جارى تحميل الموقع
16 الثلاثاء , يوليو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

افتتاح معرض "إفريقية بيزنطة" في محطته الثانية بالولايات المتحدة الأمريكية

تحت عنوان "إفريقية بيزنطة" افتُتح بمتحف كليفلاند للفن بولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية المعرض الآثري المؤقت في جولته الثانية بالولايات المتحدة الأميركية بعد إنتهاء مدة عرضه في محطته الأولى بمتحف المتروبوليتان بمدينة نيويورك، وقد استقبل المعرض زائريه من يوم السبت الموافق 13 ابريل الجاري.

جاء ذلك بمشاركة وفد رسمي من وزارة السياحة والآثار برئاسة الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار والذي ألقى كلمة بهذه المناسبة أعرب خلالها عن سعادته بحضور الافتتاح الرسمي لهذا المعرض الذي يُعد أحد أوجه التعاون القائم والمثمر بين المجلس الأعلى للآثار ومتحف كليفلاند، مشيراً إلى أهمية المعارض الآثرية الخارجية حيث أنها نافذة للتعرف على مختلف الثقافات والحضارات في العالم، كما تتيح فرصة للتعمق في التاريخ بطرق أكثر فعالية والتأكيد على مفاهيم الشمولية والاستدامة.

وأشار إلى أن مصر قدمت طوال تاريخها نموذجاً للتعايش بين الثقافات والأعراف المختلفة وقد تناغمت على أرضها العديد من الحضارات وكانت علاقاتها مع مختلف الدول مؤثرة، كما لعبت مصر دورًا هاماً في ازدهار العلاقات والتبادل الثقافي مع الإمبراطورية البيزنطية، مؤكدا على أهمية مصر الإستراتيجية بالنسبة للعالم البيزنطي، نظرًا لموقعها الذي يتصل بغرب آسيا وشمال أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، كما أنها كانت مركزًا دينيًا وفكريًا واقتصاديًا لبيزنطة لمئات السنين. وفي نهاية كلمته حرص رئيس قطاع الآثار المصرية على توجيه الدعوة للشعب الأمريكي إلى زيارة مصر والاستمتاع بحضارتها العريقة.

ويضم المعرض 11 قطعة آثرية من بينهم 4 قطع من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير وقطعتين من مقتنيات المتحف القبطي و 5 من مقتنيات دير سانت كاترين، وتتنوع القطع ما بين أيقونات وأعمال معدنية من تيجان وشمعدانات بالإضافة إلى كرسي وكأس ومخطوط. ومن المقرر أن يستمر المعرض بمتحف كليفلاند حتى 21 يوليو 2024.

ومن الجدير بالذكر أن المعرض يشارك فيه 10 دول على مستوى العالم من بينها إيطاليا، وانجلترا، وتونس، والسودان، وألمانيا، وقد تم افتتاحه في محطته الأولى في متحف المتروبوليتان في نوفمبر الماضي.

مصدر الخبر: الصفحة الرسمية لوزارة السياحة والآثار

تاريخ الخبر:  15 أبريل 2024

محادثة ألية
دائما نشط
أهلاً! الرجاء اختيار الخدمة المطلوبة.
1