جارى تحميل الموقع
23 الثلاثاء , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

حان الوقت لنقود ونزرع الأمل فى كل مكان على الأرض

في

اليوم العالمي للأرض " 22 إبريل "

تتجدد الدعوى عامًا بعد عام للحفاظ على هذا الكون وصون هذه النعمة التي حبانا بها الله فهذا الكون الذي خلقه الله فأبدع يستحق منا الكثير للحفاظ عليه وعدم المساس بجماله وروعته.

 

ومن هنا كان الاحتفال بيوم الأرض وهو يوم يستهدف نشر الوعي والإهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض.

 

أسسه السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون كيوم بيئي تثقيفي عقد لأول مرة في 22 أبريل 1970.

وبينما كان تركيز يوم الأرض الأول على الولايات المتحدة، لكن دينيس هايس Denis Hayes، والذي كان المنظم المحلي في أمريكا في 1970، أسس منظمة The Bullit Foundation التي جعلت هذا اليوم دوليًا وأقامته عام 1990 في 141 دولة.

وتنظم يوم الأرض حاليًا شبكة يوم الأرض، وتحتفل به سنويًا أكثر من 175 دولة وبعض البلاد تحتفل وتسميه أسبوع الأرض وتحتفل به على مدار أسبوع كامل.

 

 تاريخ الإحتفال :

عندما قام السيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون ومساعده دنيس هايس بزيارة سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا عام 1969م، تملكهما الغضب والذعر عندما شاهدا كميات النفط الكبيرة التي تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة أميال.

هذا التلوث له تأثير خطير على البيئة ويجعل حياة الأسماك والطيور والأحياء المائية مستحيلة.

وعندما عادا إلى واشنطون، قام السيناتور بتمرير قانون يخصص يوم 22 أبريل من كل عام كعيد قومي للاحتفال بكوكب الأرض ومن هنا بدأت فكرة هذه الاحتفالية تنتشر في دول العالم.

 

لماذا اختيار يوم 22 إبريل كيوم للأرض؟

يوافق يوم 22 أبريل بداية فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي وبداية فصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

لذا تم اختياره كيوم للأرض ويختلف هذا عن يوم 5 يونيو الذي لا يزال اليوم العالمي للبيئة، وهو المناسبة البيئية الرئيسية للأمم المتحدة.

 

 ساعة الأرض :

وتتعدد الاحتفالات التي تهدف لرفع الوعى البيئي بأخطار التغير المناخي لكوكب الأرض ومنها احتفالية "ساعة الأرض Earth Hour" وهو حدث عالمي يتم خلاله الطلب من  ملاك المنازل والأعمال إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة في أخر سبت من شهر مارس كل عام، وذلك لرفع الوعى بخطر التغير المناخي.

 

تاريخ الحملة:

بدأت حملة ساعة الأرض من مدينة سيدني الإسترالية عام 2007 فاستخدمت المطاعم شموعًا للإضاءة وأطفئت الأنوار في المنازل والمباني البارزة بما فيها دار الأوبرا وجسر هاربور.

وبعد نجاح الحملة ومشاركة 2.2 مليون شخص من سكان سيدني انضمت 400 مدينة لساعة الأرض 2008 منها أتلانتا وسان فرانسيسكو وبانكوك وأوتاوا ودبلن وفانكوفر وفينكس وكوبنهاجن ومانيلا وسوفا (عاصمة فيجي) وشيكاغو وتل أبيب وتورنتو وأيضًا مدن إسترالية مثل ملبورن وبيرث وبريزبين والعاصمة كانبيرا.

وكانت مدينة دبي هي المدينة المشاركة الأولى عربيًا عام 2009 تبعتها الرياض عام 2010 وأطفئت أضواء بعض المباني البارزة مثل جسر جولدن جيت في سان فرانسيسكو وبرج سيرز في شيكاغو وملعب سولجر فيلد لكرة القدم وأيضًا برج سي إن في تورنتو وبرج العرب في دبي وبرجي المملكة والفيصلية في الرياض.      

 

مواقع ذات صلة :

الموقع الرسمي ليوم الأرض بالإنجليزية.

 

المراجع :

موقع شبكة يوم الأرض

يوم الأرض ، موقع ويكيبيديا

ساعة الأرض، موقع ويكيبيديا