جارى تحميل الموقع
24 الأحد , يناير, 2021
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

 
قلعة صلاح الدين
 
 
 

تقع قلعة صلاح الدين في حي "القلعة" الذي يتبع قسم الخليفة، وقد أقيمت على إحدى الربى المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة، وتعد قلعة صلاح الدين الأيوبي أو ما تعرف بأسم قلعة الجبل واحده من أهم معالم القاهرة الإسلامية التي لا تشبه أي حصن تقليدي مما جعل منها أحد أهم المزارات السياحية في القاهرة.

 

 

المتحف الحربي

يقع المتحف الحربي داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي بشارع صلاح سالم، وتم إفتتاح المتحف الحربي بالقلعة في 20 نوفمبر سنة 1949م، وقد كان هذا المتحف قصراً مخصصًا لسكن الوالي محمد على باشا وأسرته قديماً، والمتحف يحتوي على عدد كبير من القاعات التي تحكي التاريخ العسكري المشرف للجيش المصري بداية من العصر الفرعوني وحتى العصر الحديث.

 
 

مسجد محمد علي

يقع جامع محمد علي في قلعة الجبل بالقاهرة هو أكثر معالم القلعة شهرة،ويسمي مسجد محمد علي أيضا بجامع المرمر وهو نوع من أنواع الرخام النادر الذي كسي به، وقد بدأ بناء المسجد من قبل محمد علي باشا سنة 1246هـ / 1830م واستمر العمل به حتى وفاته سنة 1265 هـ / 1848م ودفن في المقبرة التي أعدها لنفسه بداخل الجامع.

 
 
يقع قصر الجوهرة داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي جانب جامع محمد علي باشا أو قلعة محمد علي، وقد بني القصر سنة 1814 ، وبه جناح خاص لإستقبال الزوار وإقامتهم، كما كان مخصص لإقامة الولاه. وقد تحول القصر فيما بعد ليصبح متحفًا.
 
 

 

متحف الحديقة الأثري والمحكي

يوجد متحف الحديقة الأثري والمحكي في قلعة صلاح الدين، حيث تم إنشاء متحف حديقة أثرية مفتوح على مساحة 9000 متر مربع من الآثار الإسلامية، ويحتوي المتحف على أعمدة وتيجان وأزيار من عصور أيوبية ومملوكية وعثمانية بالإضافة إلى مجموعة شواهد تحمل كتابات خطية بالكوفي والنسخ كما يضم أبواب ولوحات تذكارية تاريخية.

 

 

متحف الشرطة

يقع متحف الشرطة في الجهة الشمالية الغربية من قلعة صلاح الدين الأيوبي في المنطقة التي كان يطلق عليها أسم ساحة العلم، وقد تم افتتاح متحف الشرطة عام 1406هـ /25 يناير سنة 1986م، ويضم هذا المكان من الأبطال أدهم الشرقاوي وضباط معركة الإسماعيلية ومن المجرمين خط الصعيد وسفاح الإسكندرية ورايا وسكينة.

المزيد

 

 

متحف المركبات الملكية

يقع هذا المتحف داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي، وقد تم إفتتاحه عام1983 م، والمتحف عبارة عن قاعة واحدة يعرض بها ثماني عربات شاركت في مناسبات رسمية في مصر إبان حكم أسرة محمد علي، ولعل أهم هذه العربات تلك التي استقلتها إمبراطورة فرنسا (أوجيني) عند زيارتها لمصر للمشاركة في حفل إفتتاح قناة السويس في 17 نوفمبر عام 1869م .

المزيد