تعليم مهارات الكتابة للأطفال المعاقين عقلياً
تعتبر
الكتابة نوعاً من أنواع المهارات اللغوية ، ويقصد بها القدرة على نسخ الطفل لما
يكتب أمامه ، وكتابة ما يملى عليه ، والقدرة على كتابة ما يجول في خاطره ويعبر عما
في نفسه ، وتأتي هذه المهارة بعد تعلم الطفل الحروف عن طريق أصواتها ، فهو يتعلم
أولاً رسم الرموز الكتابية من أعداد وحروف ، ومعظم الأطفال المعاقين عقلياً من ذوي
الإعاقة العقلية البسيطة لديهم القدرة الحركية على الكتابة ، فلا يختلف تعليم
الكتابة لدى هؤلاء الأطفال عن الأطفال العاديين ، ولكن يكمن الاختلاف الجوهري في
الفروق الفردية المتمثلة في القدرات الحركية والعقلية بين الأطفال المعاقين عقلياً
والأطفال العاديين ، لذا يتطلب تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على الإمساك بالقلم
بطريقة صحيحة والتحكم في تشكيل الحروف وكتابتها بطريقة صحيحة لتكوين كلمة أو جملة
مفيدة مأخوذة من بيئة الطفل ليسهل استيعابها وإدراكها ، وتخزينها في الذاكرة طويلة
المدى ( Long Term Memory ) ،
واستدعاؤها في الوقت المناسب .
فالكتابة وسيلة التعبير عن المشاعر والأفكار ،
وهي مهارة تتطلب التآزر البصري الحركي بين العين واليد ، والطفل المعاق عقلياً
بحاجة ماسة إلى التدريب على الكتابة ، كعامل مهم وفعال لتعلم القراءة والرياضيات ،
وغير ذلك من المهارات .
وتمر مهارة
تعليم الطفل المعاق عقلياً الكتابة بمرحلتين أساسيتين وهما :
- مرحلة
الاستعداد للكتابة .
- مرحلة
الكتابة الفعلية .
أولاً :
مرحلة الاستعداد للكتابة :
وتحتاج هذه
المرحلة إلى عدد من الشروط والتي تتضمن ما يلي :
- تنمية
العضلات الدقيقة .
- تنمية
التآزر البصري الحركي للطفل .
- مراعاة
الفروق الفردية بين الأطفال .
- توفير
الأدوات التي تساعد على الكتابة والتدرج في استخدامها .
- عدد
الأطفال في الفصل .
- ويتضمن
تعليم الاستعداد للكتابة ما يلي :
- تدريب
الطفل على استخدام الألوان بمختلف أنواعها .
- تدريب
الطفل على التنقيط داخل مساحة مغلقة .
- توصيل
النقط بعضها ببعض .
- رسم الخطوط
المتعرجة ثم المستقيمة .
- تدريب
الطفل على التآزر الحركي والبصري .
- تدريب
الطفل على تعلم الحروف .
- تدريب
الطفل على استخدام وحل المتاهة .
- تدريب
الطفل على إتباع الاتجاهات من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين .
- تدريب
الطفل على الأنشطة التي تساعد على مسك القلم .
ثانياً:
مرحلة الكتابة الفعلية :
تبدأ
مرحلة الكتابة الفعلية بعد الانتهاء من مرحلة الاستعداد للكتابة ، حيث يزيد التآزر
البصري الحركي للطفل المعاق عقلياً ، ومن هنا تبدأ مرحلة التقليد في الكتابة حيث
تقليد كتابة الحروف ونسخها أسفل الكلمة الة أو الكتابة من خلال الأحرف المفرغة أو
الأرقام والأعداد .
وتتميز هذه
المرحلة بما يلي :
- القدرة على
كتابة الحروف الهجائية .
- القدرة على
كتابة وتركيب بعض الكلمات .
- القدرة على كتابة الأعداد وإجراء العمليات الحسابية البسيطة .
- القدرة على
رسم الأشكال الهندسية والرسومات الأخرى مع استخدام اللون .