جارى تحميل الموقع
19 الجمعة , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

اليوم الدخول إلى قصر الأمير محمد علي مجاناً للمصريين بمناسبة مرور ١١٧ عاماً على إنشاءه

 

بمناسبة الإحتفال بالعيد الــ ١١٧ لإنشاء قصر الأمير محمد علي بالمنيل، وافق الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار على دخول المصريين القصر مجاناً، وذلك اليوم الخميس الموافق ٢٤ ديسمبر، كما وافق على دخول المصريين متحف الفن الإسلامي بالقاهرة يوم الإثنين الموافق ٢٨ ديسمبر الجاري مجاناً وذلك بمناسبة مرور ١١٧ عاماً على افتتاح المتحف.

 

كما سيتم تخصيص عدد من الآثاريين للقيام بالشرح مجاناً للزائرين مع التأكيد على الإلتزام بالإجراءات الإحترازية وضوابط السلامة الصحية خلال زيارة القصر والمتحف.

 

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على تنشيط حركة السياحة الداخلية وتشجيع المصريين على زيارة المتاحف والمواقع الآثرية ورفع الوعي السياحي والآثري بين مختلف فئات المجتمع المصري.

 

ومن جانبه أشار ولاء بدوي مدير عام قصر المنيل إلى انه بمناسبة مرور ١١٧ عاماً على إنشاء قصر الأمير محمد علي بالمنيل فإنه سيتم إقامة معرض تراثي لعدد من اللوحات الزيتية في القاعة الرئيسية بسرايا الإقامة، مشيراً إلى أن القصر استغرقت مدة انشائه أربعين عاماً.

 

وقد أنشأ الأمير محمد علي توفيق هذا القصر احياءاً للفنون الإسلامية وإجلالاً لها طبقاً لما هو مكتوب على النص التأسيسي للقصر أعلى المدخل الرئيسي، كما اشتهر الأمير محمد علي بجمع التحف والآثار والمقتنيات الثمينة، وكان له في هذا المجال عيون متخصصة مهمتهم البحث عن النادر من التحف وجلبها للأمير ليعرضها بقصره ومتحفه الخاص بالمنيل.

 

واتسم الأمير بأنه كان واسع الاطلاع، محبًا للعلم باحثًا عنه، فاشتهر طيلة حياته بأسفاره ورحلاته حول العالم العربي والعالم الأوروبي باحثًا ومنقبًا، فقد كان دومًا يرى أن العلم ضرورة للأمة والأفراد وأن العلم لا وطن له، ويجب أن يقتبسه الإنسان حيثما يستطيع اقتباسه، وتوفى الأمير عام 1955 م.

 

مصدر الخبر: الصفحة الرسمية لوزارة السياحة والآثار

تاريخ الخبر: 24 ديسمبر 2020