جارى تحميل الموقع
24 الأربعاء , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

تنظيم الوقت للدراسة

 

يعاني الكثيرون من صعوبة التعامل مع الوقت أثناء أداء مهامهم في وقت الدراسة، نظراً لكثرة الملهيات في هذه المرحلة، وبسبب حاجتهم لإنجاز عدد من المتطلبات في وقت واحد قد يكون قصيراً أحياناً، وقد تتلخص طرق كيفية تنظيم الوقت للدراسة بالتالي:

 

1-   تحديد النشاطات اليومية:

لتنظيم الوقت للدراسة لابد من تحديد النشاطات اليومية التي تنوي القيام بها، هذه النشاطات تختلف من شخص إلى آخر حسب الشخصية والعمر والرغبة والهويات والمتطلبات اليومية، ثم يتم إدراج الدراسة في النشاطات اليومية الرئيسية.


2-   خصص أوقات مناسبة للدراسة:

يجب تحديد الوقت المناسب للمذاكرة حسب طبيعة النشاط اليومي، فبعض الأشخاص يفضلون المذاكرة ليلاً، وأخرون يفضلون الدراسة في النهار، لذا يجب تحديد وقت المذاكرة بحيث لا يعترض مع طاقة الشخص ونشاطه اليومي.


3-   تحديد مضمون الدراسة:

تحديد المواد الدراسية التي تنوي مذاكرتها خلال الأسبوع، يساعد في عملية التنظيم الكلية وكون الشخص أكثر دقة في تحديد الأجزاء أو الدروس في كل مادة، وتحديد وقت بعينه لكل درس وإطار زمني معين للإنتهاء منه يساعد على الإنجاز، ويجب أيضاً توزيع المطلوب على أيام الأسبوع، وبهذه الطريقة يكون البرنامج الدراسي محدداً وواضحاً، ويساعد علي زيادة المحصلة الدراسية ورفع مستوى الإنتاجية للعام.


4-   مراجعة برنامجك الدراسي:

من أهم عوامل تنظيم الوقت للدراسة بفاعلية، هى المراجعة الدائمة للبرنامج الأسبوعي والتعديل عليه حسب المستجدات خلال الأسبوع، كالإنتهاء من مذاكرة بعض المتطلبات قبل الوقت المحدد لها، أو ظهور بعض الدروس الضرورية والملحة والتي يجب إعطاؤها الأولوية ومذاكرتها، أو يتم تحديد وقت لتقييم موضوع معين، ولا مشكلة في كون البرنامج الأسبوعي قابلاً للتعديل والتغير بشكل مستمر حسب الحاجة والأولويات التي قد تتغير يومياً أو أسبوعياً.


5-   استغلال أوقات الفراغ:

قد يجد البعض هامشاً لا بأس به من وقت الفراغ عند سعيه لإتمام مهمة بعينها، فإن كان لديك بعض أوقات الفراغ خلال الأسبوع أو أثناء اليوم الدراسي في المدرسة أو الجامعة، يمكنك أن تستغله في إنجاز بعض المهام والواجبات الدراسية أو مراجعة سريعة لبعض المواضيع والمواد، وذلك لتخفيف الضغط عليك أثناء الوقت المحدد للدراسة.


6-   التخلص من المشتتات:

يتحدث عدد من الخبراء عن أهمية التخلص من المشتتات التي قد تساهم في إشغال أو تعطيل الفرد عن القيام بمهامه عند العمل أو الدراسة أو الكتابة، فينصح مثلاً بإطفاء صوت رنين الهاتف المحمول، أو إغلاقه وإبعاده.

 

فوائد تنظيم وقت الدراسة:

  • يوجد هناك فوائد عديدة وكبيرة لتنظيم وقت الدراسة ومن أبرزها الراحة النفسية التي يشعر بها الطالب، وذلك نظراً لقدراته على استغلال وقته وإنهاء فروضه في الموعد.
  • تزيد من ثقته بنفسه، وبقدرته على إنجاز فروضه اليومية بشكل جيد، الأمر الذي يجعله يستمتع بوقته دون أن يشعر بالقلق.
  • تساهم في خلق عملية من التوازن في حياة الطالب الاجتماعية والأكاديمية والعملية.
  • ومن فوائد تنظيم وقت الدراسة وصول الطالب إلى الأهداف والأحلام التي يسعى إليها.
  • كما أن تنظيم وقت الدراسة يساعد الطالب على التخفيف من ضغوطها، ويسمح له بالاستمتاع بأوقات الفراغ.
  • يساهم تنظيم وقت الدراسة في رفع المستوى التحصيلي للطالب، ويزيد من المستوى المعرفي لديه، ويضمن له بالتالي مستقبلاَ مشرقاً.
  • يزيد من إنتاجية الفرد، كما يقلل الأخطاء التي يمكن أن يقع بها هذا الطالب.

 

عادات صحية تساعدك على إدارة الوقت:

1- النوم لساعات كافية.

2- امنح نفسك الغذاء الصحي.

3- الجلوس بشكل صحيح أثناء الدراسة.

4- ممارسة الرياضة بشكل دائم.