلة أن ينتظر الشخص ربع ساعة وإذا استمر الوضع فإنه يخرج لغرفة أخرى ويقرأ شيئا ما ويسترخي ولكن ليس من الجيد أن يذاكر في هذا الوقت لأن التركيز لا يكون في مستواه المطلوب ومن هنا فإن نتائج المذاكرة لن تكون بالشكل المرغوب.

 

عدم استخدام الهاتف الخلوي عند النوم

 

يعمل الضوء الأزرق الذي يخرج من الهاتف الخلوي على تقليل هرمون الميلاتونين ومن هنا فإن الشخص لن يستطيع النوم في الوقت المطلوب وهذا يؤثر على صحة البدن مما يقلل التركيز والطاقة والقدرة على الاستمرار في العمل في هذه الأيام.