جارى تحميل الموقع
19 الجمعة , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخضراء

تشير أحدث الإحصائيات إلى أن زيادة التلوث قد غيرت من طبيعة المناخ على الكرة الأرضية، فارتفعت درجة الحرارة وانصهر جزء من الكتل الجليدية فأدى ذلك بدوره إلى ارتفاع في منسوب المياه في البحار، وهو الأمر الذي شكل تهديدا على مساحة اليابسة التي يقطنها الإنسان. وانطلاقا من هذه الحقائق، كان من الواضح أن حماية البيئة هي مسؤولية مشتركة بين عدة جهات وقطاعات في الدولة، وأنها تشكل أحد المحاور الرئيسية التي يمكن من خلالها تحقيق التنمية المستدامة.

 

واستنادًا إلى ذلك قام الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمهندس ماجد جورج وزير البيئة بتوقيع مذكرة تفاهم تتناول سياسة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الصديقة للبيئة.

 

وتهدف مذكرة التفاهم هذه إلى الحد من الآثار البيئية الضارة الناجمة عن التوسع في استخدام أجهزة  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعمل على حماية البيئة من المخاطر السلبية للتكنولوجيا المستخدمة من خلال إتباع الطرق والأساليب البيئية والعلمية السليمة للتخلص الآمن من المخلفات والنفايات الالكترونية، ودعم استخدام نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كوسيلة مساعدة للحد من الانبعاثات الناتجة عن القطاعات الأخرى.

 

وطبقًا لما تنص عليه بنود هذه الاتفاقية، يتعاون الجانبان على تنفيذ استراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة (الخضراء) والتي تتضمن عدد من البرامج التي تعنى بتنفيذ استراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة (الخضراء).

 

وتكمن الأهداف الاستراتيجية لهذه الاتفاقية في وضع أسس وسياسات وطنية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الصديقة للبيئة (الخضراء)، والحد من الآثار البيئية الضارة والناجمة عن التوسع في استخدام أجهزة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودعم استخدام نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كوسيلة مساعدة للحد من الانبعاثات الناتجة عن القطاعات الأخرى.

 

وتتمثل البرامج التي تتبناها هذه الاتفاقية في رفع الوعي المجتمعي بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة (الخضراء)، وتبني برنامج لإدارة المخلفات الإلكترونية، وتطبيق حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لضمان مستقبل أكثر استدامة. 

 

مصدر البيان : وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات