جارى تحميل الموقع
18 الخميس , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

مبادرة "طبلية مصر" بالمتحف القومي للحضارة المصرية

 

في إطار جهود المتحف القومي للحضارة المصرية لربط الآثار والحضارة المصرية بالمجتمع وعاداته وتراثه، يطلق المتحف مبادرة "طبلية مصر" .

 

وأوضح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف أن المبادرة تأتي تفعيلًا لدور المتحف في حماية الموروث والتراث الحضاري والثقافي لمصر بمختلف أنواعه المادي والغير مادي وحمايته من الإندثار، وتوثيق تراث الطعام بمختلف انواعه المتوارثة منذ آلاف السنين، مشيراً إلى انه تم اختيار "الطبلية" كعنوان للمبادرة لكونها أحد أبرز ملامح التراث والحياة الأسرية المصرية.

 

وأضاف أن المبادرة تأتي بالتزامن مع مهرجان السياحة والتذوق، والمقام خلال الشهر الجاري برعاية وزارة السياحة والآثار، والتي تهدف لتنشيط السياحة والترويج للاكلات المصرية بمختلف انواعها.

 

وتتضمن المبادرة سلسلة من المحاضرات العلمية ويلقيها عدد من المتخصصين وأساتذة الجامعات، حيث تلقي الدكتورة/ شهيرة محرز، أحد أهم رائدات الحفاظ على التراث في مصر، وكل من الأستاذة الدكتورة/ نهلة إمام مستشار وزيرة الثقافة المصرية، والأستاذ الدكتور/ مجدي السيد رئيس مشروع موسوعة الأغذية الشعبية، والدكتورة/ نهال رمضان نائب رئيس مشروع موسوعة الأغذية الشعبية، والأستاذ الدكتور/ مختار الكسباني عالم الآثار الإسلامية، والأستاذ/ عماد يسري المتحدث الإعلامي للشركة المصرية لمجموعة كشري أبو طارق .كما تتضمن ورش فنية تتيح للجمهور، فرصة التذوق والتعرف على مجموعة من الأطعمة التراثية المصرية مثل الكشري والبصارة وحلوى أم علي وكيفية تجهيزها.

 

وتشارك الشيف نرمين هانو الطاهية في تقديم تجربة حية للحضور لتذوق ومعرفة كيفية تجهيز العيش الشمسي والذي تشتهر به محافظات الصعيد، ومدى التقارب في طريقة صناعته حديثاً وقديماً كما هو موجود في عدد من المقتنيات الآثرية المعروضة بالمتحف من «الخبز الفرعوني» متفاوت الأحجام والأشكال والألوان والتي تروي قصة عظمة الحضارة المصرية في الحفاظ على قطع الخبز بعد مرور آلاف السنين .


جدير بالذكر أن الحضارة المصرية القديمة بجانب ثرائها في الفنون والعمارة ومجالات أخرى كثيرة، فإنها غنية أيضاً بالعديد من الأطعمة التراثية وكثير منها مستمر منذ آلاف السنين حتى الآن، كما أنها تستحق أن تسجل في قائمة التراث غير المادي بمنظمة اليونسكو.

 

ولا زالت المائدة المصرية في وقتنا الحالي تحتوي على عدة أكلات أبدعها المصريون القدماء وخاصة الخبز والمعجنات، وهنا يأتي دور المتحف في سعيه بهذه المبادرة لإلقاء الضوء على الأكلات المصرية وتوثيقها لدى اليونسكو كونها تراثاً مصرياً أصيلاً غير مادي.

 

مصدر الخبر: الصفحة الرسمية لوزارة السياحة والآثار

تاريخ الخبر : 19  فبراير 2023