جارى تحميل الموقع
12 الجمعة , يوليو, 2024
البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

باب الفتوح

 

باب الفتوح هو أحد بوابات أسوار القاهرة، وقد أنشأه الوزير بدر الجمالي؛ للسيطرة على مداخل القاهرة الفاطمية، وتعتبر بوابات القاهرة هي بداية عصر المباني الحجرية في القاهرة، وتم بناؤها في العصر الفاطمي على الطراز المعماري البيزنطي. ويبعد باب الفتوح مسافة قصيرة سيرًا من باب النصر بالقرب من مسجد الحاكم بأمر الله، وقد أُنشئ هذا الباب بأبراجه من الحجر ويبلغ عرض الكتلة البنائية ‏22.85‏ متراً وعمقها ‏25‏ متراً وارتفاعها ‏22‏ متراً، وتبرز ثلث الكتلة البنائية خارج الأسوار أما الثلثان الباقيان فيقعان داخل المدينة.

  

يتكون باب الفتوح من برجين؛ كل منهما بواجهة مستديرة، وكتلة المدخل وهي عبارة عن تجويف عميق بين البرجين، ويعلو المدخل عقد نصف دائري، بحافة مشطوفة، وهو مزين بزخارف نباتية وهندسية، وتقع فتحة الباب في مقدمة التجويف، وبناء البرجين مصمت إلى ثلثي الارتفاع، وتعلو الجزء المصمت لكل من البرجين غرفة دفاعية، ويوجد على جانب كل من البرجين فتحتان كبيرتان تدور حول فتحتيهما حلية مكونة من اسطوانات صغيرة، وكما هو الحال في أبواب القاهرة فإنها مزينة بأسهم وفتحات لسكب السوائل المغلية على الأعداء المعتدين.

 

    كتلة المدخل                                                                                                   الابراج وفتحات المزاغل 

 

موقع باب الفتوح على خرائط جوجل  


تاريخ التحديث : 2024


محادثة ألية
دائما نشط
أهلاً! الرجاء اختيار الخدمة المطلوبة.
1