جارى تحميل الموقع
19 الجمعة , أبريل, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

تعليم مهارات الكتابة للأطفال المعاقين عقلياً

  

تعتبر الكتابة نوعاً من أنواع المهارات اللغوية ، ويقصد بها القدرة على نسخ الطفل لما يكتب أمامه ، وكتابة ما يملى عليه ، والقدرة على كتابة ما يجول في خاطره ويعبر عما في نفسه ، وتأتي هذه المهارة بعد تعلم الطفل الحروف عن طريق أصواتها ، فهو يتعلم أولاً رسم الرموز الكتابية من أعداد وحروف ، ومعظم الأطفال المعاقين عقلياً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لديهم القدرة الحركية على الكتابة ، فلا يختلف تعليم الكتابة لدى هؤلاء الأطفال عن الأطفال العاديين ، ولكن يكمن الاختلاف الجوهري في الفروق الفردية المتمثلة في القدرات الحركية والعقلية بين الأطفال المعاقين عقلياً والأطفال العاديين ، لذا يتطلب تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة والتحكم في تشكيل الحروف وكتابتها بطريقة صحيحة لتكوين كلمة أو جملة مفيدة مأخوذة من بيئة الطفل ليسهل استيعابها وإدراكها ، وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى ( Long Term Memory ) ، واستدعاؤها في الوقت المناسب .

 فالكتابة وسيلة التعبير عن المشاعر والأفكار ، وهي مهارة تتطلب التآزر البصري الحركي بين العين واليد ، والطفل المعاق عقلياً بحاجة ماسة إلى التدريب على الكتابة ، كعامل مهم وفعال لتعلم القراءة والرياضيات ، وغير ذلك من المهارات .
 
 وتمر مهارة تعليم الطفل المعاق عقلياً الكتابة بمرحلتين أساسيتين وهما :
  • مرحلة الاستعداد للكتابة .
  • مرحلة الكتابة الفعلية .
 أولاً : مرحلة الاستعداد للكتابة :

وتحتاج هذه المرحلة إلى عدد من الشروط والتي تتضمن ما يلي :

  • تنمية العضلات الدقيقة .
  • تنمية التآزر البصري الحركي للطفل .
  • مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال .
  • توفير الأدوات التي تساعد على الكتابة والتدرج في استخدامها .
  • عدد الأطفال في الفصل .
  • ويتضمن تعليم الاستعداد للكتابة ما يلي :
  • تدريب الطفل على استخدام الألوان بمختلف أنواعها .
  • تدريب الطفل على التنقيط داخل مساحة مغلقة .
  • توصيل النقط بعضها ببعض .
  • رسم الخطوط المتعرجة ثم المستقيمة .
  • تدريب الطفل على التآزر الحركي والبصري .
  • تدريب الطفل على تعلم الحروف .
  • تدريب الطفل على استخدام وحل المتاهة .
  • تدريب الطفل على إتباع الاتجاهات من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين .
  • تدريب الطفل على الأنشطة التي تساعد على مسك القلم .
 ثانياً: مرحلة الكتابة الفعلية :

تبدأ مرحلة الكتابة الفعلية بعد الانتهاء من مرحلة الاستعداد للكتابة ، حيث يزيد التآزر البصري الحركي للطفل المعاق عقلياً ، ومن هنا تبدأ مرحلة التقليد في الكتابة حيث تقليد كتابة الحروف ونسخها أسفل الكلمة الة أو الكتابة من خلال الأحرف المفرغة أو الأرقام والأعداد .

وتتميز هذه المرحلة بما يلي :

  • القدرة على كتابة الحروف الهجائية .
  • القدرة على كتابة وتركيب بعض الكلمات .
  • القدرة على كتابة الأعداد وإجراء العمليات الحسابية البسيطة .
  • القدرة على رسم الأشكال الهندسية والرسومات الأخرى مع استخدام اللون .